سياسة عربية

هل أنهت إثيوبيا ملء سد النهضة؟.. مكملين: قضي الأمر (فيديو)

قال ناصر: معنى هذا أن الأمر قضي.. أي حتى تنفيذ عملية عسكرية ضد السد سيتضرر بالسودان بلا شك- تويتر
قال ناصر: معنى هذا أن الأمر قضي.. أي حتى تنفيذ عملية عسكرية ضد السد سيتضرر بالسودان بلا شك- تويتر

بثت محطة تلفزيونية مصرية مقطع فيديو يثبت أن إثيوبيا قد أنهت مرحلة الملء الثالث لسد النهضة من مياه النيل، فيما قال مدير السد إن عملية الملء الثالث قد بدأت فعليا.

 

وأظهر مقطع الفيديو الذي بث في برنامج "مصر النهارده" بقناة "مكملين"، أن مستوى المياه قد لامست الخرسانة الوسطى للسد العملاق.

 

وقال مذيع البرنامج، محمد ناصر، إن المشاهد في مقطع الفيديو تشير إلى أن إثيوبيا قد خزنت أكثر من 22 مليار متر مكعب من المياه في السد.

 

وتابع: معنى هذا أن الأمر قضي.. وحتى أن تنفيذ أي عملية عسكرية ضد السد سيضرر منها السودان بلا شك.. وبذك قضي الأمر".

 

وهو ما أكده ضيف البرنامج  بالقول : "نعم.. بالفعل" .

 

 

 

 

وفي السياق، قال مدير سد النهضة الإثيوبي، كيفل هورو، الخميس، حفل افتتاح توليد الكهرباء عبر التوربين الثاني للسد، بحضور رئيس الوزراء أبي أحمد، إن بلاده تخطط حاليا لبدء عملية الملء الثالثة للسد، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية.


والتوربين أو العنفة هو جهاز يستخدم الطاقة الحركية لمواد مائعة أو غازية كالماء أو البخار أو الهواء ويحولها إلى طاقة ميكانيكية عبر حركة دورانية، ويُستخدم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح والماء.


وأفاد هورو بأن أعمال المصنع الكهروميكانيكي والمزارع وصلت 61 بالمئة، بينما بلغت أعمال نقل الحديد إلى 73 بالمئة، موضحا أن إجمالي عملية بناء السد وصلت 83.3 بالمئة، مشيرا أن الجهود جارية لاستكمال المشروع خلال العامين ونصف العام القادمين.

 

يشار إلى أن  سيولد التوربين الثاني، طاقة كهربائية بحجم 270 ميغاواط، حسب الوكالة.


ويذكر أن رئيس الوزراء افتتح رسمياً توليد 375 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية من التوربين الأول للسد في 20 فبراير/ شباط 2022.


وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية المصرية، في بيان، أن أديس أبابا أخطرت القاهرة ببدء الملء الثالث للسد، فيما أرسلت الأخيرة خطاب اعتراض ورفضا لهذا الملء إلى مجلس الأمن الدولي.


يشار إلى أن المفاوضات حول السد مجمدة منذ أكثر من عام، وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك، مؤكدة أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد "لا يستهدف الإضرار بأحد".

التعليقات (0)