سياسة دولية

كوربين يوجه كلمة بمعرض "فلسطين إكسبو" من لندن (شاهد)

تأتي كلمة كوربين في إطار فعاليات اليوم الثاني لمعرض "فلسطين إكسبو"- جيتي
تأتي كلمة كوربين في إطار فعاليات اليوم الثاني لمعرض "فلسطين إكسبو"- جيتي

وجه رئيس حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربين الأحد، كلمة للشعب الفلسطيني، وذلك ضمن فعاليات معرض "فلسطين إكسبو" المنعقد إلكترونيا من العاصمة لندن.


وجاءت كلمة كوربين في إطار فعاليات اليوم الثاني لمعرض "فلسطين إكسبو"، والذي جرى عقده إلكترونيا بسبب حالة الإغلاق، التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال كوربين في كلمته التي تابعتها وترجمتها "عربي21" إن "بريطانيا تتحمل جزءا مهما وكبيرا من المعاناة التي تواجه الشعب الفلسطيني بسبب دورها في فلسطين مطلع القرن الماضي"، داعيا البريطانيين الى العمل من أجل استعادة الحقوق الفلسطينية. 

 

وقال إنه سيعمل من أجل دعم القضية الفلسطينية على أساس العدل والمساواة وعلى أساس تحقيق السلام في المنطقة، ولفت الى أن "اسرائيل التي تدعي أنها دولة ديمقراطية فيها ملايين الفلسطينيين الذين يتم معاملتهم في أحسن الأحوال على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية".

 

كما أكد أن خطة الضم الاسرائيلية ستواجه الكثير من التبعات القانونية والسياسية في العالم إذا ما تمسكت بها اسرائيل، لافتا الى أن إيرلندا -على سبيل المثال- تدرس إقرار قانون يحظر بيع وشراء المنتجات والبضائع التي تأتي من الاراضي المحتلة. 

 

وفيما يلي النص الكامل لكلمة كوربين:

 

يوم أمس تابع معرض "فلسطين إكسبو" أكثر من 135 ألف شخصا على مختلف المنصات، ولذلك أعتقد بأن رسالة الشعب الفلسطيني تصل. نحن نشاهد ونتابع والسؤال الان: ما الذي نفعله بعد ذلك تجاه هذه المظلمة؟ 


الأسبوع الماضي كان هناك ردود فعل كبيرة على خطة الضم الاسرائيلية، ولكن من المهم أن ندفع بهذه القضية قدما. لأن مشروع ترامب لا يحقق العدالة للشعب الفلسطيني. 

 

أنا كعضو في مجلس حقوق الانسان بالبرلمان البريطاني فان همي الشخصي هو تحقيق حقوق الانسان في أي قضية. لذا كنتُ أدفع حزبي أن يقر حق الفلسطيتنيين في اقامة دولتهم ومنع اسرائيل من قضم مدينة القدس بأكملها وكذلك كنتُ أدفع باتجاه حظر استيراد البضاعة من اي منطقة تحتلها اسرائيل. 

 

أود الحديث هنا في أكثر من قضية عن الضم: 

 

الأولى أن اسرائيل تريد ضم وادي الأردن ويالتالي يتم حرمان الشعب الفلسطيني من اقامة دولتهم أو اقامة أي شيئ على أراضي لهم. وهذا ليس جديدا حيث اسرائيل قامت بضم الجولان والقدس الشرقية قبل ذلك. ولكن ينبغي أن تبقى هذه القضايا مرفوضة ونظل نعتبرها انتهاكا. وحينما قدمت القيادة الفلسطينية تنازلا في اتفاقات أوسلو لم تتوقف اسرائيل عن ارتكابها لمختلف الجرائم.  

 

مشروع الضم يلغي كافة الاتفاقات الأمنية المبرمة مع اسرائيل. لم تنفذ اسرائيل الضم حتى الان لكن يمكن أن نرى ذلك قريبا، والضم خطأ وخرق للقانون الدولي وليس هناك من يشكك في ذلك. وحينما قامت روسيا بضم القرم قامت أوروبا بعمل حظر على روسيا، وكذلك الصين عندما استعادت هونج كونج، لذلك فالأمر بديهيا هو خطأ وانتهاك كبير وينبغي أن تكون التفاعلات متناغمة مع بعضها البعض، ويجب الاتفاق أن هذا الأمر هو في غاية الخطورة.

 

قضية أن الخطة لم تدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو اعتبره البعض اشارة تبعث على الأمل، لكني أعتقد أن أي تأجيل من قبل حكومة نتنياهو ليس سوى أمر شكلي، رغم أننا نعترف بأن مستويات المعارضة لهذه الخطة داخل اسرائيل مرتفعة ولذلك ربما هذه حركة تكتيكية جديدة لأن نتنياهو يتمتع بدعم الادارة الأمريكية، لكننا ينبغي أن نظل مصرين على أن هذا الأمر خطأ وجريمة ويجب وقفها. 

 

تبعات خطة الضم عديدة، لكن أولاً فان الاحتلال بذاته هو أمرغير قانوني، وبما أن اسرائيل دولة معترف بها فيجب أن تلتزم بالقانون الدولي الذي يعتبر الاحتلال أمرا غير قانوني، وكذلك فان المستوطنات أمر غير قانوني. نحن نتحدث عن الضفة التي تسيطر عليها اسرائيل وتحتلها بشكل كامل. واذا عبرت من الأردن الى الأراضي الفلسطينية أو من مصر الى غزة ستجد أن المعبر اسرائيلي. أما المستوطنات فهي خطوة زائدة حيث أننا لم نسرق الأرض فقط وإنما أقمنا عليها منشآت غير قانونية. 

 

الاحتلال أيضا يقوم بضم أراضي زراعية.. كان لي الشرف أن أزور فلسطين تسعة مرات. المناطق الزراعية في شمال البحر الميت غاية في الجمال، تخيلوا أن الفلسطينيين لا يمكنهم زيارة هذه الأرض ولا زراعتها وعلى الفلسطيني أن يتفاوض مع الحارس الاسرائيلي وإذا أراد تصدير منتجاته فعليه أن يتفاوض مع الحارس الاسرائيلي أيضا. وفي معارضتنا لمشروع الضم علينا أن لا ننسى كيف تم ضم هضبة الجولان بينما هي أرض سورية، ونفس الأمر بالنسبة للقدس الشرقية التي لم تكن في يوم من الأيام داخل الخط الأخضر وينبغي أن لا تكون جزءا من اسرائيل. 

 

أما المالات السياسية، ففي الحقيقة قبل أيام كنتُ في نقاش على الهاتف مع مؤسسة ألمانية وكان النقاش مثيرا، ولم أجد حالة توافقية كما وجدتها في ذلك المؤتمر، ورغم مختلف الاراء فانه كان هناك توافق على رفض هذا المشروع. والتوافق داخل اسرائيل على هذا الرفض يجب أن يكون أمرا مهما. وهناك عدد من الوثائق المهمة التي يجب أن أشير لها. هناك منظمة عالمية أقامها كوفي عنان وتذكر بأن الضم مناقض لمصالح الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني، وسوف يؤثر أيضا على شعوب المنطقة برمتها ودعوا القادة الأوروبيين الى اتفاقية التعاون مع اسرائيل حتى تعود عن هذا القرار. 

 

وكما صدر عن المملكة المتحدة، وهي القوة الانتدابية لما قبل 1948، يؤكد أن قضية فلسطين قديمة. 

التفاعلات التي جرت حالياً تجاه خطة الضم كثيرة، منها أن مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة ذكر أن هذا المشروع مناقض لميثاق الأمم المتحدة ولمعاهدة جنيف، ويقولون كذلك أن هذا المشروع سيجعل الوجود الفلسطيني مناطق متفرقة ومعزولة عن بعضها، وكثير من هذه الانتهاكات تمت تحت وصاية الاحتلال الاسرائيلي. 

 

في ايرلندا هناك مبادرة تتعلق بقانون متعلق بالاراضي المحتلة، ويفضي هذا القانون الى أن البضائع التي تنتج في هذه الأراضي يكون بيعها غير قانوني، ومن الممكن تمرير قانون يلغي اتفاقية التعاون الأوروبي الاسرائيلي في حال أن الضمير الانساني شعر بأن ما يحدث هو خطأ وانتهاك ومناف للقيم المعتمدة.

 

منظمة التحرير الفلسطينية أصدرت وثيقة كبيرة عنوانها "حق فلسطين في المقاومة" واعجبت بها كثيرا لوضوحها وتفصيلها، وسوف أقرأ سطراً كتبه صائب عريقات: (غياب المسؤولية والمحاسبة يجب أن لا يستمر وسنصل الى مبتغانا في يوم من الأيام). لذا فان هذه الجدلية التي أطلقتها إدارة ترامب أدت الى تفاعلات واسعة حول العالم، وهناك حركة مناهضة ومعارضة داخل فلسطين. 

 

الواقع الفلسطيني مأساوي. ومستويات الحياة منخفضة، والصحة والتعليم في وضع متردي ومع ذلك فالشعب الفلسطيني ينجز أكثر من غيره رغم الفقر والحرمان ونقاط التفتيش والانتهاكات، وهذه تؤدي في الحقيقة الى ارساء حالة لا انسانية، فتخيلوا اذا قرر الجندي الذي يحرس النقطة لا يريد لشخص أن يعبر، فان هذا الشخص لن يعمل ولن يحصل على قوت يومه، ونحن كما لا نقبل هذا لأنفسنا فيجب أن لا نقبل ذلك لأي أحد لا سيما الفلسطينيين. 

 

الادارة الأمريكية أيضا قلصت المساعدات للمنظمة التي تعمل من أجل تحصيل بعض الحقوق للفلسطينيين، وقلصت المساعدات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا). 

 

في مخيم بالأردن قال لي مدير مدرسة إنه يخشى من أن لا يعود قادراً لفتح وتشغيل المدرسة بسبب تقليص الدعم الأمريكي لوكالة الغوث.

 

أختم بالقول: كثير من الفلسطينيين استوطنوا في أماكن مختلفة من العالم لكن لا يزال أعداد كبيرة في مخيمات اللجوء يحلمون يوميا بالعودة الى منازلهم، وعلينا أن نفهم هذا الحلم الفلسطيني. هذه الدولة التي تتشدق بأنها ديمقراطية فيها هؤلاء الملايين من البشر الذين يعيشون في أحسن الأحوال على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية. 

 

أما خطة الضم الاسرائيلي فسوف يكون مآلها مزيد من المقاطعة لاسرائيل. وبريطانيا تتحمل جزءا لا بأس به من الجريمة التي ارتكبت بحق الفلسطينيين لأن علاقتها تعود الى بداية القرن الماضي، ولذلك فان الدور المنوط ببريطانيا كبير ومهم ومميز. إذن لنعمل سويا من أجل تحقيق العدالة والحقوق والحرية وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني التي يستحقها وهذا ليس بعيدا عنا. 

 

يسعدني العمل معكم على أساس العدل ولتحقيق السلام. شكرا جزيلا لكم.

 

   

 

 

اقرأ أيضا: معرض "فلسطين إكسبو" يواصل فعالياته إلكترونيا بسبب كورونا


ويشارك عشرات الناشطين والأكاديميين والخبراء المهتمين بالشأن الفلسطيني في دورة العام الحالي 2020، بينهم العضو العربي بالكنيست يوسف جبارين، والصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي، والبروفيسور بجامعة "إكستر" إيلا بابي، بالإضافة لمدير منتدى الشرق والمدير العام السابق لشبكة الجزيرة الإخبارية وضاح خنفر.


وتنظم مؤسسة "أصدقاء الأقصى" أو (Friends of Alaqsa) فعالية "فلسطين إكسبو" في لندن بشكل شبه سنوي، وهذه المناسبة هي أكبر فعالية تضامنية مع فلسطين تُقام بشكل دوري على مستوى القارة الأوروبية، حيث تستقطب آلاف المهتمين بالشأن الفلسطيني وأعدادا كبيرة من المتضامنين، فيما يبذل اللوبي الصهيوني في كل مرة جهودا مضنية من أجل عرقلة إقامتها.


 
التعليقات (0)