رمضان في مصر | كراتين الخير تواسي الفقراء في الشهر الكريم (شاهد)

كراتين رمضان عربي21 لايت (9)
يشتري بعض الفقراء الكرتونة لأنفسهم بسبب أسعارها المخفضة- (عربي21 لايت)
  • محمد سندباد
  • السبت، 08-04-2023
  • 08:31 ص
تحتل كرتونة رمضان أو "شنطة رمضان" أهمية خاصة في مصر مع قدوم شهر رمضان المبارك حيث تعد أحد أبرز مظاهر التضامن والتكاتف في هذا الشهر الذي تكثر فيه أعمال الخير، ويحرص المحسنون على شرائها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.

وتبلغ نسبة الفقر في مصر، أكبر بلد عربي بنحو 104 ملايين نسمة، 29.7 بالمئة، والفقر المدقع 4.5 بالمئة، وفق آخر إحصائية صدرت عن الجهاز المركزي للإحصاء، لعام 2019-2020، ولكن هذه الأرقام تظل أقل بكثير من تقديرات البنك الدولي في 2019، حيث أوضح أن 60 بالمئة من سكان مصر إما فقراء أو عرضة للفقر.

ما هي كرتونة رمضان؟

 تحتوي كراتين رمضان على سلع غذائية رئيسية بأسعار مخفضة مثل كيس أرز كيلو واحد وكيس سكر كيلو واحد وزجاجة زيت خليط واحد لتر وكيس معكرونة 400 غرام وآخر شعرية وعلبة صلصة صغيرة ونصف كيلو بلح جاف وكيس ملح الفقراء والمحتاجين، بشكل أساسي، وتختلف المكونات باختلاف سعرها وما يطلبه المحسنون.

اظهار أخبار متعلقة


 ويتراوح سعر الكرتونة الأساسية ما بين 100 جنيه و 120 جنيه، بحسب مصطفى الوكيل، أحد المشرفين على بيع كراتين رمضان في أحد السلاسل التجارية بمحافظة القاهرة، حيث تقوم بتوفيرها ووضعها في كرتونة أو كيس بسعر تفضيلي.



وأضاف لـ"عربي21 لايت": "نقوم بتوفير كراتين رمضان بسعر أقل ما بين 10% و15% وتوفيرها لأصحاب الخير، و للمستهلكين أيضا، ولكن هذا العام طالها الغلاء وزاد سعرها الضعف مقارنة برمضان الماضي ولكنها متوفرة وإن كان بكميات أقل".

بدوره قال أحد مندوبي جمعية تكافل في متجر آخر: "إن الإقبال على الكراتين زاد من المواطنين أنفسهم باعتبارها كرتونة توفير، والبعض يشتري أكثر من كرتونة، وهذه ظاهرة لم تكن موجودة العام الماضي إلا بشكل محدود إذ كانوا يفضلون توزيعها".



 مضيفا لـ"عربي21 لايت": "قامت الجمعية بالتعاقد مع المتجر لتوفيرها للمحتاجين والفقراء، وللحفاظ على توفيرها قللنا من وجود بعض المنتجات غير الرئيسية مثل البلح أو كيس ياميش رمضان لتقليل التكلفة والتركيز على السلع الاستراتيجية".

 وأشار مندوب الجمعية الخيرية إلى أن "الأزمة الحالية المتمثلة في غلاء الأسعار، وانخفاض قيمة الجنيه تستوجب المبادرة إلى فعل الخير ومد يد العون إلى المحتاجين والتضامن معهم في محنتهم حتى مع ارتفاع الأسعار لأن دورنا كمؤسسات ومنظمات خيرية هو القيام بهذا الدور إلى جانب دور الدولة".

انخفاض دخل الأسرة المصرية

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، انخفاض دخول 20 بالمئة من الأسر المصرية، ومعاناة ثُلث الأسر من عدم كفاية الدخل للوفاء بالاحتياجات الأساسية، وتراجع إنفاق 74 بالمئة من الأسر على الطعام.

وأكد الشيخ سلامة عبد القوي، مستشار وزير الأوقاف سابقا على أهمية عمل الخير في رمضان بأشكاله المختلفة، وقال: "شهر رمضان هو شهر البركات والطاعات والخيرات، وارتبط الشهر الكريم بالصدقات و البر وأعمال الخير، ويتنافس الناس في أفعال الخير كل حسب استطاعته وقدرته، وهي ثقافة عامة لدى عموم المسلمين في العالم".

اظهار أخبار متعلقة


 وأوضح في حديثه لـ"عربي21 لايت" أن "في مصر العديد من أشكال الخير، من بينها توزيع كراتين رمضان ومساعدة الفقراء رغم الغلاء والأوضاع المعيشية الصعبة، وهي تساهم في حل أزمة كبيرة في المجتمع في هذا التوقيت، ونحث على مساعدة من يستحقون المساعدة وإدخال البهجة والأمل في نفوس المساكين والمحتاجين".






وكانت رئاسة الجمهورية بمصر أعلنت دعم مبادرة "كتف بكتف" التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وقال القائمون على المبادرة إنها تهدف إلى المساهمة في تخفيف الأزمة الكبيرة التي يشهدها العالم ومصر وتقليل أثر ارتفاع الأسعار على الناس، مشيرا إلى اعتزام المبادرة توزيع أكثر من 5 ملايين كرتونة.

وينضوي تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الذي انطلق في آذار/ مارس 2022 نحو 34 مؤسسة وكيان خدمي وتنموي منتشرين بجميع المحافظات، فضلا عن الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذي يضم في عضويته 30 اتحادا نوعيا و27 اتحادا إقليميا.
شارك
التعليقات