سياسة عربية

مشافي لبنان تحذر من نفاد "البنج" وتوقف العمليات الجراحية

لبنان يعاني من أزمة فقدان الأدوية وارتفاع أسعارها- الأناضول
لبنان يعاني من أزمة فقدان الأدوية وارتفاع أسعارها- الأناضول

أطلقت مستشفيات لبنان تحذيرا من خطورة عدم تسليم الشركات المستوردة أدوية التخدير "البنج" الضرورية لإجراء العمليات الجراحية، مشيرة إلى أن مخزون هذه الأدوية بدأ بالنفاد.

وفي ظل معاناة اللبنانيين من أزمة فقدان الأدوية وارتفاع أسعارها بعشرات الأضعاف، حذرت المستشفيات من خطورة عدم تسليم الشركات المستوردة أدوية البنج الضرورية لإجراء العمليات الجراحية، مشيرة إلى أن "مخزون هذه الأدوية إما أنه نفد في عدد كبير منها، أو أنه إذا وجد فبالكاد يكفي لأيام لإجراء العمليات الطارئة".

وقال نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، لوسائل إعلام لبنانية، إنه لا يعرف سبب وقف التسليم "فإما أن تكون الأدوية غير متوافرة في مستودعات الوكيل أساسا أو أنه يرفض التسليم"، لافتاً إلى أن "هذا الواقع يهدّد عمل وخدمات المستشفى، فمن دون البنج لا يمكن إجراء عمليات جراحية".

وعما إذا كان لدى المستشفيات مخزون من هذه الأصناف، يجيب هارون: "بالكاد هي متوافرة في عدد قليل من المستشفيات ويتم الاحتفاظ بها فقط للعمليات الطارئة وتكفي لأيام معدودة، ومخزون بعض المستشفيات منها نفد كلّياً".

 

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي يوافق على إقراض لبنان 3 مليارات دولار

وأكد أحد مستوردي الأودية أن "العديد من عيارات أدوية البنج مقطوعة"، مشيرا إلى أن سبب انقطاعها يعود إلى أنها مدعومة، وليس هناك تأمين للعملات الأجنبية لشراء كميات كافية منها لتغطية الحاجة المحلية.

التعليقات (0)

خبر عاجل