علوم وتكنولوجيا

مركبة "سبيس إكس" المأهولة تعود إلى الأرض

أول رحلة نقل لرواد فضاء عبر شركة خاصة - أ ف ب
أول رحلة نقل لرواد فضاء عبر شركة خاصة - أ ف ب

وصلت مركبة الفضاء التابعة لشركة سبيس إكس إلى الأرض، وهبطت في خليج المكسيك الأحد.

وبدأت مركبة الفضاء المأهولة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" السبت رحلة العودة إلى الأرض بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية، على الرغم من الظروف المناخية السيئة في فلوريدا حيث من المقرر أن تهبط.

 

وفي وقت سابق، قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في تغريدة على حسابها في تويتر "إنهما ينطلقان"، معلنة بذلك أن رائدي الفضاء دوغ هيرلي وبوب بنكين بدآ رحلة العودة إلى الأرض.

 

وأظهرت لقطات مصورة للناسا الكبسولة وهي تبتعد بطريقة سلسة عن محطة الفضاء الدولية لتنهي رحلة استمرت شهرين لأول رائدي فضاء أمريكيين تنقلهما وبعقد مع الناسا، شركة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية التي تبعد 400 كلم عن الأرض.

 

وتمت عملية انفصال المركبة عن محطة الفضاء في الوقت المحدد، بعد شهرين من وصول رائدي الفضاء على متن أول كبسولة أمريكية يتم إطلاقها إلى المحطة منذ عشر سنوات.

 

وقد أبقي على موقع الهبوط في غرب فلوريدا على الرغم من أن العاصفة الاستوائية آيساياس التي قد تتحول إلى إعصار، تهدد السواحل الشرقية لجنوب شرق الولايات المتحدة.

 

وتم الإبقاء على موقع قبالة سواحل مدينة بنساكولا بشمال فلوريدا للهبوط مع بديل قبالة مدينة بنما إذا كان البحر هائجا أو الرياح عنيفة جدا.

 

وقال بوب بنكين قبل ساعات من الموعد المحدد لانطلاق الكبسولة: "أصعب شيء هو أن نصبح في المدار لكن الأهم هو إعادتنا إلى منزلنا".

التعليقات (0)