بعد النجاح الذي حققته باستضافتها البطولة .. إليك أرباح قطر من كأس العالم

وكالة فيتش قالت إن استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم سيكون له أثر إيجابي صاف على الاقتصاد القطري


أجواءٌ منقطعةُ النظير صاحبت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، فاقت الوصف وأبهرت الحضورَ والمتابعينَ، وكلفت الدوحةَ حوالي 220 مليار دولار لتطويرِ بنيتها التحتيةِ وتجهيزِ مرافقها بهدفِ الارتقاءِ بمكانتها السياحيةِ والاستثماريةِ والتجارية.

وفي تقديرِ وكالة "فيتش" فإن استضافةَ دولة قطر لبطولةِ كأسِ العالمِ لكرةِ القدم سيكونُ لهُ أثرٌ إيجابيٌّ صافٍ على الاقتصادِ القطري، فالأرباحُ القطريةُ لن تتوقفَ عند الجانبِ الاقتصاديِّ فحسب فالمونديالُ الاستثنائيُّ سجلَ عددًا من الأرقامِ الحصرية والإنجازاتِ غيرِ المسبوقة.

فما الذي جنتهُ قطرُ من تنظيمِ الحدثِ الرياضيِّ الأبرزِ عالميا؟

نجاحٌ لافت


"النسخةُ الأفضلُ للمونديال" بهذهِ العبارةِ أثنى رئيس الاتحاد الدوليّ لكرةِ القدم جياني إنفانتينو على حسنِ تنظيمِ دولة قطر لبطولةِ كأسِ العالم 2022، مشيرا إلى أن مجلسَ الفيفا مدحَ بالإجماعِ هذهِ النسخة، حيثُ اعتبرَ أنها حققت نجاحا باهرا ليسَ هذا فحسبُ، بل إنَّ الكثيرين من جميعِ أنحاء العالم جاؤوا لقطر وتعرفوا على ثقافةِ العرب.

اظهار أخبار متعلقة


رئيسُ الفيفا صرّحَ بأنَّ مبارياتِ البطولة مرت دونَ أيِّ شغبٍ أو تجاوزات كما أن البطاقاتِ الحمراء والصفراء في مونديالِ قطر كانت أقلَّ مما كانَ عليهِ الحال في روسيا عام 2018 وباعتبارِ هذهِ النسخةِ هي الأولى التي أقيمت في فصلِ الشتاء لفت إلى التأثيرِ الإيجابيِّ لإقامةِ مبارياتِ كأسِ العالمِ في نوفمبر وديسمبر.

أرقام قياسية



النسخةُ الاستثنائيةُ التي احتضنتها دولة قطر تابعها من الملاعبِ نحوُ 3.27 ملايين مشجع بينما سجلَ مونديالُ روسيا 2018 حوالي 3.03 ملايين مشجع، وكانَ ملعبُ لوسيل قد سجلَ أعلى نسبةِ حضورٍ في مونديالِ قطر بعددِ حضورٍ وصلَ إلى حوالي 88 ألفا و966 شخصا في مباراةِ الأرجنتينِ والمكسيك.

اظهار أخبار متعلقة


أما عن عددِ المشاهدين أشارت الفيفا إلى أن مبارياتِ كأس العالم 2022 في قطر شاهدها حتى الآن 5 ملياراتِ مشاهدٍ حولَ العالم وإيراداتُ هذه النسخةِ بلغت 7.5 مليارات دولار بزيادةِ مليارِ دولار عن المونديالِ الذي أقيمَ في روسيا حيثُ صرحَ رئيسُ الفيفا بأنَّ عائدات نسخةِ مونديالِ 2022 في قطر قياسيةٌ.

أرباحٌ مستقبلية
استضافةُ مونديالِ 2022 ما هو إلا جزءٌ من رؤيةِ قطرَ الوطنيةِ 2030 المتمثلةِ في طموحها بأن تصبحَ مركزًا تجارياً وسياحياً في المنطقة، ومن المتوقعِ أن تسجلَ الاستثماراتُ الأجنبيةُ في قطر زيادةً ملحوظةً حتى بعدَ انتهاءِ فعالياتِ البطولة حيثُ تشيرُ التوقعاتُ إلى أنَّ الاقتصادَ القطري سيشهدُ نموا بنسبةِ 3.4 بالمائةِ في عامي 2022 و2023.

أما عن العائداتِ الاقتصاديةِ طويلةِ الأمد فتقدرُ بحوالي (2.7 مليار دولار) خلالَ الفترةِ الممتدةِ بينَ 2022 إلى 2035 وسطَ ارتفاعٍ في إيراداتِ قطاعِ السياحة خلالَ فعالياتِ المونديالِ وما بعدها.
التعليقات (0)

خبر عاجل