سياسة دولية

ترامب يُستقبل بصيحات الاستهجان أثناء زيارة نعش غينسبرج (شاهد)

المحتجون هتفوا: "صوتوا لإزاحة ترمب" أثناء حضوره تأبين القاضية روث جيسنبيرغ- جيتي
المحتجون هتفوا: "صوتوا لإزاحة ترمب" أثناء حضوره تأبين القاضية روث جيسنبيرغ- جيتي

استُقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصيحات السخرية والاستهجان، الخميس، أثناء زيارته لنعش قاضية المحكمة العليا الأمريكية الراحلة، روث بادر غينسبرج، الملفوف بعلم الولايات المتحدة خارج مقر المحكمة، من قبل حشد كان مجتمعا لتكريم القاضية الليبرالية.


ووقف ترامب، وكان يرتدي كمامة سوداء بصحبة زوجته ميلانيا، قريبا من النعش في مبنى المحكمة الرخامي وسط صيحات الاستهجان، وهتافات تقول: "صوتوا لخروجه!" من البيت الأبيض، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في‭ ‬الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

وكان ترامب، الذي ينتمي للحزب الجمهوري، والذي عين بالفعل قاضيين في المحكمة العليا منذ توليه الرئاسة عام 2017، قد قال في وقت سابق إنه سيكشف يوم السبت عن أحدث اختيار له لشغل منصب جينسبرج (87 عاما)، بعد مرور أسبوع على وفاتها في 18 أيلول/ سبتمبر.

 

وأدى قرار ترامب بالمسارعة لتعيين خلف لغينسبرج، قبل أقل من شهرين من الانتخابات، إلى إشعال معركة قوية بين الجمهوريين والديمقراطيين، وإعادة رسم مضمار السباق، في الوقت الذي يسعى فيه لإعادة انتخابه في أجواء وباء فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص في الولايات المتحدة، وأصاب الاقتصاد بالشلل.


وكان الرئيس الأمريكي الديمقراطي الأسبق بيل كلينتون هو من عين جينسبرج أيقونة الليبرالية في المحكمة العليا عام 1993. وكان لصوت جينسبرج دور مهم في أحكام تاريخية تضمن للمرأة حقوقا متساوية، وتعزز حقوق المثليين، وتحافظ على الحق في الإجهاض.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل