علوم وتكنولوجيا

مخاوف حول سلامة الطيران تؤجل نشر شبكة "5G" في أمريكا

إرجاء إطلاق الخدمة جاء بناء على طلب وزير النقل الأمريكي - جيتي
إرجاء إطلاق الخدمة جاء بناء على طلب وزير النقل الأمريكي - جيتي

أرجأت شركتا اتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية، إطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الجيل الخامس (5 جي) لمدة أسبوعين، بسبب مخاوف من تداخلها مع معدات سلامة الطيران.

وقالت شركتا الاتصالات الأمريكيتان "إيه تي أند تي" و"فيرايزن"، الاثنين، في بيان إن إرجاء إطلاق الخدمة، جاء بناء على طلب من وزير النقل الأمريكي بيت بوتيدجادج.

وأضاف البيان: "وافقنا طواعية على تأخير إضافي لمدة أسبوعين لنشرنا خدمات الاتصال اللاسلكي العاملة بشبكة 5 جي".

وتابع البيان: "نعلم أن سلامة الطيران وشبكات 5 جي يمكن أن يتعايشا، ونحن على ثقة بأن مزيدا من التعاون والتقييم الفني سيبدد كل الشكوك".

 

اقرأ أيضا: مفاجأة.. شبكة "5G" قد تسبب مخاطر صحية

وجاء بيان الموافقة بعد يوم من رفض شركتي "إي تي أند تي" و"فيرايزن" طلب تأخير إطلاق خدمة الاتصالات بشبكة 5 جي التي كانت مقررة الأربعاء، ما دفع شركات طيران إلى التهديد باتخاذ إجراءات قانونية.

وكانت الهيئات الناظمة للملاحة الجوية، قد أثارت مخاوف من أن يتداخل النظام الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع، وقد أرجئ إطلاقه الذي كان مقررا في 5 كانون الأول/ديسمبر، مرة أولى.

وقال مسؤول في قطاع الطيران في تصريحات صحفية، إنه "لم يوقّع أحد أي شيء حتى الآن، لكن في هذه المرحلة، علق نشرها لمدة أسبوعين فيما يعمل المعنيون بجهد للتوصل إلى اتفاق".

وأوضح أنه خلال هذه الفترة، ستتم على وجه الخصوص مراجعة التغييرات التي أجريت على المرافق في المطارات من قبل إدارة الطيران الفدرالية "للتأكد من أنها تلبي كل شروط السلامة للرحلات" وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

التعليقات (0)