سياسة عربية

أمن السلطة يواصل قمع الاحتجاجات ضد مقتل نزار بنات (شاهد)

نزار بنات قتل بعد اعتقاله من أجهزة أمن السلطة بعد ضربه والاعتداء عليه بوحشية وسحله- تويتر
نزار بنات قتل بعد اعتقاله من أجهزة أمن السلطة بعد ضربه والاعتداء عليه بوحشية وسحله- تويتر

قمعت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية مسيرات عدة خرجت في عدد من مدن الضفة أبرزها رام الله، للتنديد بقتل الناشط السياسي، نزار بنات.

 

وللمرة الثانية، قمعت تلك الأجهزة مسيرة حاشدة برام الله، هتف خلالها المشاركون ضد الأجهزة الأمنية، وطالبوا رئيس السلطة بالرحيل منددين بقتل الناشط نزار.

 

وعلى إثر قمع المظاهرات، دارت مواجهات بين شبان فلسطينيين والأجهزة الأمنية قرب دوار المنارة في رام الله، أشعل الشبان خلالها إطارات السيارات، ورشقوا قوات الأمن بالزجاجات الفارغة والحجارة.

 

 

 

خرجت ظهر الخميس، مظاهرات في مدينتي رام الله والخليل في الضفة الغربية احتجاجا على مقتل الناشط السياسي نزار بنات بعدا اعتقاله على يد أمن السلطة، وقامت الأجهزة الأمنية بمحاولة قمعها باستخدام قنابل مسيلة للدموع والتهديد بالهراوات.

 

وشارك العشرات من الفلسطينيين باحتجاج على دوار المنارة في رام الله نددوا خلاله بما وصفوه جريمة قتل الناشط المعارض نزار بنات (42 سنة) فجر اليوم.

 

اقرأ أيضا: مقتل الناشط نزار بنات بعد اعتقاله من أمن السلطة.. واحتجاجات
 

وهتف المتظاهرون ضد السلطة وأجهزتها الأمنية ووجهوا انتقادات حادة لها، لا سيما علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي والتنسيق الأمني معه.

ونادى متظاهرون: "ارحل ارحل يا عباس" و"نزار ما مات"، "ليش نلف وليش ندور عباس هو المسؤول".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وطالب المتظاهرون بكشف الحقيقة ومحاسبة المسؤولين في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية التي قامت باعتقاله.

 

وفي الخليل (جنوبا) نُظمت وقفة مماثلة على ميدان "ابن رشد"، رفع خلالها المشاركون صور "بنات"، وتوجهوا بعدها إلى منزله للتضامن مع أسرته وعائلته.

 

 

 

وفي غزة، ظهرت دعوات للاحتشاد في ساحة الجندي المجهول للتعبير عن الغضب الشعبي جراء مقتل الناشط نزار بنات بعد اعتقاله من أمن السلطة واعتدائها عليه.

 

لجنة تحقيق

 

وأعلنت الحكومة الفلسطينية، الخميس، عن تشكيل لجنة تحقيق رسمية، في وفاة معارض توفي عقب اعتقاله من قبل قوة أمنية.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، في بيان، إنه "تم تشكيل لجنة للتحقيق في وفاة المواطن نزار بنات، أثناء اعتقاله من قبل قوة من الأجهزة الأمنية في الخليل".

وأشار إلى أن وزير العدل محمد الشلالدة، يترأس اللجنة، وبعضوية رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار دويك، وطبيب ممثل عن عائلة "بنات"، واللواء ماهر الفارس عن الاستخبارات العسكرية.

وبيّن أن "طبيبا من جهة العائلة، سيدعى للمشاركة في تشريح الجثمان".

وقال إن "اللجنة ستبدأ عملها فورا للبحث، والتقصي، والوقوف على أسباب وفاة بنات، وستعتمد على نتائج التشريح، وتستمع إلى شهادات عائلته، وشهود العيان، والمسؤولين".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جبرين البكري، محافظ الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، عن وفاة بنات، في بيان مقتضب، قال فيه إن قوة أمنية فلسطينية اعتقلت بنات فجر اليوم، بناء على مذكرة توقيف من النيابة العامة، "وخلال ذلك تدهورت حالته الصحية وتم تحويله إلى مستشفى الخليل الحكومي، حيث أعلن عن وفاته".

لكنّ عائلته وفي تصريح لـ"عربي21"، اتهمت الأمن بـ"اغتيال" نزار بنات، وأكدت أن جثته مختفية.

 

اقرأ أيضا: "تعرية ووحشية وإخفاء جثة".. عائلة بنات تروي لعربي21 ما حصل

 
2
التعليقات (2)
محمد غازى
الخميس، 24-06-2021 01:38 م
قلنا لكم ياأهلنا فى الضفة، أن سلطة عباس، هى اليد المتقدمة للبطش بكل من تسول له نفسه إيذاء ألإحتلال أو حتى إنتقاد تصرفاته. ألسلطة يجب أن تزول حتى يزول ألإحتلال. عباس أكبر عدو لفلسطين، إشترى كل من حوله بالفلوس، وأصبح مليارديرا، وأولاده أصحاب شركات. ثوروا ياأهلنا ونظفوا ما تبقى من الضفة، من أقذر البشر أمثال إشتيه وحسين الشيخ والعرص ألهباش وعزام ألأحمق وغيرهم من العملاء الرخاص.
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الخميس، 24-06-2021 01:12 م
الحقيقة أنكم بمواجهة النظام الملكي في الضفة الشرقية الغير شقيقة حيث يتم التدريب والدعم والتنسيق مع الصهاينة والسلطة على مدار الساعة. وكان ياسر خرافات يصفي كل من كان ضده خاصة من من لديهم تأثير في الشارع. وهكذا تفعل أمريكا أم حقوق الإنسان. ألف رحمة ومغفرة على روحك يا "بنات". السلطات العميلة هي أساس كل الخراب ...

خبر عاجل