سياسة دولية

بومبيو: الضغوط القصوى على إيران أتاحت عقد اتفاقات التطبيع

في ملف الخلاف الخليجي، قال إن الولايات المتحدة لديها "أمل كبير" في التوصل إلى حل- جيتي
في ملف الخلاف الخليجي، قال إن الولايات المتحدة لديها "أمل كبير" في التوصل إلى حل- جيتي

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الجمعة، أن حملة الضغوط القصوى التي شنتها بلاده على إيران ساهمت بتهيئة الظروف لعقد اتفاقات التطبيع بين دول عربية والاحتلال الإسرائيلي.
 
وخلال مشاركته في ما يعرف بـ"حوار المنامة"، الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، زعم بومبيو أن إيران تشير إلى رغبة "شديدة" في العودة إلى طاولة التفاوض من أجل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

ووصف بومبيو اتفاقات التطبيع بين كل من الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي بأنها "إنجازات تاريخية"، مؤكدا أن تقييد إيران ساهم بالتوصل إليها، معتبرا أن طهران كانت مصدر "ترهيب" في المنطقة، وأن إدارة دونالد ترامب تمكنت من تقليص ذلك.

 

 

اقرأ أيضا: الكويت: مباحثات مثمرة جرت مؤخرا لإنهاء الأزمة الخليجية

وفي ملف الخلاف الخليجي، قال إن الولايات المتحدة لديها "أمل كبير" في التوصل إلى حل ينهي الحصار الذي تفرضه السعودية ودول حليفة لها لقطر منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات.

وأضاف بومبيو أن حل الخلاف الخليجي هو "الأمر الصائب" لشعوب المنطقة.

وأحجم بومبيو عن التكهن بموعد تحقق مثل هذا الحل لكنه قال إن واشنطن ستواصل العمل لتسهيل عقد محادثات وحوار من أجل الحل.

 

وبشأن أفغانستان، قال بومبيو إن أعمال العنف هناك تقف حاليا عند مستوى "مرتفع لدرجة غير مقبولة" مضيفا أن واشنطن طلبت من طرفي النزاع "التراجع والانسحاب بحق".

التعليقات (3)
آدم
السبت، 05-12-2020 10:11 ص
تجويع شعوب وحصارها بشكل يبيدها. تخطي القانون ودعم الاحتلال وتطبيع مع حكام دكتاتوريين منبوذين من شعوبهم هل هذه أعمال تستحق الاشادة بها أم جرائم يجب المعاقبة عليها
df
الجمعة، 04-12-2020 06:08 م
فرقة الاغتيالات الجزائرية زل ديغول قايدي لقيط امه لعاهرة قارسون ال بوتعويقة 2000/2019 شغلناه منصب كلب مسعور لانه لقيط احد كلابي ادراجه في قائمة الموتا لا محالا قايدي لقيط امه لعاهرة لايسوى شيئا لديه كلاب لنا كرونا وموت اهون اليه
عبد الله المصري
الجمعة، 04-12-2020 05:19 م
إذا لم تكذب تموت من قبل ترامب و قبلك كانت هناك خيانة مخفية بين العدو و حكام العزب هذا الاسم الصحيح لما قاموا به

خبر عاجل