اقتصاد دولي

كورونا يضرب بقوة السياحة لدى الاحتلال.. كم حجم الخسائر؟

بلغ عدد السياح الأجانب في أيلول 15 ألفا فقط ما يشكل انخفاضا بنسبة تبلغ 96 في المائة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية- جيتي
بلغ عدد السياح الأجانب في أيلول 15 ألفا فقط ما يشكل انخفاضا بنسبة تبلغ 96 في المائة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية- جيتي

ضرب وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" القطاع السياحي الإسرائيلي بقوة، ما تسبب بخسائر مالية فادحة، بسبب التراجع الكبير في عدد السياح الأجانب.


وكشفت وزارة السياحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، أن "خسائر القطاع السياحي منذ مطلع العام الحالي، بلغت 12 مليار شيكل (دولار=3.4 شيكلات)، بسبب الأزمة التي تخيم على السياحة الوافدة"، بحسب ما أوردته قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية.


وبحسب معطيات الوزارة فقد "تواصل التراجع في عدد السياح الأجانب الوافدين إلى إسرائيل، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ بلغ عدد السياح الأجانب في الشهر المذكور خمسة عشر ألفا فقط، ما يشكل انخفاضا بنسبة تبلغ 96 في المائة عن الفترة ذاتها من السنة الماضية".


كما أوضحت وزيرة السياحة اوريت فركش هكوهين، أنها اتفقت مع وزير الصحة يولي ادلشتاين، على وضع "برنامج خاص من أجل تنشيط الحركة السياحية في البلاد، والخروج من الأزمة عن طريق تصنيف المدن السياحية الخضراء الخالية من إصابات كورونا لتمكين وصول السياح إليها".


وفي سياق متصل، توصل كل من وزير الصحة ادلشتاين ووزيرة المواصلات ميري ريغف، إلى "تفاهمات حول فتح مطار "بن غوريون" بعد انتهاء فترة القيود المفروضة على نشاطه منتصف ليلة غد الخميس"، وفق موقع "I24" الإسرائيلي.


وبحسب تقديرات شركات الطيران ووكلاء السفر، فإن "آلاف الإسرائيليين اشتروا تذاكر طيران للأيام الأربعة القادمة، من منطلق أن الإغلاق ينتهي الأربعاء، في حين أبقى هذا الوضع كل من اشترى تذاكر غير قادر على الوصول إلى المطار، ومن جانب آخر، شركات الطيران غير مستعدة لإلغاء وتعويض المسافرين عن التذاكر التي ضيعوها".


وذكر ادلشتاين، أن "المعطيات الأخيرة حول الإصابات تعطي شعورا بالفرح، لكننا يوميا نكتشف 3000 إصابة، أي أنه يوجد إصابات رغم الإغلاق"، منوها أن "الخروج من الإغلاق، سيكون بصورة تدريجية؛ مرحلة مرحلة".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل