سياسة عربية

السعودية تعتزم إنشاء متحف لعرض لوحة "المخلص" لدافنشي

تصريحات الوزير تكشف لأول مرة أن اللوحة التي أثارت الجدل حول مالكها حتى الآن موجودة في حوزة السعودية
تصريحات الوزير تكشف لأول مرة أن اللوحة التي أثارت الجدل حول مالكها حتى الآن موجودة في حوزة السعودية

كشف وزير الثقافة السعودي، حامد بن محمد فايز، أن المملكة تعتزم بناء متحف فني؛ وذلك لعرض لوحة سلفادور موندي (المخلص) للرسام المشهور ليوناردو دافنشي.

 

تصريحات الوزير لصحيفة "وول ستريت جورنال" تكشف لأول مرة أن اللوحة، التي أثارت الجدل حول مالكها حتى الآن، موجودة في حوزة السعودية وليس في متحف اللوفر بأبو ظبي.

 

وفي عام 2017، أعلن متحف اللوفر بأبو ظبي عن اقتنائه للوحة التي اشترتها هيئة الثقافة والسياحة في أبوظبي بمبلغ 450 مليون دولا، وهي بذلك أغلى لوحة فنية في العالم، وأنه بصدد عرضها، لكنها لم تعرض حتى الآن.

 

وبقي مكان اللوحة غامضا، وسط تكهنات عديدة أثيرت حول مصير هذا العمل الفني، الذي يبلغ عمره خمسة قرون.

لتتحدث تقارير لاحقة يأن المالك الحقيقي للوحة هو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. 

 

وقال موقع "أرتنت" الأمريكي، الذي اعتمد على مصادر "ذات صلة" بالشأن الفني، إن اللوحة موجودة في يخت تعود ملكيته لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


ويقول الموقع إنه، بحسب مصدرين كانا على اطلاع بعملية البيع، فإن اللوحة تم نقلها عبر طائرة خاصة لمحمد بن سلمان، ومن ثم توصيلها ليلا إلى اليخت.

 

ويعطي "أرتنت" معلومات عن اليخت، "سيرين"، الذي توجد به اللوحة، مفيدا بأن ابن سلمان اشتراه بمبلغ 550 مليون دولار عام 2015، عندما كان يقضي عطلته في جنوب فرنسا، ليكون مجموع اليخت واللوحة معا حوالي مليار دولار أمريكي.

5
التعليقات (5)
كلمة حق
الأحد، 07-06-2020 12:23 م
منشار بن سلمان بياخد فلوس من زوار الحرمين الشريفين عشان يدفعها في شراء لوحة ب 500 مليون دولار
انا
الأحد، 07-06-2020 11:21 ص
هو لانه هبيلة وانضحك عليه واشترى لوحة مزورة بدو يعملها معرض عشان ما بدو يصدق انه هبيلة وبريالة كمان ، ربنا يشله ونحطه بميدان ونخلي الناس تبزق عليه.
وليد قحطاني
الأحد، 07-06-2020 08:49 ص
يدمرون المعالم الإسلامية التاريخية والثقافية والدينية ويبنون ساعات بيغ بين مقلدة لتشويه الكعبة المشرفة ومتاحف لعرض لوحة مزيفة لسيدنا المسيح ب 450 مليون دولار؟ أي غباء وفساد وإجرام هذا؟
صقر القريشي
الأحد، 07-06-2020 08:34 ص
إنشاء متحف لعرض لوحة مزيفة إشتراها هذا الفاسد المجرم الغبي محمد إبن سلمان ب 450 مليون دولار؟ لو أن هذا الغبي أنفق هذا المبلغ لتطوير مستوى الفنانين والهاوين الفن في جزيرة العرب لربما أنتج فنانين بمستوى دافنشي وأفضل منه. ولكن فتشوا عن الفساد والعمولات وراء هذه الصفقة المزيفة التي لا تساوي بضع آلاف الدولارات. إنه يتصرف ليس من أموال كسبها من عرق جبينه وإنما من أموال شعب الجزيرة العربية التي سيطر عليها. ولكن وكما يقول المثل العربي: لِكُلٍ داءٍ دَواء يُستَطَب بِه، إلاَّ الحَماقَةَ أعيَت مَن يُداويها.
فطوم
الأحد، 07-06-2020 05:39 ص
...وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ...