أخبار ثقافية

كتاب جديد يتناول علاقة المثقف بالسلطة بفترة "الحكم الإسلامي"

كتاب
كتاب
كانت السياسة أهم دافع للمواجهة بين مجموعة من "المثقفين" و"السلطة السياسية" في العهدين الأموي والعباسي، ولو "تم تغليف الخلاف بصبغة دينية"، وفق كتاب جديد للباحث المغربي يسين العمري.

صدر الكتاب عن مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) بعنوان "المثقف الموالي والمعارض للسلطة السياسية في العصرين الأموي والعباسي".

يرى المؤلف أن السياسة كانت الدافع الرئيسي في المواجهة ما بين المثقف والسلطة في العهدين الأموي والعباسي. أما العامل الديني، فكان يستخدم كمبرر سياسي لإضفاء المشروعية في الصراع السياسي.

استخدم المؤلف نموذج "المثقف الموالي" في شخص رجاء بن حَيْوَة الكِندي خلال الفترة الأموية، والماوردي خلال فترة العباسية. أما في الطرف الآخر، فقد استخدم الباحث سعيد بن المسيب خلال الفترة الأموية، وعبد الله بن المقفع، ووكيع بن الجراح، وأحمد بن حنبل، وأبي حيان التوحيدي، كنماذج "للمثقف المعارض" للسلطة الحاكمة.

اعتمد الكاتب على إطلاق لقب "مثقف" علـى الكتّاب والفقهاء والأدباء خلال تلك الفترات من الحكم الإسلامي، للشبه الوظيفي ما بين تلك المجالات.

يقول المؤلف إن هناك "أمرا مهما جعل المثقف يظهر الموالاة أو المعارضة في وجه السلطة السياسية"، ألا وهو "الواقع الاجتماعي والسياق السياسي المهيمن في كل فترة"، كما لاحظ بأنه "كلما كانت الدولة تشهد اضطرابات وقلاقلَ وثورات، علا صوت المثقفين المعارضين وجهروا بآرائهم، وكلما كانت الدولة قوية الأركان مستتبّة البنيان، قَويت شوكة المثقف الموالي للسلطة وضَعف صوت المثقف المعارض".

ويضيف أن "الموالاة كانت لها تقريبا ذات الدوافع"، ومن أهمها "تقديم الاستشارة والنصيحة السياسية، وتوظيف القلم والفكر في خدمة الحاكم، مقابل مكتسبات معينة أو اقتناعا بمشروع أو رموز تلك السلطة، أو لكون وعيهم السياسي وتنشئتهم الاجتماعية قد نمت من طرف علماء السلطة".
1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 12-09-2021 07:44 م
مالك بن نبي (1905ء1973م) الموافق ل(1323 هـء1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين يُعدّ المفكر الجزائرى مالك بن نبي أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة ، كتاب تأملات (مشكلات الحضارة) نبذة الناشر: يتناول المؤلف في هذا الكتاب قضايا هامة تخص المسلم المعاصر في محاولة البناء الداخلي للفرد لتخلصه من مركب النقص، (عندما يعزو طبيعة المشكلات التي يعانيها الفرد لغيره بدل أن يواجهها في نفسه) يتناول المؤلف في هذا الكتاب قضايا هامة تخص المسلم المعاصر في محاولة البناء الداخلي للفرد لتخلصه من مركب النقص . بعد أن تفرغ من قراءة كتاب كهذا، أو أي كتاب عموماً لمالك بن نبي، لابد ان يتلبثك الهم؛ الهم الثقيل. ولابد أن تشعر بالمسؤولية. فتبقى تفكر وتطرح الأسئلة بينك وبين نفسك. باحثا عن إجابة للسؤال: ماذا يمكنني ان أفعل؟ وأي دور يمكنني القيام به؟ وهل من سبيل للخروج من الأزمة التي نعيشها؟ أزمة الأمة العربية والإسلامية (التخلف والسقوط خلف ذيل الأمم ). مقولة عظيمة مكثفة للمفكر الكبير مالك بن نبي ! في كتاب تأملات يقول الفرق بين العربي أو المُسلِم حين يأتي إلى الغرب ، و بين الياباني حين يأتي إلى الغرب ، أن العربي يأتي بعقلية الزبون ، يُريد أن يشتري و يُفاوِض ، هذه أحلى أو أكبر أو أرخص ! يظن أن الحضارة تُشترى ، و الحقيقة أنها لا تُشترى و لا تُستنسخ . أما الياباني ، فيتحرّك و ينشط بعقلية التلميذ ..

خبر عاجل