اقتصاد تركي

"المصدرين الأتراك": حظر جديد من السعودية يطال منتجات تركية

تقول أنقرة إن الرياض أبلغتها بأنه لا توجد مقاطعة رسمية- جيتي
تقول أنقرة إن الرياض أبلغتها بأنه لا توجد مقاطعة رسمية- جيتي

كشف اتحاد المصدرين الأتراك، أن السعودية علقت رسميا واردات اللحوم ومنتجات أخرى من تركيا في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

ويأتي القرار السعودي الجديد امتدادا لقرارات أخرى سابقة تستهدف المنتجات التركية، رغم الاتصالات الودية المؤخرة التي جرت بين قادة البلدين.

 

ويتحدث المصدرون الأتراك عن عقبات متزايدة للعمل في السعودية، في وقت يقود فيه رجال أعمال بالمملكة دعوات لفرض حظر على الواردات التركية وتشهد العلاقات بين البلدين تدهورا.


وتقول أنقرة إن الرياض أبلغتها بأنه لا توجد مقاطعة رسمية، لكن اتحاد المصدرين قال إن وزارة التجارة التركية أخطرته بأنه تقرر تعليق واردات بعض السلع التركية في وقت سابق من الشهر الحالي.


وأبلغ الاتحاد أعضاءه في رسالة بالبريد الإلكتروني، بأن "واردات... اللحوم الحمراء ومنتجاتها واللحوم البيضاء ومنتجاتها ومنتجات المياه والبيض والعسل ومنتجاتهم، فضلا عن الحليب وبدائل حليب الأم، تقرر تعليقها من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر".

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": نصائح للملك سلمان بفتح العلاقات مع تركيا
 

وقالت جمعية المصدرين الأتراك إن الصادرات إلى السعودية تراجعت 16 بالمئة في الشهور العشرة الأولى من العام الحالي إلى 2.23 مليار دولار.


وكانت وزيرة التجارة التركية روحصار بكجان قالت هذا الأسبوع إن الرياض أكدت عدم وجود مقاطعة رسمية للبضائع التركية، وهو ما يمكن أن تطعن أنقرة عليه أمام منظمة التجارة العالمية.


ونقلت صحيفة صباح عن بكجان قولها: "نتوقع خطوات ملموسة لحل المشاكل في علاقاتنا التجارية والاقتصادية.. نظراؤنا أبلغونا بأنه لا يوجد قرار رسمي، وأن هناك بعض المسائل الاستثنائية".

التعليقات (0)