اقتصاد دولي

أمريكا تدرج بنكين و42 شركة روسية على قائمة العقوبات

تبلغ أصول بنكي VEB وPSB الروسيين  أكثر من 80 مليار دولار وتمولان قطاع الدفاع الروسي والتنمية الاقتصادية- جيتي
تبلغ أصول بنكي VEB وPSB الروسيين أكثر من 80 مليار دولار وتمولان قطاع الدفاع الروسي والتنمية الاقتصادية- جيتي

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد بنوك وشركات وشخصيات روسية، عقب قرار موسكو الاعتراف رسميا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء: "تم إدراج بنكي VEB وPSB الروسيين، إضافة إلى 42 شركة على قائمة العقوبات"، لافتًا إلى أن العقوبات المفروضة على المؤسستين الماليتين الرئيسيتين في روسيا تستهدف قدرة البلاد على تمويل "عدائيتها" ضد جيرانها.

وبينت أن المؤسستين المذكورتين تبلغ أصولهما أكثر من 80 مليار دولار، وتمولان قطاع الدفاع الروسي والتنمية الاقتصادية.

وبموجب العقوبات، سيتم تجميد أصول البنكين في الولايات المتحدة، وحظر إجراء أي معاملات مع الأشخاص والشركات الأمريكية، وإخراجهما من النظام المالي العالمي، ومنع وصولهما إلى الدولار الأمريكي، بحسب البيان.

كما أكد البيان إدراج 5 شخصيات مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قائمة العقوبات، بينها مدير قسم الأمن الفيدرالي، العضو الدائم بالمجلس الأمني دينيس إليكساندروفيتش بورتنيكوف، ونجله ألكسندر فاسيليفيتش بورتنيكوف، ومدير بنك "PSB" بيتر ميخايلوفيتش فرادكوف، ونائب السكرتير الخاص للرئاسة سيرغي فلاديلنوفيتش كيرينكو، ونجله سيرغي فلاديلنوفيتش كيرينكو.

وتعليقًا على العقوبات، قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في تصريح صحفي: "القرارات المتخذة بالتنسيق مع شركائنا وحلفائنا تبدأ في عملية تعطيل شبكة الكرملين المالية، وقدرتها على تمويل الأنشطة المزعزعة للاستقرار في أوكرانيا والعالم".

وأوضحت أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة تصرفات روسيا، مؤكدة أن واشنطن ستفرض بسرعة عقوبات اقتصادية موسعة سيكون لها تأثير شديد ودائم على الاقتصاد الروسي إذا قامت موسكو بغزو أوكرانيا بشكل أكبر.

 

 
التعليقات (0)