صحافة دولية

NYT: لماذا لا يستطيع خان التفوق على الجيش الباكستاني

ناصر: رسائل خان الشعبوية باتت تكتسب زخما أوسع- جيتي
ناصر: رسائل خان الشعبوية باتت تكتسب زخما أوسع- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفي الباكستاني عباس ناصر قال فيه إن عمران خان نمر محاصر، فبعد أن نجا من محاولة اغتيال في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر أثناء قيادته لمسيرة احتجاجية، اتهم خان شهباز شريف، الذي خلفه في رئاسة وزراء باكستان، ورنا صنع الله، وزير الداخلية، ورجلا ثالثا بالتآمر لاغتياله. في خرق كبير للعلاقات المدنية العسكرية، ادعى خان أن الرجل الثالث كان لواء في المخابرات الداخلية، وكالة التجسس للجيش الباكستاني، والتي دعمت صعوده إلى السلطة.

إن ملحمة احتضان خان للجيش وخلافه معه ومواجهة الجنرالات هي تذكير بحدود السلطة التي يمارسها السياسيون المدنيون في باكستان، حيث حكم الجيش مباشرة لمدة 33 عاما وكان دائما القوة وراء العرش.

تولى خان منصبه كرئيس للوزراء في آب/ أغسطس 2018 وعُزل من خلال تصويت بحجب الثقة في البرلمان في نيسان/ أبريل من هذا العام. خان، الوسيم العابث والعنيد تماما في سن السبعين، لم يستطع أن يتصالح مع فقدانه للسلطة.

لعدة أشهر حتى الآن كان خان يشكك في العملية الديمقراطية، ويلقي باللوم في الإطاحة به على مؤامرة أجنبية بقيادة الولايات المتحدة ويهاجم حكومة شريف باعتبارها "حكومة مستوردة" مليئة بـ "اللصوص". بدأ في 28 تشرين الأول/ أكتوبر حملة ترويجية نشطة في جميع أنحاء باكستان للمطالبة بإجراء انتخابات وطنية فورية، بدلا من انتظار موعد الانتخابات الرسمية بعد عام.

أسطورة خان نفسه، قصة قائد لعبة الكريكيت صاحب العزم الفولاذي الذي فاز بأكبر انتصار رياضي له - كأس العالم للكريكيت عام 1992 - مع فريق شطبه الجميع تقريبا، تلعب دورا كبيرا في كيفية استمراره في السياسة. لقد طلب من فريقه أن يلعب مثل "النمر المحاصر" وقاتلوا بشراسة في طريقهم إلى النصر.

في السياسة، لم تكن أسطورة خان وعزمه كافيين. أسس حركة تحريك إنصاف الباكستانية (الحركة من أجل العدالة)، في عام 1996 وقضى عقدا ونصفا من الزمن في شحن طواحين الهواء الانتخابية، وبالكاد تمكن من الفوز بمقعد واحد في الجمعية الوطنية الباكستانية المكونة من 342 عضوا.

يعتقد العديد من المحللين الباكستانيين أن الجيش رأى أن صعود خان سيكون مفيدا في الحد من هيمنة الحزبين السياسيين الرئيسيين، اللذين دارا داخل السلطة وخارجها: حزب الشعب الباكستاني الذي ترأسه رئيسة الوزراء السابقة بناظير بوتو (ورثه أرملها وابنها. بعد وفاتها) ورئيس الوزراء السابق نواز شريف الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز).

بحلول أوائل عام 2010، تحالف خان مع الجيش الباكستاني ورحب بذوي النفوذ من الأحزاب السياسية الأقدم في حزبه. أعاد صناعة نفسه في حشد شعبوي ضد الفساد وسوء الحكم، ووعد بباكستان جديدة - دولة رفاهية مستوحاة من الأيام الأولى للإسلام. وأعرب عن غضبه ضد حرب المسيرات الأمريكية في إقليم خيبر، المعروف سابقا باسم الإقليم الحدودي الشمالي الغربي، والمناطق القبلية المتاخمة لأفغانستان.

برز كقوة سياسية بعد الانتخابات العامة عام 2013. وحصل حزبه على ثالث أكبر عدد من المقاعد، لكن نواز شريف حصل على أكبر عدد من الأصوات وشكل الحكومة. بعد ثلاث سنوات، في عام 2016، اختلف نواز شريف - الشقيق الأكبر لرئيس الوزراء الحالي - مع الجيش حول سياسة الأمن القومي وبدأ الجيش في تقويضه.

بُعيد ولادة باكستان في عام 1947 ومنذ ذلك الحين، عمل الجنرالات على إبعاد السياسيين المتعنتين الذين يحاولون تحدي الجيش إما بانقلاب أو بتسهيل انتخاب المطيعين المختارين.

لعب خان دوره من خلال اتهامه بشراسة شريف الأكبر وعائلته بالفساد والسعي لإقالته - ليس من خلال الانتخابات ولكن من خلال التحقيقات والملاحقات القضائية. بعد إقالة شريف بتهم الفساد في عام 2017، حرمه القضاء المرن من تولي منصب عام وسجنه بتهمة إخفاء رؤوس أموال وعدم كونه "أمينا" على الرغم من عدم وجود دليل مقنع على أنه أساء استخدام منصبه لتحقيق مكاسب شخصية.

في انتخابات 2018، كان يُنظر إلى حزب خان على أنه المفضل لدى الجيش. تم تكميم أفواه الصحافة المستقلة، وكانت هناك مزاعم بالتزوير و"أدلة وفيرة" على تدخل الجيش الباكستاني لمساعدة خان على الفوز. في السنوات الثلاث الأولى له في المنصب، تحدث خان بسعادة عن كونه متفاهما مع قائد الجيش الباكستاني، الجنرال قمر جاويد باجوا، وساعده في فترة ولاية ثانية مدتها ثلاث سنوات كقائد للجيش.

تم تعريف فترة ولاية خان من خلال تجاهل الحريات المدنية والصحافة المستقلة، وملاحقة خصومه وتجاهل إجراءات الديمقراطية البرلمانية. فشل في تحسين الاقتصاد، وارتفع التضخم وأوقف صندوق النقد الدولي التمويل بعد أن رفضت حكومته القيام بالتزاماتها.

لم تكن سياسته الخارجية أفضل حالا. وظلت أهم علاقات باكستان مع الولايات المتحدة والسعودية والصين متجمدة خلال فترة ولايته. لم يقم الرئيس بايدن حتى بإجراء مكالمة هاتفية معتادة مع خان بعد بداية فترة ولايته. ظلت المشاريع في الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات متوقفة إلى حد ما.

في شباط/ فبراير 2019، استقبل خان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أول زيارة له خارج الشرق الأوسط بعد مقتل جمال خاشقجي. وفي أيلول/ سبتمبر 2019، أعلن خان عن خطط للتعاون مع ماليزيا وتركيا - عدو الأمير محمد بعد مقتل خاشقجي - لإنشاء شبكة تلفزيونية لمواجهة الإسلاموفوبيا وعقد قمة لزعماء الدول الإسلامية في ماليزيا في كانون الثاني/ ديسمبر. أدت الخطط إلى توتر العلاقة مع السعودية، الداعم المالي الرئيسي، مما أجبر خان على الانسحاب.

بصرف النظر عن إخفاقاته في الحكم، في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، ارتكب خان الخطيئة الأساسية بالتدخل في قرارات أفراد الجيش. لقد سعى إلى منع تعيين رئيس جديد لوكالة الاستخبارات الباكستانية، حيث ورد أن خان كان يفضل استمرار رئيس المخابرات الحالي، الفريق فايز حميد.

تحافظ المؤسسة العسكرية بحماس على حقها في ترقية الضباط ونشرهم على كل المستويات. استبدل الجنرال باجوا اللواء حميد برئيس جديد للمخابرات. خان، الذي يقوم بتعيين رئيس المخابرات كرئيس للوزراء بالتشاور مع قائد الجيش، أبدى استياءه من خلال التلكؤ ثلاثة أسابيع طويلة قبل الإخطار بالتعيين.

استحوذت الصحافة الباكستانية على تكهنات محمومة بأن خان يريد تعيين الجنرال حميد قائدا للجيش بعد تقاعد الجنرال باجوا القادم في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022. نفى خان الشائعات، لكن الضرر قد حدث. لم يعد خان وقائد الجيش متفاهمين بعد الآن. في آذار/ مارس، في الفترة التي سبقت التصويت بحجب الثقة، أعلن المتحدث باسم الجنرال باجوا علنا أن الجيش "لا علاقة له بالسياسة".

تلقت باكستان الرسالة: ربما كان خان لا يزال رئيسا للوزراء، لكنه لم يعد تحت مظلة الجيش وأجهزة المخابرات بعد الآن. تحرك تحالف أحزاب المعارضة للإطاحة به وخسر خان حلفاء ومشرعين أساسيين من حزبه. تم إجراء تصويت بحجب الثقة في الجمعية الوطنية.

في نيسان/ أبريل، حاول خان تجنب التصويت على الثقة - الذي يقرر مصير الحكومة - من خلال حل الجمعية الوطنية، لكن المحكمة العليا أعلنت أن أفعاله غير دستورية وأمرت بإجراء التصويت. خان لم يكن لديه أغلبية في البرلمان وأطيح به.

تولى شريف، زعيم الائتلاف المعارض، رئاسة الوزراء وتحرك بخطى حثيثة لإصلاح العلاقات الممزقة منذ فترة طويلة مع الجيش. وفي البداية، بعد الإطاحة بخان، اشتبك أنصاره - شباب المدن وفئات من الطبقة الوسطى - الذين كانوا تقليديا من المؤيدين الأقوياء للجيش الباكستاني، مع الشرطة، وخربوا الممتلكات وحاولوا الدخول بالقوة إلى معسكر كبير للجيش.

استأنف خان مطالباته الصاخبة بإجراء انتخابات فورية لاعبا دور الضحية. لكنه سرعان ما يقر بأن الجيش سيهيمن دائما على السياسة الباكستانية، وقال لصحيفة The Dawn الباكستانية إن "استخدام قوتهم البناءة يمكن أن يخرج هذا البلد من الانهيار المؤسسي".

كما تراجع عن مزاعمه بوجود مؤامرة أمريكية وراء الإطاحة به، مستيقظا للأهمية التي يوليها الجيش لعلاقته مع واشنطن. يشير المسار الجديد إلى أنه سعيد بالتدخل العسكري في السياسة طالما أن هذا التدخل نيابة عنه.

عين رئيس الوزراء شريف يوم الخميس اللفتنانت جنرال سيد عاصم منير قائدا جديدا للجيش الذي سيتولى المنصب بعد تقاعد الجنرال باجوا يوم الثلاثاء. كان الجنرال منير قد اشتبك مع خان خلال فترة توليه منصب رئيس وكالة الاستخبارات الباكستانية في عام 2019.

ومع ذلك، فإن رسائل خان الشعبوية تكتسب زخما أوسع. الاقتصاد الباكستاني متعثر. التضخم أعلى من 25%. أثرت الفيضانات الأخيرة على أكثر من 30 مليون شخص، وتسببت في أضرار وخسائر اقتصادية بنحو 30 مليار دولار. تحتاج باكستان إلى الاستقرار والحكم الأفضل، لكن طموحات خان لا بد أن تزيد الاضطرابات السياسية.


التعليقات (0)

خبر عاجل