سياسة دولية

إيران تحتجز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية.. وسول ترد

صور بثها الحرس الثوري لاحتجاز ناقلة النفط التي تحمل اسم HANKUK CHEMI الكورية الجنوبية- تسنيم نيوز
صور بثها الحرس الثوري لاحتجاز ناقلة النفط التي تحمل اسم HANKUK CHEMI الكورية الجنوبية- تسنيم نيوز

قال الحرس الثوري الإيراني، إنه احتجز ناقلة نفط، ترفع علم كوريا الجنوبية، بسبب "مخالفة القوانين البيئية البحرية"، وفق وصف بيان صدر عنه.

وقال البيان، إن "ناقلة النفط هذه كانت في طريقها من ميناء الجبيل في السعودية، وتم توقيفها بعد مخالفات متكررة للقوانين البيئية البحرية".

ونشر الموقع صورة ملتقطة من الجو لتوقيف السفينة في عرض البحر، أظهرت الناقلة وإلى جانبها أربع قطع بحرية بينها ثلاثة زوارق سريعة.

ولم يحدد الحرس مكان توقيف الناقلة التي تحمل اسم "هانكوك تشيمي"، مشيرا إلى أنه كان على متنها 7200 طن من "المواد الكيميائية النفطية".

وتم توقيف طاقم السفينة المؤلف من كوريين وإندونيسيين وفيتناميين وآخرين من ميانمار، وفق البيان الذي لم يحدد عددهم أو تفاصيل بشأنهم.

وأوضح الحرس الثوري أن توقيف السفينة جاء بناء على طلب من المنظمة البحرية لمحافظة هرمزكان الواقعة في جنوب إيران والمطلة على مضيق هرمز، وبناء على إشارة من المدعي العام في المحافظة.

 

وتقلصت مكاسب أسعار النفط الخام، وهبطت لفترة وجيزة خلال التعاملات، الاثنين، إثر احتجاز إيران الناقلة الكورية الجنوبية، في مياه الخليج.

 

وقبل الحادث، كانت أسعار الخام بلغت ذروة عشرة أشهر وجرى تداول خام برنت والخام الأمريكي عند 53.33 دولار للبرميل و49.83 دولار للبرميل على الترتيب، وهو أعلى سعر بلغه الخامان القياسيان منذ الثاني من آذار/مارس.

من جانها دعت كوريا الجنوبية السلطات الإيرانية، إلى الإفراج "في أقرب وقت"، عن ناقلة نفط احتجزتها طهران في مياه الخليج.

وأوضحت الوزارة أنها "تأكدت من سلامة البحارة على متن ناقلة النفط" التي ترفع علم كوريا الجنوبية.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الاثنين، إرسال وحدة لمكافحة القرصنة إلى الخليج العربي بعد احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة النفط.

وقالت الوزارة في بيان: "أرسلت وزارة الدفاع على الفور وحدة شيونغهاي إلى المياه القريبة من مضيق هرمز، بعد قليل من تلقي تقرير حول احتجاز إيران سفينتنا التجارية".

 

هذا في الوقت الذي أقرت فيها الخارجية الإيرانية باحتجاز الناقلة، وأن الأمر تم في إطار القانون.

وسبق للقوات البحرية الإيرانية أن اعترضت أو أوقفت سفنا كانت تعبر الخليج. وكان من أبرز هذه الأحداث احتجاز الناقلة "ستينا امبيرو" التي ترفع علم المملكة المتحدة في تموز/يوليو 2019. وأوقفت السفينة لاتهامها بصدم مركب صيد، وتم تركها بعد نحو شهرين.

التعليقات (0)