حول العالم

ارتفاع النشاط الإشعاعي في شمال أوروبا والمصدر غير معروف

 المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة في هولندا قال إن الإشعاعات تأتي من غرب روسيا- جيتي
المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة في هولندا قال إن الإشعاعات تأتي من غرب روسيا- جيتي
قالت دول اسكندنافية إنها اكتشفت زيادة طفيفة في مستويات النشاط الإشعاعي في شمال أوروبا هذا الشهر ، والتي قال مسؤولون هولنديون إنها قد تكون من مصدر في غرب روسيا وقد "تشير إلى تلف عنصر الوقود في محطة للطاقة النووية." وفق (CTV NEWS).

لكن وكالة الأنباء الروسية "تاس" نقلت عن متحدث باسم شركة الطاقة النووية الروسية روزنرغواتوم ، أن خطتي الطاقة النووية في شمال غرب روسيا لم تبلغا عن أي مشاكل.

وقال" تاس" إن مصنع لينينغراد بالقرب من سانت بطرسبرغ ومصنع كولا بالقرب من مدينة مورمانسك الشمالية "يعملان بشكل طبيعي ، حيث تكون مستويات الإشعاع ضمن المعدل".

وقالت هيئات مراقبة السلامة الإشعاعية الفنلندية والنرويجية والسويدية هذا الأسبوع إنها رصدت كميات صغيرة من النظائر المشعة غير الضارة بالبشر والبيئة في أجزاء من فنلندا وجنوب الدول الاسكندنافية والقطب الشمالي.

وقالت هيئة السلامة الإشعاعية السويدية يوم الثلاثاء إنه "ليس من الممكن الآن تأكيد ما يمكن أن يكون مصدر المستويات المتزايدة" من النشاط الإشعاعي.  كما لم تتكهن نظيرتها الفنلندية والنرويجية بمصدر محتمل.

لكن المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة في هولندا قال، الجمعة، إنه حلل بيانات الشمال حيث "تظهر هذه الحسابات أن الأيونات المشعة (النظائر المشعة) تأتي من اتجاه غرب روسيا."

مضيفة: "الأيونات المشعة مصطنعة ، أي أنها من صنع الإنسان". وقالت الوكالة الهولندية إن تكوين النويدات قد يشير إلى تلف عنصر الوقود في محطة للطاقة النووية "، مضيفة أنه" لا يمكن تحديد موقع مصدر محدد بسبب العدد المحدود للقياسات ".

وقالت السكرتيرة التنفيذية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، لاسينا زيربو ، على "تويتر"، الجمعة، إن أجهزة استشعار مراقبة الإشعاع التابعة للمنظمة في السويد اكتشفت زيادة طفيفة في العديد من النظائر غير الضارة في المجال الجوي شمال غرب أوروبا.
0
التعليقات (0)