صحافة دولية

الغارديان: نتنياهو هو ألد أعداء إسرائيل فلماذا لا يواجهه الحلفاء الغربيون؟

تيسدال: إسرائيل تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدائمة هي عائق- جيتي
تيسدال: إسرائيل تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدائمة هي عائق- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي سايمون تيسدال، قال فيه إن سمير أصلان فعل ما سيفعله أي أب عندما اقتحم جنود إسرائيليون منزله في مخيم قلنديا للاجئين الأسبوع الماضي لاعتقال ابنه، هرع لحمايته. فقُتل الفلسطيني البالغ من العمر 41 عاما. تلقت وفاته اهتماما ضئيلا، لأن مثل هذه الحوادث تتكرر دائما. وأفادت الأنباء باستشهاد 224 فلسطينيا العام الماضي في الضفة الغربية المحتلة، التي تعرضت لغارات شبه يومية للجيش. عام 2023 يتجه نحو الأسوأ.

السبب الرئيسي لذلك هو تشكيل حكومة ائتلافية دينية يمينية متشددة جديدة تضم وزراء عنصريين مناهضين للعرب مصممين على ضم جميع الأراضي الفلسطينية. ومع ذلك، فإن الرد على هذا التطور المقلق والمزعزع للاستقرار من الحلفاء الغربيين لإسرائيل كان صامتا بشكل غريب. القليل منهم أصدروا تحذيرات مبطنة. لم يفرض أي منها نوع العقوبات أو المقاطعة التي فُرضت في الماضي على المتطرفين السياسيين في دول أخرى.

تثير خطط التحالف المرفوضة سؤالا أوسع وغير مريح للولايات المتحدة وأوروبا يتجاوز الانتهاكات المألوفة للغاية والإفلات من العقاب للاحتلال العسكري. باختصار، هل لا يزال من الممكن اعتبار إسرائيل حليفا موثوقا وملتزما بالقانون يشترك في مجموعة من القيم والمعايير المشتركة مع الديمقراطيات الغربية؟ ربما هذا هو سبب صمت الحكومات.

من نواحٍ حرجة، فإن إسرائيل تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدائمة هي عائق. إنها تعرقل حل الدولتين للصراع الفلسطيني، وتحتقر الأمم المتحدة والقانون الدولي. وترفض دعم العقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا. إنها تلغي الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بينما تهدد بالحرب. وتبيع برامج التجسس والأسلحة للأنظمة الاستبدادية التي تنتهك حقوق الإنسان.

والأسوأ من ذلك، ربما، أن عصابة نتنياهو من المتعصبين تعمل بنشاط على تقويض المؤسسات الديمقراطية الإسرائيلية والحقوق المدنية، مثل الاحتجاج السلمي وحقوق مجتمع المثليين. العديد من الإسرائيليين، من اليهود والعرب، يعارضون الحكومة بشدة. كبار السياسيين يحذرون من "حرب أهلية". الدبلوماسيون والجنرالات يتمردون. لكن نتنياهو المتهور الانتهازي لا يبالي.

تُقرأ الضرورات التقليدية لمعاملة إسرائيل بشكل مختلف عن الدول الأخرى على النحو التالي: إسرائيل هي الديمقراطية الحقيقية الوحيدة في الشرق الأوسط، ويجب دعمها، إنها محاطة بأنظمة معادية تسعى إلى تدميرها، يجب الدفاع عنها. وبتذكر الهولوكوست، أوروبا وأمريكا مدينة للشعب اليهودي بدين أبدي يجب الوفاء به.

هذا التفكير الراسخ يُعلم، ولكنه لا يبرر التردد في مواجهة المتطرفين اليمينيين. وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، زعيم الحزب الصهيوني الديني، الذي يدعو إلى ضم كامل الضفة الغربية المحتلة، هو الآن المسؤول عن بناء المستوطنات. كان من أوائل أعماله مصادرة 40 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية.

إيتامار بن غفير، الزعيم المشارك لحزب "القوة اليهودية" الذي أدين سابقا بالتحريض على العنصرية، هو وزير الأمن القومي الجديد. بدأ بإصدار أمر بشن حملة قمع للشرطة على الاحتجاجات الإسرائيلية المناهضة للحكومة، وحظر الأعلام الفلسطينية، والقيام بزيارة استفزازية متعمدة إلى أكثر المواقع المقدسة حساسية في القدس.

يتحرك ائتلاف نتنياهو بسرعة لترويض القضاء، نفس النظام القضائي الذي يحاكمه بتهمة الفساد المزعوم. في غضون ذلك، يصبح النقد محفوفا بالمخاطر. واتهم زفيكا فوغل من حزب "القوة اليهودية" الأسبوع الماضي زعيمي المعارضة يائير لابيد وبيني غانتس بـ"الخيانة للوطن". لا عجب أن الرئيس إسحاق هرتسوغ شعر بالحاجة إلى الدعوة إلى الهدوء.

يرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو حليف قوي لإسرائيل، أن التمسك بالقيم الديمقراطية هو الكفاح العالمي المحدد لهذا العصر. ارتباط نتنياهو الوثيق مع دونالد ترامب المدمر للديمقراطية، وتأييده الحماسي لمخطط الانقلاب البرازيلي "الرائع"، جاير بولسونارو، وتعامله مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، لا بد أن يترك بايدن حائرا إلى جانب من يقف  رئيس الوزراء الذي يعود لمنصبه للمرة السادسة. لدى القادة اليهود الأمريكيين التقدميين مخاوف مماثلة.

كما يتم اتباع نهج ضعيف بشكل مخجل من قبل دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

يرسل بايدن وزير الخارجية أنتوني بلينكين إلى القدس للتحقيق في ما يجري، بينما من المقرر أن يزور نتنياهو واشنطن الشهر المقبل. سيكون ذلك مشوقا. لكن حتى الآن، تجنبت الولايات المتحدة النقد الصريح. كما يتم اتباع نهج ضعيف بشكل مخجل من قبل دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا. أعلن وزير الخارجية اللورد أحمد، أثناء زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي، أن العلاقات الثنائية حققت "آفاقا جديدة".

فكرة أن إسرائيل محاصرة من قبل أنظمة معادية كانت صحيحة ذات مرة، لكنها لم تعد كذلك. لقد أثبتت مرات عديدة أنها تستطيع رعاية نفسها. عززت ما يسمى اتفاقات أبراهام مع الإمارات والبحرين والمغرب توجها راسخا نحو التعايش، إن لم يكن الصداقة، مع العالم العربي. يأمل نتنياهو أن يقوم السعوديون بالانضمام في المرة القادمة. لقد تم هزيمة الغول البغيض المناهض لإسرائيل في مصر والعراق وسوريا والسودان وليبيا بطريقة أو بأخرى.

الاستثناء الأكبر هو إيران، التي لا تزال معادية بشدة. عاجلا أم آجلا، سيهدد نتنياهو مرة أخرى بمهاجمة منشآت طهران النووية. الحرب مع إيران ستجتذب حتما أوروبا والولايات المتحدة. على الرغم من أنهم يمقتون النظام، إلا أن هذا لا يزال مخالفا لمصالحهم. لقد نجحوا في كبح جماح نتنياهو حتى الآن.

وبالمثل، فإن انفجارا شبيها بالانتفاضة في الضفة الغربية بسبب محاولات الوزراء لتنظيم المستوطنات غير القانونية أو انهيار السلطة الفلسطينية، سوف يُنظر إليه على أنه كارثة يمكن تجنبها من قبل الغرب. ومع ذلك، هناك مؤشرات على اقتراب حدوث انفجار، يتضح من أعمال العنف الأخيرة وصعود الجماعات الفلسطينية المسلحة المحلية المرتبطة بحركة الجهاد الإسلامي في غزة.

من خلال تعريض الدعم الشعبي الغربي لدولة إسرائيل للخطر، وتقويض ديمقراطيتها وإرباك تحالفاتها، يُظهر نتنياهو ورفاقه الذين يروجون الكراهية أنهم أسوأ أعداء بلادهم. بينما هم يفرقون ويسودون، تتسع الهوة مع الغرب وتضعف إسرائيل.

كم هو مثير للسخرية، بعد كل "الدماء والدموع" التي أريقت منذ عام 1948 - على حد تعبير رئيس الوزراء الأسبق، يتسحاق رابين، متحدثا في عام 1993، إذا كانت الضربة القاضية الأخيرة ستوجه من الداخل. تذكر أن رابين قُتل بعد ذلك. وكان قاتله قوميا متطرفا يهوديا يمينيا متعصبا.

التعليقات (0)