سياسة تركية

أردوغان يدين بشدّة مقتل أمريكي أسود على يد الشرطة

أردوغان: النهج العنصري والفاشي أدى لمقتل جورج فلويد نتيجة للتعذيب بمدينة مينيسوتا الأمريكية- الأناضول
أردوغان: النهج العنصري والفاشي أدى لمقتل جورج فلويد نتيجة للتعذيب بمدينة مينيسوتا الأمريكية- الأناضول

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن إدانته الشديدة لمقتل أمريكي من ذوي البشرة السوداء جرّاء عنف الشرطة في بلاده، قائلا: "ندين هذه العقلية اللاإنسانية".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها أردوغان على النسخة الإنجليزية لحسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فجر الجمعة.

وقال أردوغان في تغريداته إن "النهج العنصري والفاشي الذي أدى لمقتل جورج فلويد نتيجة للتعذيب بمدينة مينيسوتا الأمريكية لم يزعجنا جميعا فحسب، بل كان أيضا أحد أكثر المظاهر المؤلمة للنظام (العالمي) غير العادل الذي نتصدى له بجميع أنحاء العالم".

وأضاف قائلا: "وباعتباري أحد المنتمين للحضارة الإسلامية التي تعلمنا حب الإنسانية بسبب الخالق، فإني أدين هذه العقلية اللاإنسانية".

وأردف أردوغان مشددا على أن "تركيا تعارض باستمرار كافة هذه الاعتداءات التي تستهدف الإنسانية، أيا كانت، وأيا كان سياقها أو شكلها".

واستشهد أردوغان بالحديث النبوي الذي يشير للمعنى النبيل "لا فضل لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض"، مضيفا: "وفي ضوء هذا المبدأ، سنواصل كفاحنا من أجل الحفاظ على كافة حقوق الإنسانية، دون أي تفرقة على أساس عرق أو لون أو دين أو لغة أو معتقد".

وتابع قائلا: "وأثق في أن الجناة الذين ارتكبوا هذا العمل غير الإنساني (قتل الأمريكي) سينالون ما يستحون من العقاب، ونتابع الأمر عن كثب"، مضيفا: "وأتقدم بأحر التعازي لعائلته وأقربائه".

وانتشرت لقطات مصورة عبر مواقع التواصل، الإثنين الماضي، يظهر فيها شرطي يثبت جورج فلويد على الأرض وهو مكبل اليدين لأربع دقائق، واضعا ركبته فوق رقبته أثناء اعتقاله، فيما يقول الأخير أكثر من مرة: "لست قادرا على التنفس".

ويظهر في الفيديو أن الضابط قد استمر في الوضعية نفسها رغم غياب فلويد عن الوعي، وتم فحص نبضه بعد حوالي ثلاث دقائق من توقفه عن محاولة التنفس، لينقل بعدها بواسطة سيارة إسعاف للمستشفى.

ولم تظهر المقاطع المصورة نتيجة الفحص الذي أجري لفلويد في ذلك الوقت، إلا أنه بدا غائبا عن الوعي.

وأثارت المقاطع المصورة لمقتل فلويد غضبا في مواقع التواصل الاجتماعي، كما خرج الآلاف إلى شوارع مدينة مينيابوليس، احتجاجا على الواقعة.

والثلاثاء، أعلن رئيس بلدية مينيسوتا، جاكوب فراي، فصل الضباط الأربعة المتورطين بالحادثة، فيما طالبت أسرة الضحية بتوجيه تهمة القتل للضباط المتورطين. 

 

فيما دعا الرئيس دونالد ترامب مكتب التحقيقات الفيدرالية للإسراع في التحقيق بالحادثة.

 

 

اقرأ أيضامحتجون "يحرقون" مينيابوليس بعد مقتل أمريكي أسود (شاهد)

التعليقات (2)
عبدالكريم الرقيوق
السبت، 30-05-2020 10:09 ص
لا فض فوك يا اردوغان يا زعيم الامة الاسلامية فقد اوفيت ما تستحق هذه الجريمة النكراء من ادانة . حفظك الله لهذه الامة واراك الحق حقا ورزقك اتباعه واراك الباطل باطلا ورزقك اجتنابه ونصرك على الاعداء في الداخل والخارج .
اليوم عيد المسلمين
الجمعة، 29-05-2020 02:48 ص
هذا هو الاسلام يا ظلمة ..وهذا هو صوت الامة وسنستمتع بسورة الفتح يتلوها قائد الأمة فشاركوا وانصتوا لعلكم ترحمون...