اقتصاد عربي

هبوط قياسي لليرة السورية قبل تطبيق قانون "قيصر" أمريكي

دفع انهيار الليرة إلى إغلاق محلات تجارية أبوابها في مختلف المحافظات السورية- جيتي
دفع انهيار الليرة إلى إغلاق محلات تجارية أبوابها في مختلف المحافظات السورية- جيتي
سجلت الليرة السورية هبوطا قياسيا، السبت، تخطى خلاله الدولار 2300 ليرة للمرة الأولى في السوق الموازية، مقارنة بمتوسط 1900 في الأسبوعين الماضيين، استباقا لتطبيق قانون أمريكي يفرض عقوبات جديدة على البلاد.

ودفع انهيار الليرة، إلى إغلاق محلات تجارية أبوابها في مختلف المحافظات السورية.

ويبلغ السعر الرسمي المحدد من البنك المركزي 700 ليرة مقابل الدولار، وشهدت العملة تدهورا غير مسبوق في الأيام الأخيرة، لتبلغ السبت أدنى مستوى لها على الإطلاق، مع ترقب تطبيق المرحلة الأولى من حزمة عقوبات أمريكية تنفيذا لما يعرف بـ "قانون قيصر".

وصدّق الكونغرس بشقيه، النواب والشيوخ، على القانون في 11 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد ثلاث سنوات من الشد والجذب بين الجمهوريين والديمقراطيين.

ويشمل القانون في مرحلته الأولى يوم 17 حزيران/ يونيو، سلسلة عقوبات اقتصادية ضد النظام السوري وحلفائه، والشركات والأفراد المرتبطين به، فيما ستتبعها على مراحل إجراءات عقابية أخرى يتضمنها.

وينسب قانون "حماية المدنيين السوريين" إلى مصور عسكري في الطب الشرعي لقب بـ"القيصر" انشق عن النظام عام 2013، وانضم إلى المعارضة وبحوزته آلاف الصور توثق عمليات قتل واسعة ارتكبتها قوات النظام بحق خصومه خلال الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011.

ويتوقع ان يؤدي تفعيل القانون، إلى شل مفاصل اقتصاد النظام السوري باستهدافه البنية المالية، بدءا بالمصرف المركزي والشبكات المرتبطة، إضافة إلى وضع قيود على حركة التبادل الاقتصادي بين النظام وحلفائه، لجهة إمداده بالمواد والأموال وكل ما يساعده على استمرار حربه ضد السوريين.

وتشهد سوريا بعد تسع سنوات من الحرب، أزمة اقتصادية خانقة، تفاقمت مع تفشي جائحة كورونا، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية في لبنان، حيث يودع عدد كبير من السوريين أموالهم في المصارف اللبنانية، التي وضعت بدورها قيودا صارمة على سحب الودائع الدولارية.

ويعيش أغلب السوريين تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، فيما تضاعفت أسعار السلع في أنحاء البلاد خلال العام الأخير.

ونقلت تقارير عن مصادر محلية، أن المحلات التجارية في مختلف المحافظات السورية، أغلقت أبوابها إثر هبوط الليرة إلى أدنى مستى لها منذ اندلاع الحرب في البلاد.

اقرأ أيضا: انخفاض قياسي لليرة السورية مقابل الدولار.. لهذه الأسباب

التعليقات (2)
سالم
السبت، 06-06-2020 10:55 م
عجيب امر الطائفة العلوية والشيعة في العالم كلهم مثل ايران والعراق واللبنان ودول الخليج كلهم نفوسهم ميتة لايوجد عندهم اي كرامة ولا شرف حتى العبيد افضل منهم في سورية العلويين كلهم يعلمون ان الحرامي بشار يبيعهم الليرة الواحدة بمبلغ 2500 ليرة وتراهم يلمون رئيس الوزراء والوزراء وهم يعلمون انهم لايستطيعون حك انفهم الا بموامفقة من اللص بشار وترى القسم الاكثر منهم يرقصون ويتغنون ببشارهم ولايجدون ثمن طعامهم ويبيتون وهم جياع راضين بما سمح لهم رئيسهم من سرقات مثل الايرانين والعراقين واللبنانيين الشيعة نحن خرجنا من سورية يشرف وكرامة من اجرام عبيد بشار فهنيئا لكم برئيسكم اللص بشار المفدى ولو كان عندكم اي كرامة وشرف ما ابقيتم رئيسكم اللص ساعة واحدة
اضراب
السبت، 06-06-2020 09:45 م
اضراب عام في معظم سوريا، المحلات مغلقة واصحاب المحلات تمتنع عن البيع بسبب ارتفاع سعر الدولار بشكل مستمر، معامل الادوية في سوريا اضربت عن البيع مما ادى لفقدان الادية من الصيدليات مثل ادوية الضغط والسكري والادية المهمة الاخرى، ومن المفترض أن الدولة تقوم بدفع الدولار لأصحاب المعامل لاستيراد المواد لكن يبدو أن الدولة لم تعد تملك دولار واحد.

خبر عاجل