صحافة دولية

هل تقف روسيا وراء تفجير خطي "نورد ستريم"؟

نورد ستريم
نورد ستريم

طرحت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير للصحفيين كاترين بينهولد وديفيد سانغر، جملة تساؤلات بشأن ما حصل في خطي نورد ستريم للغاز، ومن يقف وراء التفجيرين اللذين ضرباهما.

 

وقالا إنه بعد يومين من وقوع انفجارين تحت بحر البلطيق مزقا خطي أنابيب غاز طبيعي عملاقين من روسيا إلى ألمانيا، زاد الإجماع يوم الأربعاء على أنه كان عملا تخريبيا، حيث وصفه الاتحاد الأوروبي والعديد من الحكومات الأوروبية بأنه هجوم وطالبوا بإجراء تحقيق.

قال الخبراء في تقرير للصحيفة ترجمته "عربي21" إن الأمر قد يستغرق شهورا لتقييم وإصلاح الأضرار التي لحقت بخط أنابيب نورد ستريم 1 و2، والتي تم استخدامها كوسيلة ضغط في مواجهة الغرب مع موسكو بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا. زادت الأنباء عن هجوم محتمل على الخطوط من مخاوف شديدة بالفعل من نقص مؤلم في الطاقة في أوروبا خلال الشتاء.

وقال جوزيب بوريل فونتيل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في بيان يوم الأربعاء: "تشير جميع المعلومات المتاحة إلى أن تلك التسريبات جاءت نتيجة عمل متعمد. سندعم أي تحقيق يهدف إلى الحصول على توضيح كامل لما حدث ولماذا".

ووصف جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، الحادثة بأنها "تخريب واضح".

لكن مع وجود القليل من الأدلة التي يمكن الاعتماد عليها - قال المسؤولون الأمريكيون إن الغاز المتفجر المتدفق من الأنابيب المحطمة جعل الاقتراب من الاختراق أمرا خطيرا للغاية - امتنعت الولايات المتحدة ومعظم حلفائها الأوروبيين عن تسمية أي مشتبه بهم علنا. ومع ذلك، تكهن بعض المسؤولين بالفوائد العديدة التي قد تكسبها روسيا من التفجير، على الرغم من أن خط الأنابيب ينقل غازها.

وألقت بولندا وأوكرانيا اللوم علانية على روسيا، التي وجهت أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة، وأصدرت كل من موسكو وواشنطن نفيا ساخطا. تكهن المسؤولون الأمريكيون والخبراء الخارجيون أيضا بشأن ما إذا كانت أوكرانيا أو إحدى دول البلطيق، التي عارضت منذ فترة طويلة خطوط الأنابيب، قد تكون لديها مصلحة في رؤيتها معطلة - وفي إرسال رسالة.

مع بدء الحرب، منعت ألمانيا نورد ستريم 2 الذي اكتمل لتوه من الدخول إلى الخدمة، وأوقفت روسيا لاحقا التدفق عبر نورد ستريم 1، مما أدى إلى محاولة محمومة في أوروبا لتأمين وقود كافٍ لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وإمداد المؤسسات التجارية بالطاقة.

وحذر بعض المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين يوم الأربعاء من أنه سيكون من السابق لأوانه استنتاج أن روسيا كانت وراء الهجمات على خطي نورد ستريم، وكل منهما عبارة عن خطي أنابيب في الواقع. وأشاروا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين يحب أن يظهر أنه يضع إصبعه على صمام الغاز، لكن استخدام التلويح بهذا النفوذ قد يعني الحفاظ على خطوط الأنابيب، التي تملكها بشكل رئيسي شركة الطاقة الروسية، غازبروم، في حالة عمل جيدة.

لكن آخرين أشاروا إلى أن أحد خطي أنابيب نورد ستريم 2 لم يتضرر، مما يترك لبوتين إمكانية استخدامه كرافعة مالية إذا أصبح الشتاء باردا بشكل كبير.

وقال العديد من المسؤولين والمحللين الغربيين إن التخريب سيتناسب بدقة مع استراتيجية بوتين الأوسع نطاقا لروسيا لشن حرب على جبهات متعددة، باستخدام الأدوات الاقتصادية والسياسية، وكذلك الأسلحة لتقويض حلفاء أوكرانيا وإضعاف عزيمتهم ووحدتهم. إنه يوضح لأوروبا المتوترة بالفعل مدى ضعف بنيتها التحتية الحيوية، بما في ذلك خطوط الأنابيب الأخرى وكابلات الطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية تحت البحر.

وقالت ماري-أغنيس ستراك-زيمرمان، رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني: "هذه حرب هجينة كلاسيكية"، وأكدت أنه ليس لديها دليل حتى الآن على أن روسيا كانت وراء الهجوم لكنها تعتقد أنه الجاني "الأكثر منطقية".

وأوضحت: "سوف يستخدم بوتين كل إجراء هجين تحت تصرفه لإرباك الأوروبيين، من الغذاء إلى اللاجئين إلى الطاقة".

ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قال إن اتهام روسيا "غبي وعبثي كما هو متوقع". وقال إن موردي الغاز الطبيعي الأمريكيين يجنون "أرباحا ضخمة" من زيادة المبيعات إلى أوروبا، مما يشير إلى أن الولايات المتحدة هي المسؤولة.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، في نفي نادر مسجل: "بالطبع لم نكن نحن. فإننا نعلم جميعا أن لروسيا تاريخا طويلا في نشر المعلومات المضللة وهي تفعل ذلك مرة أخرى هنا".

التقطت وسائل الإعلام الروسية مزاعم الكرملين، حيث قامت بتشغيل مقاطع من تعهد بايدن في 7 شباط/ فبراير بأنه إذا غزت روسيا، "فلن يكون هناك نورد ستريم 2. سننهي ذلك". قال المسؤولون الأمريكيون إنه كان يقصد اتخاذ إجراء دبلوماسي واقتصادي، وأشاروا إلى أن كلام بايدن قد ثبتت صحته عندما أوقفت ألمانيا المشروع.

يبدو أن وزير الخارجية البولندي السابق، راديك سيكورسكي، وهو من أشد المنتقدين لموسكو، يدعم تفسيرها للأحداث بتغريدة تقول، "شكرا للولايات المتحدة الأمريكية" فوق صورة بقعة من بحر البلطيق تبدو فقاعات الغاز المتزايدة تتسرب منها.

في اتصال هاتفي يوم الأربعاء، رفض سيكورسكي الخوض في تفاصيل حول تغريدته، لكنه أشار إلى أن مشاريع نورد ستريم تجاوزت بولندا، التي لديها علاقات متوترة مع موسكو، بينما تعمق اعتماد أوروبا الغربية على روسيا. وقال: "لقد بذلت الحكومات البولندية المتعاقبة جهودا مستميتة لوقف نورد ستريم".

وأضاف: "لم لا أشعر بسعادة غامرة؟ أفضل أن أعتقد أنه من قام بالتفجير هم حلفاؤنا أكثر من أن يكونوا أعداءنا".

تضررت خطوط الأنابيب في لحظة حرجة من الحرب التي استمرت سبعة أشهر. تحرز كييف تقدما غير متوقع في ساحة المعركة، وتحدت موسكو داعمي أوكرانيا الغربيين بتهديدات مستترة بالانتقام النووي، ويبدو أن روسيا على وشك ضم أجزاء كبيرة من أوكرانيا، وتواجه أوامر بوتين بتجنيد مئات الآلاف من الرجال في الجيش مقاومة واسعة.

للوهلة الأولى، يبدو من غير المنطقي أن الكرملين قد يلحق الضرر بأصوله التي تقدر بمليارات الدولارات. لكن هناك قيمة بالنسبة لموسكو في تأجيج الخوف الأوروبي، الذي يرفع الأسعار في سوق الغاز.

ويقول المحللون إنه على المدى القصير، ليس من الواضح ما الذي سيخسره بوتين، بعد أن قطع بالفعل شحنات الغاز إلى الدول الأوروبية في الأشهر الأخيرة.

نظرا لأن كلا من خطي نورد ستريم في وضع الخمول أصلا، فإن الضرر في بحر البلطيق ليس له تأثير فوري على إمدادات الطاقة الأوروبية. قال بعض المسؤولين إنه قد لا يكون من قبيل المصادفة أن يتم افتتاح خط غاز من النرويج إلى بولندا يعرف باسم أنابيب البلطيق يوم الثلاثاء. تم تصميمه لتخفيف اعتماد وارسو على روسيا ويمر بالقرب من المنطقة التي حدثت فيها التسريبات.

في الأشهر الأخيرة، خفضت أوروبا استهلاكها من الغاز، ووجدت موردين بديلين، وعززت مخزونها، وإن كان بسعر باهظ.

قال بافيل مولتشانوف، محلل الطاقة في بنك ريمون جيمس الاستثماري الأمريكي: "الأخبار السيئة - من وجهة نظر الكرملين - هي أن استخدام إمدادات الغاز كسلاح لا يعمل كاستراتيجية سياسية.. ومن خلال إجراءاتها الخاصة، فقدت شركة غازبروم تقريبا كل حصتها في السوق في أوروبا".

يوم الأربعاء، واصلت تيارات الغاز الهروب من الأنابيب الثلاثة الممزقة، مما أدى إلى تعكر سطح البحر بالقرب من جزيرة بورنهولم الدنماركية. وقالت السلطات الدنماركية إنها بدأت تحقيقا جنائيا لتحديد السبب الدقيق للتسريبات. وعرضت حكومة الولايات المتحدة مساعدتها.

وبينما سارع بعض المسؤولين الأوروبيين إلى التكهن بشأن تورط روسي، كان المسؤولون الأمريكيون أكثر حذرا، مشيرين إلى نقص الأدلة المتاحة.

على الرغم من كل انتقاداتهم القاسية لبوتين وحكومته، أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنه كان من المغري إلقاء اللوم على كل هجوم على روسيا، وأحيانا بشكل خاطئ. في تموز/ يوليو، كان هناك افتراض واسع النطاق في واشنطن بأن هجوما إلكترونيا كبيرا على ألبانيا كان محاولة روسية لتقويض حليف في الناتو. وقال مسؤولون هذا الشهر إن تحقيقا خلص إلى أن الجاني هو إيران.

أشار العديد من المسؤولين في واشنطن إلى أن فاعلين غير الحكوميين قد يكونون قد ارتكبوا تخريبا لخط الأنابيب. وقال آخرون إن التفجيرين اللذين سجلتهما أجهزة قياس الزلازل في المنطقة أشارا إلى متفجرات وضعت بواسطة غواصة أو أسقطتها طائرة أو قارب، مما يشير إلى تورط دولة.

 

التعليقات (1)
من المستفيد؟!
الجمعة، 30-09-2022 04:13 ص
هل تقف عصابة الإحتلال و السي أي إيه وراء التفجير؟؟ و بيع غاز لبنان ومصر و فلسطين إلى الغرب أعتقد أن المستفيد الأول هم هؤلاء