اقتصاد دولي

بتكوين عند أدنى مستوى في 3 أسابيع.. ما سر الهبوط المتواصل؟

انخفضت العملة المشفرة الأكبر في العالم أكثر من 7 بالمئة الأحد إلى أقل من 44 ألف دولار- جيتي
انخفضت العملة المشفرة الأكبر في العالم أكثر من 7 بالمئة الأحد إلى أقل من 44 ألف دولار- جيتي

واصلت عملة بتكوين المشفرة هبوطها، وسجلت خلال تعاملات الأحد أدنى مستوى لها في نحو 3 أسابيع.

 

وانخفضت العملة المشفرة الأكبر في العالم، أكثر من 7 بالمئة، الأحد، إلى أقل من 44 ألف دولار، لتواصل تراجعها عن المستوى  المستوى القياسي قرب 60 ألف دولار الذي سجلته في 21 شباط/فبراير الماضي، عند مستويات 58354.14 ألف دولار، وفقا لموقع "كوين ماركت كاب".

 

ونالت بتكوين في الأيام الأخيرة دفعة مؤسسية قوية حصلت عليها من شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية التي قررت أن تستثمر 1.5 مليار دولار في بتكوين إضافة لقبولها كعملة دفع. 

ومن بعد تسلا ودعم مؤسسها لوحت آبل هى الأخرى أنها ستقبل بتكوين، بينما أعلن بنك أوف نيويورك عن اهتمامه بتلك العملة المشرف. 

وذات الأمر حدث عندما أعلن بنك مورغان ستانلي دخوله بين قائمة المهتمين بالاستثمار في العملة، وذات الأمر مع صندوق بلاك روك الأكبر في العالم. 

 

لكن استمرار هبوط بتكوين خلال الأيام الماضية، تسبب في موجة بيع في شتى أسواق العملات المشفرة مع تنامي قلق المستثمرين بشأن التقييمات شديدة الارتفاع، في الوقت الذي يبيع فيه متعاملون يكونون مراكز كبيرة العملة لجني  الأرباح.

 

 

وعلق المستثمر الأمريكي تايلر وينكليفوس في تغريدة له عبر تويتر، على تراجع بتكوين قائلا: "القصة هي أن بتكوين كانت دائما خطوتين للأمام، وخطوة إلى الوراء، ثم خطوتين للأمام.. قليل من يفهم هذا".

 

وقال لويس كيوندي، مؤسس أراجون، وهي منصة للمنظمات اللامركزية، أعجز عن توقع حجم التراجع الذي قد يقع، أو متى يقع. ولكن من عادة بتكوين أن تصحح بهبوط -80 بالمئة من أعلى رقم قياسي، لو وقع هبوط 80 بالمئة بالفعل، ستعود العملة المشفرة لمستوى 30 ألف دولار. 

وأضاف لويس كيوندي أتوقع بأن الطلب هناك سيكون كافيا لرفع بتكوين إلى 50 ألف دولار. 

 

وما عزز من موجة بيع بتكوين، تصريح وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، التي قالت فيه إن عملة بتكوين "غير ذات جدوى أو منفعة على الإطلاق وحذرت منها. 

وأضافت يلين بأن بتكوين غير فعالة في إتمام المعاملات بين الأفراد، وتابعت بتكوين أصل مضاربة، وأعتقد بأن الناس يعون مدى تقلبها. 

وتابعت: "أخشى بأنها قد تكون سبب لخسائر جسيمة قد يعاني منها المستثمرون، وأضافت أنها ترى احتمالية لعملة رقمية تابعة للبنك المركزي، الاحتياطي الفيدرالي، خلال السنوات المقبلة". 

واستطردت قائلة إن هذا سيساعد في "عاملات أسرع، وأكثر أمنا، والتي أرى بأنها أهداف هامة. 

وأضافت لا أعتقد أن بتكوين سوف تستخدم كوسيلة في إتمام المعاملات، وبهذا الصدد أخشى بأنها تستخدم في إتمام المعاملات غير القانونية. 

وقالت يلين أنها وسيلة غير فعالة، وكم الطاقة التي تستهلكها لإتمام المعاملات شديد الارتفاع.

 

التعليقات (0)