مقابلات

"عربي21" تحاور قياديا بطالبان حول انتصاراتها ومستقبلها (شاهد)

تحقق حركة طالبان مؤخرا انتصارات كبيرة وهامة على الأرض- عربي21
تحقق حركة طالبان مؤخرا انتصارات كبيرة وهامة على الأرض- عربي21

أجرت صحيفة "عربي21"، لقاء مباشرا مع المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان في أفغانستان، محمد نعيم، الخميس، تناولت خلاله التطورات الميدانية والسياسية.

 

وقال نعيم خلال اللقاء الذي بث على صفحة "عربي21" بالفيسبوك، "إن المباحثات التي تجري في الدوحة منذ نحو 10 أشهر مع وفد الحكومة الأفغانية، تتواصل على قدم وساق، بما يضمن حل مشاكلنا في أفغانستان، وإقامة دولة اسلامية، بعد انسحاب كافة القوات الأجنبية".


وشدد المتحدث باسم الحركة على أن "القضايا العالقة كثيرة، وستأخذ وقتا طويلا، لكن سنصل في النهاية إلى نتيجة ملموسة نستطيع أن نعلنها للرأي العام".


وحول تواصل العمليات ضد الحكومة بالتزامن مع التفاوض معها، قال نعيم "الحرب لم نبدأها نحن، بل الاحتلال ومن وقف معه، ومنذ البداية طرحنا الجلوس للطاولة، لكن كان صوت القوة طاغيا، ولذلك لم يكن أمامنا إلا القتال من موقف الرد والدفاع".


ويرى نعيم أن "طالبان مستهدفة إعلاميا، ولم يسمح لها بالظهور في الإعلام طوال سنوات عديدة، الأمر الذي أدى لاختلاق روايات ضد الحركة، وتبني الإعلام رواية الاحتلال.


وعن وجود أجنحة وتيارات داخل الحركة قال نعيم "طالبان ليس فيها خلافات أو أجنحة، بل هم جميعا على قلب رجل واحد، والدليل على ذلك أن جميع قادة طالبان على الأرض ملتزمون بقرارات المكتب السياسي، ومنها الاتفاق الذي أبرم قبل نحو 15 شهرا، والقاضي بعدم استهداف القوات الأجنبية التي تنسحب تباعا من الأراضي الأفغانية".

 

وتحقق حركة طالبان مؤخرا انتصارات كبيرة وهامة على الأرض، في وقت تنسحب فيه القوات الأمريكية من البلاد.


ومن المقرر أن يكتمل الانسحاب بحلول 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتناولت المقابلة الخاصة لـ"عربي21" الأوضاع الميدانية والإنسانية وكذلك التطورات السياسية والعلاقات الدولية بالنسبة للحركة.

 


 
0
التعليقات (0)

خبر عاجل