سياسة عربية

مليشيا تستعرض ببغداد وتدوس صورة الكاظمي.. والأخير يعلق

هاجم البيان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واتهمه بـ"تعمد تأخير وتعطيل إقرار الموازنة"- تويتر
هاجم البيان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واتهمه بـ"تعمد تأخير وتعطيل إقرار الموازنة"- تويتر

شهدت العاصمة العراقية بغداد، الخميس، استعراضا عسكريا لفصيل يطلق على نفسه اسم "ربع الله"، تخلله دوس عناصره على صورة لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

 

وأصدر الفصيل، خلال الاستعراض، بيانا "بارك فيه السلاح الذي يرفع بوجه الأمريكان وعملائهم"، وحذر من عدم تخفيض سعر صرف الدولار الأمريكي.

 

 

 

وجاء في البيان: "في هذا الوقت الحرج على أبناء شعبنا الأبي الصابر المجاهد الذي يعيش فيه بين ظلمات الاحتلال الأمريكي الغاشم وحكومة متواطئة عميلة، نحيي سواعد المجاهدين وبنادقهم التي جالت أرض العاصمة بغداد هذا اليوم في رسالة تهديد للأمريكي وعملائه، واطمئنان وقوة للمضحين والمجاهدين من أبناء هذا البلد العزيز".

وأضاف: "نشد على أيدي الشرفاء من أعضاء مجلس النواب العراقي المطالبين بخفض سعر الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي ونضع صوتنا إلى جانب صوتهم نصرة للفقراء والمحرومين وهم الأغلبية من أبناء شعبنا".

وهاجم البيان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واتهمه بـ"تعمد تأخير وتعطيل إقرار الموازنة من أجل الحصول على مكتسباتها الخاصة".

 

اقرأ أيضا: MEE: تنافس بين أجهزة إيرانية يفاقم الفوضى في العراق

 

 

 

 

وهددت الحركة بـ"عدم السكوت طويلا ما لم تتحقق مطالب الشعب وبالخصوص أبناء المحافظات الجنوبية في فقرات هذه الموازنة، وقد أعذر من أنذر".

 

تعليق الكاظمي

 

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، الجهات التي أقدمت على تنفيذ استعراض عسكري وسط بغداد بالعمل على "إرباك" الوضع الأمني.


وقال الكاظمي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، إن "استعراض اليوم الهدف منه إرباك الوضع وإبعاد العراق عن دوره الحقيقي".


وأضاف أن "هناك من يعتقد أنه بالسلاح يهدد الدولة"، مؤكدا القول: "كفى حروبا وسلاحا".

و"ربع الله" حركة ظهرت في الأشهر الأخيرة، ويعتقد أنها ترتبط بشكل مباشر بحركة "كتائب حزب الله" في العراق.

 

 

 

 

الصدر يعلق

 

وفي وقت لاحق، الخميس، غرد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قائلا إن اللجوء إلى السلاح لتحقيق المطالب "أمر مرفوض"، مطالبا الحشد الشعبي بمعاقبة "ربع الله".

 

وحذر الصدر ميليشيات ربع الله من اللجوء إلى "كسر هيبة الدولة"، وقال : "لقد لجأت إحدى الميليشيات إلى الاستعراض العسكري المسلح، والانتشار المكثف في العاصمة الحبيبة بغداد من أجل مطالب مثل صرف الدولار".

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل