سياسة عربية

"عربي21" تنشر نص اتفاق لجنة الدستور الليبية لإجراء الاستفتاء

اللجنة الدستورية تواصل اجتماعها في مدينة الغردقة المصرية- البعثة الأممية
اللجنة الدستورية تواصل اجتماعها في مدينة الغردقة المصرية- البعثة الأممية

حصلت "عربي21" على وثيقة وقعتها اللجنة الدستورية المنبثقة عن مجلسي النواب والدولة الليبيين الثلاثاء، اتفقوا فيها على إجراء استفتاء لمشروع الدستور الذي أعدته هيئة صياغة الدستور.

 

وتوافق أعضاء اللجنة المجتمعين بمدينة الغردقة المصرية"على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية وذلك بناء على القانون الصادر من مجلس النواب رقم (6) لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50%+1) فقط، وإلغاء المادة السابعة منه".

 

ودعا الأعضاء في بيان لهم، إلى ضرورة "تحصين المراكز القانونية الجديدة التي ستنتج عن الاستفتاء، وذلك من خلال إيقاف نظر الطعون المتعلقة بقانون الاستفتاء المتوافق عليه، وقانونية إصدار مشروع الدستور، والتعديل العاشر للإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 26 نوفمبر 2018".


واتفقوا على استكمال مناقشاتهم في الفترة من 9 إلى 11 من الشهر القادم، ودعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للحضور والمشاركة في المناقشات وصولا إلى تحديد موعد الاستفتاء والإجراءات المرتبطة به.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر نص اتفاق لجنة الدستور الليبية لإجراء الاستفتاء

وانطلقت، الثلاثاء، اجتماعات المسار الدستوري الليبي بين وفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبية، في مدينة الغردقة بمصر، لمناقشة القاعدة الدستورية المستقبلية في ليبيا برعاية الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات المقررة خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 كانون الثاني/ يناير الجاري، حيث إن هذه الاجتماعات تتزامن مع إعلان البعثة الأممية بليبيا توافق الليبيين على آليات اختيار السلطة التنفيذية الليبية الجديدة.

 

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا عن تشكيل لجنتين إحداهما دستورية والأخرى قانونية من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي يضم 75 عضوا.


وفي 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، اختتمت أعمال الملتقى السياسي الليبي، الذي انعقد في تونس برعاية أممية، وتم خلاله تحديد تاريخ 24 ديسمبر 2021، موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بالبلاد.

ورغم تحقيق تقدم على المسارين السياسي والعسكري نحو إيجاد حل للنزاع، فإن مليشيات حفتر تنتهك من آن لآخر وقفا لإطلاق النار قائما منذ 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، برعاية الأمم المتحدة.



 
1
التعليقات (1)
محمد الحجازى
الأربعاء، 20-01-2021 10:15 ص
كل خوفى على الليبيين من مصر السيسى- لاتتعاملوا مع هذا النظام فهدفه هو الاتيان بالعسكر متمثلة فى حفتر وفقكم الله