حقوق وحريات

دعوة أممية للتحقيق باختفاء برلمانية ليبية منذ عام

بثت فضائية "فبراير" الليبية الخاصة، مساء الاثنين، تسجيلا صوتيا للبرلماني عيسى العريبي، يؤكد فيه مقتل سرقيوة- تويتر
بثت فضائية "فبراير" الليبية الخاصة، مساء الاثنين، تسجيلا صوتيا للبرلماني عيسى العريبي، يؤكد فيه مقتل سرقيوة- تويتر

طالبت الأمم المتحدة، الجمعة، بفتح تحقيق في الاختفاء القسري للبرلمانية الليبية سهام سرقيوة من منزلها في بنغازي منذ عام.

جاء ذلك خلال ندوة تحت عنوان "حماية المشاركة السياسية للمرأة وإنهاء العنف ضد النساء في ليبيا"، نظمتها عبر الإنترنت، هيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة كندا لدى ليبيا، في الذكرى السنوية الأولى للاختفاء القسري لسرقيوة، بحسب بيان للبعثة الأممية لدى ليبيا.

واختفت "سرقيوة" عقب هجوم مليشيات تابعة لخالد، ابن الجنرال الانقلابي خليفة حفتر في 17 تموز/يوليو 2019، على منزلها في مدينة بنغازي (شرقا)، واقتيادها إلى جهة مجهولة، إثر مطالبتها بوقف العدوان على طرابلس.

ووفق بيان البعثة الأممية، فقد حضر أكثر من 110 مشاركين في الندوة، وكانت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني ويليامز من بين المتحدثين الرئيسيين في الندوة.

 

اقرأ أيضا: "رايتس ووتش" تطالب بالكشف عن مصير نائبة خطفتها قوات حفتر

وخلال الندوة، دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة مجددا إلى "إجراء تحقيق في اختفاء النائبة سرقيوة".

وقال البيان: "لا يمكن أن يتحقق الاستقرار والمصالحة وبناء السلام في ليبيا في ظل انعدام شعور النساء بالأمان، يجب إنهاء الترهيب والعنف ضد المرأة والإفلات من العقاب"، بحسب ما نقلت "الأناضول".

وفي الذكرى الأولى لاختفاء سرقيوة، تجددت مطالبات ليبية ودولية، بالكشف عن مصيرها، وطالب مجلس النواب الليبي بطرابلس، في بيان، بفتح تحقيق محلي ودولي شامل للكشف عن مصيرها وتقديم مختطفيها للعدالة.

فيما قال المتحدث باسم الخارجية الليبية محمد القبلاوي، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن "البعثة الأممية والمنظمات الدولية أمام اختبار حقيقي للضغط على المسؤولين والمتهمين باختطافها والعمل بكل قوة للكشف عن مصيرها".

 

 

 

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا في بيان، إن "سرقيوة إحدى أبرز الأصوات النسائية في ليبيا، لا يزال مصيرها مجهولا ونحن قلقون بشكل متزايد بشأن سلامتها".

 

وفي ذات الإطار، طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بالكشف عن مكان اختفاء النائبة الليبية، وقالت الباحثة المختصة في ليبيا، حنان صلاح: "على قيادة قوات حفتر والحكومة المؤقتة، أن توضح ما الذي تفعله لمعرفة من اختطف سهام سرقيوة وأين هي".

وبثت فضائية "فبراير" الليبية الخاصة، مساء الاثنين، تسجيلا صوتيا (مدته دقيقتان) للبرلماني عيسى العريبي، يؤكد فيه مقتل سرقيوة.

ولم يتضمن التسريب أي تفاصيل أخرى بشأن الجريمة.

وتضاف جريمة اختطاف ومقتل "سرقيوة" إلى قائمة جرائم حفتر في ليبيا، بجانب زرع المتفجرات والألغام، والمقابر الجماعية، وتعذيب معارضين.

وبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيات حفتر، منذ سنوات، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

 

اقرأ أيضا: تسريب صوتي يؤكد مقتل برلمانية مختطفة على يد قوات حفتر

التعليقات (0)