سياسة عربية

وزير دفاع النظام السوري يزور نظيره الأردني في عمّان

علي أيوب الحنيطي سوريا الأردن
علي أيوب الحنيطي سوريا الأردن

استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، الأحد، في عمّان نظيره السوري العماد علي أيوب.

وتم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات و"مكافحة الإرهاب".


وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فقد جاء اللقاء "في إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين".

 

اقرأ أيضا: الأردن وسوريا.. هل يصلح الاقتصاد ما أفسدته السياسة؟

وأضافت: "أكد الجانبان خلال لقائهما استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة".

 

وسبق أن صرح أمين عام حزب الوحدة الشعبية (يساري)، سعيد ذياب، لـ"عربي21"، بأن سبب عودة العلاقات بين الأردن وسوريا بعد "قطيعة مواقف عدائية"، هو "عوامل أثرت على الموقف الأردني ودفعت هذا التوجه السياسي للتقارب مع سوريا، منها: موازين القوى على الأرض، وتمثلت في صمود الدولة السورية في مواجهة الجماعات الإرهابية.. ثانيا؛ الوضع الاقتصادي الأردني الصعب وتحديدا الأضرار التي لحقت بعد كورونا وإغلاق الحدود بين الأردن وسوريا".

وأضاف: "هنالك أيضا استعادة للثقة ولو محدود بين البلدين على الصعيد الأمني والسياسي.. هذه العوامل هي التي مكنت الملك عبدالله الثاني في زيارته الأخيرة لواشنطن الطلب بشكل واضح وصريح من الإدارة الأمريكية باستثناء الأردن من قانون قيصر، من ثمّ حلحلة الواقع الاقتصادي الأردني، وكان ذلك واضحا من حديث الملك عن العمل لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية".

وختم بالقول: "هناك قناعة شبه مطلقة في الأردن أن فتح الحدود وعودة التبادل التجاري فيه مصلحة لدى الطرفين، الأردن عانى من إغلاق الحدود مع سوريا والعراق بسبب الحرب".

 

اقرأ أيضا: "أشقاء ألداء" مع عقود من التوتر.. قراءة بعلاقات الأردن وسوريا

وتراجع الميزان التجاري بين الأردن وسوريا بسبب الحرب، بعد أن كان حجم التبادل التجاري يقدر بين البلدين في عام 2010 بنحو 615 مليون دولار.

وتظهر أرقام دائرة الإحصاءات العام لسنة 2020 أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حوالي 67 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى سوريا العام الماضي حوالي 35 مليون دينار، فيما المستوردات بلغت حوالي 32 مليون دينار..

في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2018 حوالي 117 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى سوريا 46.5 مليون دينار، وبلغت المستوردات من سوريا 70.5 مليون دينار.

التعليقات (0)

خبر عاجل