صحافة إسرائيلية

"يديعوت": مغازلة الأسد لتل أبيب لا تتوقف.. هذا ما نريده منه؟

النظام السوري لم يرد مطلقا على أي غارات إسرائيلية ضده- جيتي
النظام السوري لم يرد مطلقا على أي غارات إسرائيلية ضده- جيتي

أكد كاتب إسرائيلي، أن رئيس النظام السروي بشار الأسد لا يكف عن إرسال "تلميحات" عن وجود تقدم في الاتصالات بين دمشق وكل من تل أبيب وواشنطن. 

وقال نداف إيال في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت": "على طريقته المعتادة، يسعى نظام بشار الأسد إلى علاقة مع إسرائيل، والمؤشرات كثيرة، وتتواصل منذ سنة ونصف". 

ومن بين تلك المؤشرات، ذكر أنه جرى نشر مقال في "معهد بحوث أمريكي لخبير سوري، يشرح مسيرة السلام والموقف السوري الثابت، الذي يبحث عن حل سياسي، كما نشرت أنباء فضائحية في وسائل إعلام عربية مصداقية نسبيا، عن لقاء سري في قاعدة لسلاح الجو الروسي في "حميميم" داخل سوريا؛ شاركت فيه محافل إسرائيلية، سورية وروسية، وذكر في النبأ رئيس الأركان السابق آيزنكوت، حيث أكدت مصادر لنا أن النبأ خيالي، ومع ذلك، يوجد حديث دائم في أوساط محافل غربية عن اتصال يجري بين محافل أمنية إسرائيلية وسورية". 

 

اقرأ أيضا: "هآرتس": بقاء الأسد في حكم سوريا مريح لنا ولروسيا
 

وذكر الكاتب، أنه "في الأسبوع الماضي، ظهر نبأ طويل في "الجزيرة" عني بتسخين العلاقات بين السعودية وسوريا، وبالطريقة التي تمنح فيها الرياض شرعية متجددة لنظام الأسد الكريه، وفي باطن النبأ، أخفي عنوان آخر تماما، فقد بلغ المراسل بأنه تحدث مع محفل رسمي في وزارة الخارجية السورية، أكد أنه تجري اتصالات مع إسرائيل، وربط ذلك بالعلاقات مع السعوديين". 

وقال المحفل: "ترى الرياض محادثاتنا مع الإسرائيليين كموضوع أولي لمحادثات غير رسمية مع الأمريكيين، بخاصة في الوقت الذي تريد فيه إدارة جو بايدن ترك الشرق الأوسط، وعليه، ربما تكون مستعدة لأن تقبل الوضع الراهن في سوريا". 

ونقل الكاتب عن مستشار سابق في إدارة أوباما للشؤون السورية، السفير السابق "فريدرك هوف"، حديثه عن أنه "قبل عشر سنوات، في 28 شباط/ فبراير 2011، قال له الأسد من قصره في دمشق، أنه مستعد لأن يقطع علاقاته العسكرية مع إيران وحزب الله مقابل سلام كامل مع إسرائيل، إذا أدى هذا إلى إعادة كل الأرض السورية المحتلة". 

ونبّه إيال إلى أن "التقديرات الراهنة التي تسمع في واشنطن وموسكو، تشهد على رغبة الأسد في منح انطباع حراك في الموقف من إسرائيل، والسؤال المركزي: ما السبب؟ وكم هذه هي خطوة حقيقية خاصة عندما يهاجم سلاح الجو الإسرائيلي بثبات في سوريا؟". 

وفي ظل تردي الأوضاع المختلفة في سوريا نتيجة إدارة نظام الأسد، أفاد الكاتب بأن "المصالح تتداخل، والسعودية تبحث لها عن قنوات لتوسيع نفوذها مقابل إيران، ولهذا فهي مستعدة للعفو عن الأسد"، منوهة إلى أن "الوضع في سوريا يائس جدا، والنظام نفسه يسره أن ينثر تلميحات خفية عن التقدم مع إسرائيل والولايات المتحدة، لعله يتمكن من توفير أمل ما للجمهور الغاضب والمستاء". 

وأشار إلى أن الأسد يؤمن بأن تل أبيب بوسعها منحه "الشرعية" في واشنطن، وأن تساهم "في لغة مشتركة مع السوريين دول الخليج ويثبتوا بالتقدم، فالأسد لا يتحدث عن اتفاق سلام، بل عن اتفاق عدم قتال بعيد المدى؛ ربما تسويات تتعلق بتقليص الوجود الإيراني وغيرها؛ بتعبير آخر: يبدو أن النظام السوري يريد أن يعطي انطباعا بوجود مثل هذا الاتصال". 

 

اقرأ أيضا: دراسة إسرائيلية: فضلنا بقاء الأسد.. وسوريا الماضي انتهت

وأفاد إيال، بأن الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت "حازمة مثل سابقتها بالنسبة للجولان؛ في 2018 بادر يئير لابيد إلى ندوة كبيرة في الكنيست، كجزء من حملة توجهت إلى الأسرة الدولية للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في الجولان"، موضحا أنه "لا  تعتقد أي جهة ذات مغزى في إسرائيل، أنه من المرغوب فيه تقديم تنازلات إقليمية لنظام الأسد، أو حتى التفكير في ذلك". 

ولفت إلى أن "إسرائيل على استعداد أن تفكر بمساعد نظام الأسد مقابل تقليص الوجود الإيراني والمس بحزب الله، في كل الأحوال، لا يوجد أي مؤشر بأن الأسد يمكنه أن يوفر البضاعة حتى في صفقة محدودة كهذه"، زاعمة أن نظام الأسد "يبحث عن تل أبيب". 

التعليقات (4)
الواثق بالله
السبت، 19-06-2021 01:35 ص
كما ورد في المقال (النبأ خيالي). لقد باع حافظ الأسد الجولان بمبلغ تعرفه سويسرا (إما 50 مليون دولار أو 100 مليون دولار) تقاسمه حافظ مع شقيقه رفعت مناصفة لأن رفعت أشرف على إيداع المبلغ . أكتب في غوغل (الدكتور محمود جامع و السادات و الجولان ) و ستقرأ عن قصة تحدث عنها جامع رحمه الله الطبيب الشخصي للسادات و تلميذ العلامة الشيخ الشعراوي رضي الله عنه و أرضاه.
من سدني
الجمعة، 18-06-2021 11:47 م
الاسد يعلم ان شرعيته في تل ابيب والسعوديه تقول من الممكن ان تمنحه شرعيه جديده والكل يتحدث عن اعادة تاهيل نظام هذا المجرم القرمطي النصيري ولا احد يبالي بحوالي خمسة عشرة مليون مطرود وملاحق ومهجر من اهل سوريا (السنه) وكان هولاء بنظر تل ابيب والسعوديه عباره عن حشرات ولا وجود لهم ولا قيمة بشرية لهولاء وعلى من يسعى لاعادة النظام النصيري وتاهيله ان ياخذ بعين الاعتبار ان هناك دماء اكثر من مليون شهيد وشهيده مابين مسن وطفل وامراة ورجل وهناك ويايقارب نصف مليون معتقل ومغيب في اوكار المخابرات النصيريه وان اهل السنه بسوريا لايمكن ان يتنازلوا عن محاكمة المجرمين وتحقيق العداله للمظلومين وغير ذالك لن يكون الا بحرب عصابات ضدد الاحتلال النصيري وضدد الاحتلال الصهيوني وضدد الاحتلال الماسوني السعودي.
محمد غازى
الجمعة، 18-06-2021 08:41 م
ألوحش، ألأسد حاليا بشار، مثله مثل كل الطارئين على الديار العربية، أعنى هنا محمود رضا عباس ميرزا البهائى القذر، عدو العرب والمسلمين والمسيحيين على السواء. عباس ومن قبله عرفات دمرا القضية الفلسطينية لصالح أهلهما فى إسرائيل بإتفاق أوسلو اللعين. أليوم بشار الوحش يريد أن يسير على خطاهما ويدمر سورية، وإذا إستطاع التآمر على حزب الله وإيران، حتى يخدم أسياده وأهله بنو صهيون. عباس وألوحس بشار أولاد عم.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 18-06-2021 12:02 م
اكبر مجرم في التاريخ هو بشار الوجش ............