سياسة دولية

تسلسل لعملية تنصيب بايدن.. وتفاصيل لـ"الحفل الاستثنائي"

يكون أداء القسم أمام رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة ولكن هذه عادة وليست مطلبا- جيتي
يكون أداء القسم أمام رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة ولكن هذه عادة وليست مطلبا- جيتي

يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن (78 عاما) الأربعاء، اليمين الدستورية، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، في عملية تنصيب تشهد حفلا استثنائيا؛ لقرار سلفه دونالد ترامب عدم الحضور من جهة، ولقيود وباء فيروس كورونا من جهة أخرى.


ويتزامن حفل التنصيب مع مخاوف أمنية، دفعت نحو 25 ألفا من عناصر الحرس الجمهوري، لتأمين عملية استلام السلطة، وهو من أكبر الأعداد السابقة أثناء تنصيب رؤساء سابقين.

 

ويسود حفل التنصيب أجواء خاصة تحت تأثير فيروس كورونا المستجد، والصدمة التي خلفها اقتحام الكونغرس، والذي أسفر عن خمسة قتلى.

 

وبسبب عدم حضور الحشود التي تتدفق عادة في مثل هذا اليوم إلى جادة "ناشونال مول" في واشنطن لرؤية الرئيس الجديد، فإن بايدن سيقف أمام أكثر من 190 ألف علم أمريكي، نصبت لتمثيل المواطنين الغائبين، إضافة إلى نصب حواجز وأسلاك شائكة لحماية "المنطقة الحمراء" الواقعة بين تلة الكابيتول والبيت الأبيض.


تسلسل زمني لعملية التنصيب بتوقيت واشنطن..


الساعة 11:00 صباحا: وصول الرئيس المنتخب جو بايدن إلى مبنى الكابيتول.


الساعة 11:15 صباحا: بدء برنامج الافتتاح والمتكون من صلاة يتلوها الأب ليو ج. أودونوفان، ومن ثم تلاوة تعهد بالولاء، ثم قراءة للنشيد الوطني من قبل المطربة ليدي غاغا، وقراءة أشعار من أماندا غورمان، وأخيرا أغنية لـ"جنيفر لوبيز".


الساعة 12:00 ظهرا: أداء بايدن اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ46 بصورة رسمية.


الساعة 14:30 ظهرا: سيضع بايدن إكليلا من الزهور في مقبرة آرلينغتون، على قبر الجندي المجهول، وسيرافقه نائبته كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف، والرؤساء باراك أوباما وزوجته ميشيل، وجورج دبليو بوش وزوجته لورا بوش، وبيل كلينتون وزوجته الوزيرة السابقة هيلاري كلينتون.


الساعة 15:30 عصرا: سيتلقى بايدن مرافقة عسكرية توصله إلى البيت الأبيض للبدء بمهامه رسميا.


الساعة 20:30 مساء: سيستضيف الممثل توم هانكس عرضا يظهر فيه الرئيس ونائبته، ويتضمن عروضا فنية من: جاستن تمبرليك، وديمي لوفاتو، وآنت كليمونز، وجون بون جوفي، وغيرهم.


وبحسب تقرير شبكة "سي إن إن" الأمريكية الذي ترجمته "عربي21"، فقد تم تقليص الدعوات بسبب وباء كورونا المستجد، وتم تعزيز الأمن بسبب "التمرد"، لكن تنصيب بايدن كرئيس للولايات المتحدة، سيتمتع بالكثير من البهاء.


كلمات القسم


ولا تعد المهرجانات والحفلات الافتتاحية ومآدب الغداء الافتتاحية ضمن مواد الدستور، إلا أنه فقط يُلزم الرئيس الجديد بأداء القسم، والنطق بهذه الكلمات ظهر 20 كانون الثاني/ يناير: "أقسم رسميا أنني سأقوم بإخلاص بتنفيذ منصب رئيس الولايات المتحدة، وسأحافظ على دستور الولايات المتحدة وأحميه وأدافع عنه بكل ما أوتيت من قوة".


ويكون أداء القسم أمام رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة، ولكن هذه عادة وليست مطلبا، ففي حال لم يكن رئيس المحكمة متاحا، فيمكن أن يكون القسم أمام قاض آخر.

 

اقرأ أيضا: في يوم استثنائي.. هكذا سيكون حفل تنصيب بايدن (إنفوغراف)


وليس هناك حاجة من الناحية الفنية لخطاب التنصيب، رغم أن كل رئيس منتخب قد أعطى خطابا، بعضها قصير (كلمة جورج واشنطن الثانية كانت 135 كلمة)، والبعض الآخر طويل (ويليام هنري هاريسون أكثر من 8000 كلمة)، ومن العادات القيّمة أن يستخدم الرئيس الجديد الخطاب ليضع جدول أعماله.


وعملية التنصيب هذا العام مختلفة كثيرا، وغيّرت الكثير من الخطط، وكان يخطط بايدن إلى إدلاء البيان، خلال وصوله عبر محطة قطار تحمل اسمه بولاية "ديلاوير"، وهي شهادة على الأيام التي كان فيها عضوا بمجلس الشيوخ، واعتاد أن يقوم برحلة ذهاب وإياب إلى المنزل ليكون مع أطفاله، لكن هذه الخطة تم إلغاؤها.

 

وسيدخل هذا اليوم كتب التاريخ في الولايات المتحدة، خصوصا بسبب وصول أول امرأة إلى منصب نائب الرئيس، وستصبح كامالا هاريس (56 عاما) أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

 

وفي سابقة لم تحدث منذ 150 عاما، لم يهنئ ترامب الرئيس المنتخب بايدن، إلى جانب الغياب عن حفل التنصيب، وغادر ترامب السلطة ومستويات التأييد الشعبي له في أدنى مستوياتها، وركب للمرة الأخيرة على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" إلى ناديه في مارالاغو بولاية فلوريدا، وسيبدأ حياته الجديدة كرئيس سابق.

 

 

التعليقات (0)