مدونات

هل يمكن لحزب بنغلاديش الوطني التمسك بمقترحاته لإصلاح الدولة؟

محمد شعيب
هل تنهي المقترحات الأزمة السياسية في بنغلاديش؟- جيتي
هل تنهي المقترحات الأزمة السياسية في بنغلاديش؟- جيتي
كجزء من حملته المستمرة، قدم حزب بنغلاديش الوطني (BNP)، حزب المعارضة الرئيس، اقتراحاً من 27 نقطة لإصلاح هياكل الدولة في البلاد، مما أثار الكثير من التكهنات والجدل. وقد رفضت رابطة عوامي الحاكمة الاقتراح ووصفته بأنه "مثير للضحك" و"مجرد محاولة لتضليل الناس". يأمل قادة الحزب في تكوين "أمة قوس قزح" شاملة ومتساوية، على عكس ما يقترحون أنه روح الانتقام، من خلال دمج وجهات النظر والمعتقدات المتنوعة.

باستثناء عدد قليل، فإن المقترحات ليست جديدة؛ تم الكشف عن معظم النقاط من قبل رئيسة الحزب خالدة ضياء في 19 آذار/ مارس 2016 عندما أعلن حزب بنغلاديش الوطني عن رؤيته لعام 2030. ولكن تم دمج نقطتين مهمتين في مقترحات إصلاح الدولة هذه المرة، تقول إحداهما إنه لن يكون هناك فرد مؤهل ليكون بمثابة رئيس أو رئيس وزراء للبلاد لأكثر من فترتين متتاليتين، والآخر يقول إن كل مواطن سيتمتع بالحقوق الكاملة لممارسة معتقداته الدينية على أساس المبدأ الأساسي الذي يملي "الدين ينتمي إلى كل فرد؛ الدولة للجميع".

يبدو اقتراح 27 نقطة وردية وطموحة للغاية، حتى قبل التعليق على المقترحات، يجب طرح بعض الأسئلة: هل حزب بنغلاديش الوطني يعني حقاً ما يقوله؟ لماذا خرج الحزب بمثل هذا الإعلان الكبير في خضم حملة تطالب باستعادة حكومة مؤقتة غير حزبية خلال الانتخابات؟ ما الذي دفع الحزب إلى إدراج نقطتين من هذا القبيل في مقترحات إصلاح الدولة؟

بعد الانتخابات البرلمانية الحادية عشرة في عام 2018، بدأ الحزب يسير على طريقته الخاصة، مبتعداً عن التحالف الانتخابي "جاتيا أويكيافرونت"، الذي كان أداؤه سيئاً إلى حد ما في الاستطلاعات، مما أثار تساؤلات جدية داخل الحزب. كما واجه الحزب انتقادات شديدة بسبب الفوضى التي عاشها في عامي 2013 و2014، قبل الانتخابات البرلمانية العاشرة. تم إلقاء اللوم على التحالف المكون من 20 حزباً بقيادة حزب بنغلاديش الوطني في أعمال العنف التي وقعت وقت الانتخابات، ولا سيما الجماعة الإسلامية، التي كانت أحد اللاعبين الرئيسيين في التحالف. تسبب تشكيل "أويكيافرونت" في حدوث شقاق بين شركاء التحالف المكون من 20 حزباً، وكانت هناك شائعات حول حله. من ناحية أخرى، كان للعديد من شركاء "أويكيافرونت" الجدد صورة عامة جيدة، وكان حزب بنغلاديش الوطني بحاجة إلى كل من الشركاء القدامى والجدد لشن حملة قوية وذات مصداقية مناهضة للحكومة.

ثم بدأ الحزب في إجراء محادثات مع كل من الأحزاب السياسية اليسارية واليمينية لوضعهما في إطار برنامج واحد، لكن العديد لديهم تحفظات على الجماعة الإسلامية. ظهرت مقترحات الإصلاح في المقدمة عندما بدأ حزب بنغلاديش الوطني إجراء محادثات مع أحزابه ذات التفكير المماثل لشن حركة متزامنة، اكتسبت زخما بعد أن طرح رئيس الحزب بالنيابة، طارق رحمن، فكرة تشكيل حكومة وطنية بعد انتخابات 2018. باتباع هذا المفهوم، تحدث حزب بنغلاديش الوطني مع أحزابه ذات التفكير المماثل من أجل مخطط لمثل هذه الحكومة.

كان هذا بشكل أساسي عندما قبل الحزب توصيتين من أحزاب اليسار، واحدة كانت الحد من فترتين. كانت قضية الدين أيضاً خطوة ذكية من قبل حزب بنغلاديش الوطني لرفض الأحزاب اليسارية لها وكذلك لإزالة علامة اليمين من الحزب، على الرغم من أن العديد من كبار قادته لديهم خلفية في السياسة اليسارية. لذلك، من أجل تعزيز حملته، جمع حزب بنغلاديش الوطني كل قوى المعارضة معاً، وبرزت قضية إصلاح الدولة في المقدمة.

من الواضح أن هاتين النقطتين ربما كانتا مجرد منفعة سياسية لحزب بنغلاديش الوطني في ذلك الوقت، ولكن الآن بعد أن قام الحزب بإدراجها في مقترحات الإصلاح الحكومية، يجب على المرء إعادة النظر في مسألة ما إذا كان الحزب يعني ذلك حقاً. من السابق لأوانه استنتاج ما إذا كان الحزب سيحافظ على الوعود إذا تم التصويت عليه للسلطة، لكن من المؤكد أن هذه المقترحات جيدة جداً وموضوعية، ولكنها بالأحرى تشكل تحدياً لأي حزب سياسي لتطبيقها في الممارسة العملية، خاصةً عندما لا تتمتع معظم الأحزاب الرئيسية حتى بمظهر الديمقراطية داخل الحزب. لقد ترك حزب بنغلاديش الوطني منصبه منذ عقد ونصفـ والحزب يائس للعودة إلى المنصب، ولهذا فهو مستعد للقيام بكل ما هو مطلوب.

يحتاج المرء فقط إلى إعادة النظر في الوعود السامية التي قطعتها أحزاب المعارضة عندما كانت تشن حملة ضد الدكتاتور العسكري الملك إرشاد. كان كل من حزب بنغلاديش الوطني وحزب رابطة عوامي في معسكر المعارضة معاً، وكانا يائسين تماماً من إخراج المستبد من منصبه. لكن عندما قال وفعل كل شيء، وتولى حزب جديد منصبه من خلال انتخابات ديمقراطية، نسي الحزب الحاكم، وهو حزب بنغلاديش الوطني، تلك الوعود، وكذلك فعلت رابطة عوامي عندما تولت السلطة بعد خمس سنوات.

هل سيتمكن حزب بنغلاديش الوطني من الوفاء بوعوده هذه المرة؟ سيتعين علينا أن ننتظر ونرى.
التعليقات (0)

خبر عاجل