اقتصاد دولي

شيفرون الأمريكية تعول على ثروات الغاز بالشرق الأوسط

تملك "نوبل إنرجي" حصة تمثل حوالي 40 بالمئة في حقل ليفياثان في البحر المتوسط- جيتي
تملك "نوبل إنرجي" حصة تمثل حوالي 40 بالمئة في حقل ليفياثان في البحر المتوسط- جيتي

ينصب تركيز شركة شيفرون الأمريكية خلال الفترة المقبلة على ثروات الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، رغم ما تعانيه المنطقة من انقسامات وتقلبات.

 

ويعتقد رئيس شيفرون التنفيذي مايكل ويرث أن الشرق الأوسط "بدأ يدخل عصر مصالحة سيجعل التنقيب بحثا عن الغاز الطبيعي مثاليا"، وسط توقع أن يفوق الطلب على الغاز، الأرخص ثمنا والأنظف بيئيا، الطلب على النفط. 

 

وترتكز خطة "شيفرون" على شراء شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية هذا الشهر في صفقة من تدبير ويرث قيمتها 11.8 مليار دولار. وتملك "نوبل إنرجي" حصة تمثل حوالي 40 بالمئة في حقل ليفياثان في البحر المتوسط قبالة الساحل المسيطر عليه من الاحتلال الإسرائيلي.


وقال ويرث: "قبل خمس سنوات لم يكن شرق المتوسط يعتبر منطقة غنية بالموارد مثلما يراه أغلب الناس اليوم. وهذا تحول جوهري"، وفق ما نقلت "رويترز".


وأضاف: "لا توجد متطلبات استثمارية كبيرة في الأجل القريب. هذه سمة مغرية جدا في وقت لتدفقات السيولة فيه أهميتها".

 

اقرأ أيضا: تحذير من سيطرة شركة أمريكية على سوق الغاز الإسرائيلي
 

ووفقا لرويترز، فإن صفقة شراء "نوبل إنرجي" تخلق تحالفا مع "إسرائيل"، مع جسر هوة الخلافات بالمنطقة عقب توقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات الشهر الماضي. 


وقال ويرث إن العلاقات التجارية والدبلوماسية في شرق المتوسط "بدأت تصبح أكثر تقنينا وقوة وهذا اتجاه نعتقد أنه يبشر بالخير للمنطقة".


وقال مصدر كبير في شيفرون إن الشركة حرصت على مجاملة السعودية، الشريك الرئيسي مع شيفرون في عدة مشروعات نفطية، بإخطارها بصفقة "نوبل إنرجي".

ولم يرد مركز التواصل الحكومي السعودي على طلب للتعليق، بينما قالت شيفرون إنها لا تناقش تفاصيل اتصالات مسؤوليها.

المخاطر والطاقة المتجددة


رغم ذلك لا تزال المخاطر السياسية والأمنية الإقليمية التي منعت بعض الشركات من دخول المنطقة في السنوات الأخيرة قائمة.


وتعاني سوريا واليمن من ويلات حربين يكتنف الغموض تداعياتهما على المنطقة التي تخوض فيها السعودية وإيران معركة من خلال وكلاء.


وفي كانون الثاني/يناير الماضي برز عدم الاستقرار في الشرق الأوسط في مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في العراق في غارة أمريكية ورد انتقامي من جانب طهران، وهو ما هدد بانتشار الصراع في المنطقة كلها.

ورغم مثل هذه المخاطر تعمل "شيفرون"، التي تفوقت خلال الشهر الحالي على منافستها "إكسون موبيل" لتصبح أكبر شركة نفط أمريكية من حيث القيمة السوقية، على المضي قدما في جهودها في مختلف أنحاء المنطقة.

وقال ويرث إن حقل ليفياثان وحقولا أخرى قريبة يمكن أن تصبح عناصر رئيسية في إمدادات الوقود الإقليمية. وأضاف أن شيفرون يمكنها إرسال الغاز إلى محطة مصرية لإسالة الغاز الطبيعي بحيث يتسنى شحنه إلى أوروبا أو آسيا.

وتتجه دول أوروبية وآسيوية لاستخدام الغاز والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخلص من الفحم والطاقة النووية.

وقال كريستوفر كالنين الرئيس التنفيذي لشركة بانبو كالنين فنتشرز التي تستثمر في قطاع الغاز الصخري الأمريكي: "الواقع أنك تحتاج للغاز بالترادف مع مصادر الطاقة المتجددة".


وأضاف أن آسيا بصفة خاصة ستظل معتمدة على استيراد الغاز، لأنه يمثل استكمالا لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.


ومن المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على الغاز حتى 2025 بنسبة 1.5 بالمئة سنويا في المتوسط لأسباب أهمها تزايد مشتريات الزبائن في الصين والهند.

وعلى النقيض يقول خبراء إن استهلاك النفط ربما يكون قد بلغ ذروته العام الماضي عند 100 مليون برميل يوميا، وإنه قد ينخفض هذا العام إلى 91.7 مليون برميل يوميا ليسجل بذلك أقل مستوى في سبع سنوات.

خفض تكاليف الإنتاج


ينتج الشرق الأوسط ثلث إنتاج العالم من النفط وسدس إنتاجه من الغاز الطبيعي وقد اجتذب منذ زمن بعيد اهتمام شركات النفط الأجنبية.

وتنتج "شيفرون" كميات من النفط والغاز في المنطقة أقل مما تنتجه شركات كبرى أخرى وفقا لتقديرات "رايستاد إنرجي داتا"، غير أنها الشركة الكبرى الوحيدة التي لم ينقطع نشاطها في السعودية منذ 70 عاما كما أنها احتفظت بعلاقات طيبة مع الحكومات في المنطقة.

وقال روبن وست عضو مجلس الإدارة بشركة ريبسول الإسبانية للنفط ورئيس مركز إنرجي إمباكت بمجموعة بوسطن الاستشارية: "شيفرون بارعة للغاية في العلاقات مع الحكومات التي أسميها جوهرة التاج".

 

اقرأ أيضا: بغداد تمنح عقودا لشركات أمريكية قبيل لقاء الكاظمي وترامب

وتلائم صفقة شراء "نوبل إنرجي" مسعى ويرث للتكيف مع عالم الطاقة منخفضة التكاليف والتوسع في قطر ومصر والعراق. وأضافت الصفقة لشركة "شيفرون" ما يقرب من مليار قدم مكعبة من احتياطيات الغاز كما أنها تضمن لها بقاءها ضمن أكبر عشر شركات موردة للغاز في العالم.

وقال مسؤول تنفيذي سابق بشيفرون طلب عدم نشر اسمه: "حجم الفرصة كان أكبر من قدرة شركة مثل نوبل".

وقد تسهم الصفقة في دعم سعي شيفرون لاقتناص حصة في توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر حيث تتنافس مع شركات إكسون وشل وتوتال وغيرها.

كما وقعت شيفرون في الآونة الأخيرة اتفاقا أوليا للتنقيب عن النفط في جنوب العراق.

وقال ويرث إن المفاوضات مستمرة "ما من شيء يضمن النتيجة في أي من هذين" المشروعين.


وفي الوقت نفسه عمل ويرث على تكثيف خفض التكاليف في الداخل. فقد خفضت شيفرون إنفاقها في الحقل الرئيسي الصخري في الولايات المتحدة إلى النصف ليصل إلى نحو ملياري دولار هذا العام.

 

وأصبح للشركة أربعة حفارات فقط تعمل في الحقل الذي ينتمي جيولوجيا للعصر البرمي وذلك في أيلول/سبتمبر، انخفاضا من 16 حفارا في آذار/مارس، وفقا لشركة رايستاد إنرجي الاستشارية.

التعليقات (0)

خبر عاجل