صحافة عربية

صحيفة سودانية تجري مقابلة مع رئيس الموساد (صورة)

كوهين: "المتفق عليه تطبيع العلاقات على المستوى الدبلوماسي وسيكون هناك تعاون أمني"- جيتي
كوهين: "المتفق عليه تطبيع العلاقات على المستوى الدبلوماسي وسيكون هناك تعاون أمني"- جيتي

أجرت صحيفة سودانية الأحد، مقابلة مع رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" إيلي كوهين، عقب التطبيع الرسمي بين الخرطوم وتل أبيب.


وقال كوهين في حواره مع صحيفة "السوداني"، إن "قرار التطبيع بين السودان وإسرائيل، كان جامعا ومتفقا عليه من أطراف الحكم بالسودان"، واصفا الاتفاق بـ"التاريخي"، وبأنه سيساهم في تقوية العلاقة بين الجانبين، على حد زعمه.


وأشار كوهين إلى أن "المناقشة الفعلية بين الخرطوم وإسرائيل، بدأت بعد لقاء البرهان ونتنياهو في عنتيبي، وتبعته سلسلة من اللقاءات بين وفدي الدولتين تحت رعاية أمريكية"، لافتا إلى أن "آخر اللقاءات كانت الأسبوع الماضي، ونجح فيها الوفدان في كسر الحاجز والوصول لاتفاق سلام".

 

اقرأ أيضا: هنية: وفد من حماس يزور مصر.. هكذا علق على تطبيع السودان


وذكر أن "إسرائيل لم تقدم وعودا للسودان بمساعدات مالية حتى الآن، لكن المتفق عليه تطبيع العلاقات على المستوى الدبلوماسي، وسيكون هناك تعاون أمني، وتبادل سلع تجارية، واستثمارية بين الجانبين"، متوقعا زيارة وفد سوداني لتل أبيب قريب، ووفد إسرائيلي للخرطوم.


وأكد كوهين أنه سيزور الخرطوم برفقة وفد استثماري، قائلا: "أنا شخصيا سأترأس الوفد الإسرائيلي القادم للخرطوم بعد التوقيع الرسمي على اتفاق السلام بين إسرائيل والخرطوم، وأود أن أقدم دعوة بشكل رسمي للحكومة السودانية لإرسال وفد سوداني إلى تل أبيب".

 

 
التعليقات (0)