سياسة دولية

واشنطن تتوقع هجوما روسيا ضد أوكرانيا منتصف الشهر المقبل

قالت مسؤولة أمريكية إن "كل المؤشرات تدل على أن بوتين سيستخدم القوة العسكرية في وقت ما"- جيتي
قالت مسؤولة أمريكية إن "كل المؤشرات تدل على أن بوتين سيستخدم القوة العسكرية في وقت ما"- جيتي

توقعت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان الأربعاء، أن يستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوة ضد أوكرانيا منتصف شباط/ فبراير المقبل.


وقالت شيرمان خلال محادثة افتراضية استضافها منتدى "استراتيجية يالطا الأوروبية": "لا أعرف ما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين اتخذ قراره النهائي بغزو أوكرانيا، لكننا بكل تأكيد نرى كل المؤشرات تدل على أنه سيستخدم القوة العسكرية في وقت ما، ربما الآن أو بحلول منتصف فبراير".


وأضاف أننا "ندرك أن افتتاحية الألعاب الأولمبية في بكين ستبدأ في 4 فبراير، ومن المتوقع أن يحضرها الرئيس بوتين، لكن أعتقد أنه من المحتمل ألا يكون الرئيس الصيني شي جينبينغ سعيدا إذا اختار بوتين تلك اللحظة لغزو أوكرانيا".

 

اقرأ أيضا: مناورات روسية قرب أوكرانيا.. وأمريكا تشهر سلاحها الاقتصادي

وتقوم موسكو بمناورات عسكرية قرب الحدود الأوكرانية، في خطوة تشي بخطورة التصعيد عسكريا مع جارتها الغربية، في حين حذّرت واشنطن موسكو من فرض عقوبات قاسية عليها تشمل إجراءات تستهدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، إذا ما اجتاحت القوات الروسية أوكرانيا.


وأطلقت روسيا مناورات عسكرية في جنوب البلاد وفي شبه جزيرة القرم، معربة عن قلقها من وضع الولايات المتّحدة آلاف العسكريين في حالة تأهب.


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "نراقب بقلق كبير هذه التحركات الأمريكية"، مؤكدا أنّ الولايات المتحدة تتسبّب من خلال ذلك "بتصعيد التوتر" كما فعلت بقرارها سحب عائلات الدبلوماسيين الأمريكيين من أوكرانيا بسبب ما اعتبرته خطراً وشيكاً يتمثل في اجتياح روسي مرتقب لأوكرانيا الموالية للغرب.

التعليقات (0)