سياسة عربية

هذه خريطة سيطرة "الوفاق" على كامل حدود طرابلس (إنفوغراف)

قنونو: قواتنا تتواجد في كل الحدود الإدارية وتؤمنها بشكل جيد ولن تسمح بإعادة الهجوم عليها- فيسبوك
قنونو: قواتنا تتواجد في كل الحدود الإدارية وتؤمنها بشكل جيد ولن تسمح بإعادة الهجوم عليها- فيسبوك

أعلنت القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية سيطرتها الكاملة على الحدود الإدارية للعاصمة "طرابلس"، بعد السيطرة على المطار الدولي الذي كانت تتمركز فيه قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر.

وكانت قوات حفتر تتواجد في عدة بؤر تعتبرها تمركزات عسكرية لها في الغرب الليبي، لكن ضربات قوات "الوفاق" المتتالية أفقدت قوات الجنرال العسكري هذه التمركزات، وجعلتها تنسحب حتى خارج حدود العاصمة.

"عربي 21" تحاول رصد هذه التمركزات وأماكنها تحديدا وكيفية تمت السيطرة عليها.

"سيطرة متتالية"

وفي محاولة للتعرف على كيفية سيطرة قوات "الوفاق" على كامل حدود العاصمة وإعلان ذلك رسميا، تواصلت "عربي21" مع المتحدث الرسمي للجيش الليبي التابع للحكومة، العقيد الطيار محمد قنونو، الذي أوضح تاريخ سيطرة قواتهم على كل التمركزات التي كانت تتمترس فيها قوات حفتر.

وأكد قنونو لـ"عربي21" أن "قواتهم العسكرية سيطرت بالفعل صباح الخميس على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى، واستطاعت القضاء على ما أسماها "بؤر التمرّد"، وأن الأمر جاء بعد عدة عمليات وضربات متتالية خلال الأيام الماضية.

وحول الخريطة التي توضح المعارك التي بها سيطرت قوات "الوفاق" على الحدود الإدارية، أوضح العقيد الليبي أن "قواتهم بسطت سيطرتها مساء الأربعاء على مطار "طرابلس" العالمي، بما يحمله من رمزية، وتم تحريره بشكل كامل في ساعات متأخرة من يوم الأربعاء وصباح الخميس، بعد فرار القوات التي كانت تتمركز فيه".

"جنوب العاصمة"

وأوضح قنونو أنه تم "خلال هذا الأسبوع بسط السيطرة من قبلهم على كل المواقع العسكرية جنوب طرابلس، ابتداء من مدرسة المدفعية إلى معسكر الصواريخ، والمنطقة العسكرية في طرابلس، ومدرسة المدرعات، وإدارة الهندسة العسكرية، وإدارة البحث الجنائي، وإدارة الجوازات، وكلية ضباط الشرطة، ومعسكر اليرموك، ومعسكر حمزة، ومقر اللواء الثاني مشاة، وكلية القيادة والأركان، وإدارة التدريب، ومعسكر النقلية، والشرطة العسكرية في طرابلس.

وأضاف: "كما قام سلاح الجو بتنفيذ طلعات قتالية، استهدف فيها الفلول الهاربة على طول الخط الممتد من منطقة الأصابعة إلى مدينتي ترهونة وبني وليد، ونفذ عشر طلعات قتالية أمام قواتنا المتقدمة نحو المطار.

 

اقرأ أيضا: السراج: نزف نبأ تحرير طرابلس بعد عام من "الهجوم الغادر"

"ألغام وتحذيرات"

وأشار العقيد الطيار إلى أن "قوات حفتر انتهجت استراتيجية "الألغام" في أغلب التمركزات التي فرت منها، وأنهم قاموا بعد فرارهم من المطار وبعض البؤر بتلغيم المعسكرات والطرق والمباني ومنازل المواطنين، لذا أصدرنا التعليمات لقواتنا بمطاردة هذه الفلول الهاربة؛ حتى يلقوا أسلحتهم ويسلموا أنفسهم، ولن نسمح بجعل المناطق المحيطة بطرابلس وكرا لتجمعهم وإعادة الهجوم".

وختم قنونو تصريحاته التي نشر بعضها في إيجاز صحفي رسمي بقوله: "الوضع الآن هو أن قواتنا تتواجد في كل الحدود الإدارية، وتؤمنها بشكل جيد، وأنها لن تسمح بإعادة الهجوم عليها أو التمركز من قبل قوات "العدو"، وأن قرار بدء المعارك أو انتهائها هو في يدهم فقط"، كما أشار.

وتواصلت "عربي21" مع المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق؛ للتعرف على أماكن السيطرة الحالية وتاريخ كل سيطرة، وأرسل المركز خريطة لأهم التمركزات والمناطق التي نجحت قوات "الوفاق" في السيطرة عليها فعليا.

 

 

التعليقات (5)
يونس
الخميس، 31-12-2020 10:40 ص
ربنا يكون في عونك الوفاق
مصري
الجمعة، 05-06-2020 08:30 ص
اللهم اتمم علينا نعمتك التي انعمت بها علينا و اجعلنا من الشاكرين .
ناقد لا حاقد
الجمعة، 05-06-2020 08:13 ص
الله ينصر الشعب الليبي ضد عصابات حفتر و يحرر جميع الشعوب العربية التواقة للحرية من انظمة الخزي و العار
جزائري
الجمعة، 05-06-2020 05:52 ص
الله اكبر ولله الحمد مبارك لكم الانتصارات على حلف العربي الصهيوني بقيادة ابن ناقصة وابن اليهودية وابن البوبجي ومكنكم الله من رقاب المداخلة عباد الطواغيت الذين يحاربون تحت امرة الملاحدة الروس
جلال
الجمعة، 05-06-2020 02:17 ص
اولا اللهم انصر اخواننا الليبيين على حلف الظلم والعدوان التابعين لحقتر او داعميه وفي نفس الوقت اتساءل لماذا حكومة الوفاق تقف عند حدود الغرب ولا تتجه نحو الشرق لتحرير تراب الليبي ؟