سياسة دولية

إدارة بايدن تطلب مهلة بشأن قرار منح الحصانة لابن سلمان

تم تعيين ابن سلمان الثلاثاء رئيسا لوزراء السعودية- جيتي
تم تعيين ابن سلمان الثلاثاء رئيسا لوزراء السعودية- جيتي

طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مهلة إضافة تمتد إلى 45 يوما، حتى تتمكن من إعطاء قرار بشأن منح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الحصانة بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي.

 

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن إدارة بايدن طلبت من محكمة مقاطعة واشنطن وقتا إضافية يصل إلى 45 يوما، بشأن قضية الحصانة.

 

ويواجه ابن سلمان قضية منظورة في الولايات المتحدة، رفعتها ضده خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، تتهمه بالمسؤولية عن مقتل الكاتب داخل قنصلية بلده في إسطنبول في تشرين أول/ أكتوبر من العام 2018. 

 

اقرأ أيضا: الغارديان: قضية خاشقجي وراء تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء

 

وتزايدت خلال اليومين الماضيين التقارير حول اكتساب ابن سلمان الحصانة بعد تنصيبه رئيسا لمجلس الوزاء، خلفا لوالده الملك سلمان.

 

وبحسب وسائل إعلام فإن المنصب الجديد لابن سلمان، جاء لحمايته مع اقتراب موعد نظر القضاء الأمريكي في قضية مقتل خاشقجي.


وتم تعيين ابن سلمان، الثلاثاء، رئيسا لوزراء السعودية، ومنصب رئيس الوزراء كان يشغله الملك سلمان بن عبد العزيز شخصيا، لكنه أعلن في خطوة مفاجئة الثلاثاء، عن تسليم هذه المهام رسميا لنجله.

وطلب قاض أمريكي من إدارة بايدن التفكير في ما إذا كان يجب حماية الأمير محمد بالحصانة السيادية في قضية رفعتها خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز.

 

وفي تموز/ يوليو الماضي، سعت الإدارة إلى تأجيل تقديم ردها إلى المحكمة الذي كان مزمعا في آب/ أغسطس الماضي. ووافق جون بيتس، قاضي المحكمة الجزئية، على تمديد الموعد النهائي إلى 3 تشرين الأول/ أكتوبر.

واعتبرت الصحيفة أن إعلان ابن سلمان رئيسا للوزراء يأتي لإنهاء هذا الملف المحرج له في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

التعليقات (6)
واحد من هون
الأحد، 02-10-2022 01:34 م
الإسْلامُ دِينُ العَدلِ ، وعَدمِ المُحاباةِ لأحَدٍ على حِسابِ أحَدٍ " تحت ذريعة الحصانة نتيجة احتلال منصب في الأنظمة العلمانية "، وقدْ حدَّ الشَّرعُ الحَكيمُ حُدودًا، ثمَّ أمَرَ الجَميعَ أنْ يَلتَزِموا بها كائناً من كانوا. في صحيح البخاري، أنَّ امْرَأَةً سَرَقَتْ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ الفَتْحِ ، فَفَزِعَ قَوْمُها إلى أُسامَةَ بنِ زَيْدٍ يَسْتَشْفِعُونَهُ ، قالَ عُرْوَةُ: فَلَمَّا كَلَّمَهُ أُسامَةُ فيها ، تَلَوَّنَ وجْهُ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فقالَ: أتُكَلِّمُنِي في حَدٍّ مِن حُدُودِ اللَّهِ؟! قالَ أُسامَةُ : اسْتَغْفِرْ لي يا رَسولَ اللَّهِ ، فَلَمَّا كانَ العَشِيُّ قامَ رَسولُ اللَّهِ خَطِيبًا ، فأثْنَى علَى اللَّهِ بما هو أهْلُهُ ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ ، فإنَّما أهْلَكَ النَّاسَ قَبْلَكُمْ: أنَّهُمْ كانُوا إذا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وإذا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقامُوا عليه الحَدَّ ، والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ ، لو أنَّ فاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ، لَقَطَعْتُ يَدَها. ثُمَّ أمَرَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بتِلْكَ المَرْأَةِ ، فَقُطِعَتْ يَدُها... ارتكب جورج بوش الابن جرائم بحق أمريكا فقتل شبابهم في أفغانستان و العراق و بدد تريليونات الدولارات ، لكن لأنه من جماعة "Skull & Bones" فلديه حصانة تمنع محاسبته أو محاكمته .
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 12:48 ص
الحصانة دعائية لكن ماهي اهميتها لمحمود سليمة ال سعو المعوق عقليا لا أهمية لها كما ثروة محمود ما أهميتها لة لا أهمية لا يشعر بقيمة الاموال ولا بقيمة الحصانة أي كل ما يقال بهذا الخصوص من أجل التهدئة والنيل من العزيمة والغضب والسخط والاهم النيل من كرة الناس لة لكن وان حصل عليها ستكون مثل أموالة مخزنة ما فائدة الحصانة أن لم أكن ملاحق مالذتها وما فائدة الاموال الخاصة بي أن لم أشتري واخسر وابيع وأتمتع بها اي اشتري ومتعتي بخسارتي وتدمير ما اشترية لاشعر بمتعة المال عندي طبعا ليس عمدا لكن علئ استعمال ما اشتري أي علئ محمود اذا اراد الاستمتاع بمالة الخاص أن يدفع منة ويخسر من أجل حصانة ولوسي ليشعرو فعلا بمتعة المال والحصانة
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 12:46 ص
الحصانة دعائية لكن ماهي اهميتها لمحمود سليمة ال سعو المعوق عقليا لا أهمية لها كما ثروة محمود ما أهميتها لة لا أهمية لا يشعر بقيمة الاموال ولا بقيمة الحصانة أي كل ما يقال بهذا الخصوص من أجل التهدئة والنيل من العزيمة والغضب والسخط والاهم النيل من كرة الناس لة لكن وان حصل عليها ستكون مثل أموالة مخزنة ما فائدة الحصانة أن لم أكن ملاحق مالذتها وما فائدة الاموال الخاصة بي أن لم أشتري واخسر وابيع وأتمتع بها اي اشتري ومتعتي بخسارتي وتدمير ما اشترية لاشعر بمتعة المال عندي طبعا ليس عمدا لكن علئ استعمال ما اشتري
الاكوان المتعددة
السبت، 01-10-2022 09:40 م
لو ان محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا قال الحقيقة وأظهر دليل علئ اعاقتة العقلية لحصل علئ حصانة من الملاحقة لكن محمود حريص ان يظهر بشخصية المتزن وهذا ينافي واقع الحال مظهرة وعيناة وراسة المدبب الكبير يجعلك تعرف انة مصاب بمرض المنغوليا
الغضبان
السبت، 01-10-2022 04:57 م
اللعنة على ما أخبرهم في فن النفاق رئيس الاحتلال الإنجليزي بالقارة الهندية يصافح الحقير بن سلمان القاتل البليد