علوم وتكنولوجيا

تقدير علمي يشير إلى وجود 6 مليارات كوكب شبيه بالأرض

أوضحت الدارسة أن معايير اختيار الكواكب تعتمد على أن يكون ذا تربة صخرية- جيتي
أوضحت الدارسة أن معايير اختيار الكواكب تعتمد على أن يكون ذا تربة صخرية- جيتي

كشفت دراسة جديدة، عن وجود عدد كبير من الكواكب الشبيهة بكوكب الأرض، في مجرة "درب التبانة" التي ننتمي إليها، مؤكدة أنها تصل إلى نحو 6 مليارات كوكب.


وبحسب ما أورده موقع "Big Think"، فإن التقدير العلمي الجديد، توصل إليه علماء الفلك بجامعة كولومبيا البريطانية، بعد تحليل بيانات بعثة كيبلر التابعة لوكالة "ناس" الأمريكية، مشيرا إلى أن العلماء جمعوا معلومات عن 200 ألف نجم بواسطة مركبة كيبلر، لاستكشاف الكواكب من عام 2009 إلى 2018.

 

اقرأ أيضا: ظاهرة فلكية نادرة في 4 يوليو.. هل تتسبب بنهاية العالم؟


وأوضحت الدارسة أن معايير اختيار الكواكب، تعتمد على أن يكون ذا تربة صخرية، ويكون مقاربا لحجم الأرض، ويدور حول نجم مثل الشمس، مضيفة أن "الكوكب لا بد أن يكون أيضا في المنطقة الصالحة للعيش حول نجمه، حتى تكون الظروف مناسبة للسماح بوجود الماء والحياة".


وفي تفاصيل مجرة "درب التبانة"، يقول علماء الفلك إنها "تمتلك ما يقرب من 400 مليار نجم، و7 بالمئة منهم ينتمون إلى النوع G، وهذا يعني أن أقل من 6 مليارات نجم لديهم كواكب شبيهة بكوكب الأرض"، منوهين إلى أن الدراسة استخدمت تقنية تدعى "النمذجة الأمامية"، التي تسمح بتجاوز مشكلة صعوبة تحديد الكواكب الشبيهة بالأرض، لأنها صغيرة الحجم وتدور بعيدا عن نجمها.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل