صحافة دولية

باحث أمريكي: حان وقت إنذار الرياض.. إما توفير النفط أو فقدان الأمن

نيومان: قطع العلاقة مع الرياض الآن لن يكون له أي تأثير مقارنة بقطعها قبل عشر سنوات- واس
نيومان: قطع العلاقة مع الرياض الآن لن يكون له أي تأثير مقارنة بقطعها قبل عشر سنوات- واس
يرى باحث أمريكي في جامعة كولومبيا أن السعودية لم تعد تشكل قيمة استراتيجية للولايات المتحدة، وأن ما يربطها بها هو النفط فقط، وهو ما يمكن أن تجده أمريكا في مناطق أخرى.

ويدعو جيرارد نيومان إلى أنه حان الوقت لتنبيه السعودية أن المظلة الأمنية التي توفرها الولايات المتحدة لها يجب أن ترتبط بتوفير نفط بأسعار رخيصة.

ويضيف في مقال نشره موقع "ناشيونال إنترست"، أن السعودية لم تعد حيوية لمصالح أمريكا، وأن قطع العلاقة تماما معها الآن لن يكون له أي تأثير تقريبا مقارنة بقطعها قبل عشر سنوات.  

وفي ما يأتي نص المقال الذي ترجمته "عربي21":

المغامرات العسكرية في المناطق البعيدة تتطلب موقعا أماميا موثوقا به، وأصدقاء في الحي، والأهم من ذلك، الوقود للوصول إلى هناك. منذ اندلاع حرب الخليج عام 1990، كانت الولايات المتحدة تتطلع إلى السعودية لملء هذه المتطلبات. في مقابل كرم ضيافتهم وصداقتهم ونفطهم بسعر معقول، تلقى السعوديون الحماية والأسلحة الأمريكية؛ التي يطلق عليها بالعامية "النفط مقابل الأمن". استمرت العلاقة بين دولة ديمقراطية تماما ومملكة استبدادية مع سبق الإصرار لما يقرب من عقدين ونصف. على الورق، كانت الشراكة انتصارا استثنائيا للسياسة الواقعية في فترة الجيوسياسية المثالية.

ومع ذلك، فإنه بينما تنهي أمريكا تدخلاتها في المنطقة، فإنها لم تعد بحاجة إلى موقع أمامي. كما أنها لا تحتاج إلى حليف عسكري في المنطقة لتبادل المعلومات الاستخبارية معه. الشيء الوحيد الذي يحافظ على الشراكة هو مخزون النفط الهائل للسعودية وقيادتها في منظمة أوبك. ومع ذلك، فإن سياسة النفط السعودية تتعارض مع المصالح الأمريكية. حصص إنتاج أوبك أبقت أسعار النفط عالية في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى المزيد من الألم للاقتصاد الأمريكي المتعثر. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخل العسكري السعودي في اليمن باستخدام الأسلحة والمخابرات الأمريكية قد أبقى المنطقة غير مستقرة وأضر بسمعة أمريكا الدولية. لقد فشلت السياسات الأمريكية الحالية تماما في معالجة هذه الاختلالات، وحان وقت توجيه إنذار: إما أن توفر الرياض النفط أو أن تفقد الأمن.

الشرق الأوسط منطقة تفتقر إلى بنية الاستقرار. ليس لديها تسلسل هرمي عسكري و / أو سياسي واضح ولا اتحاد اقتصادي فعال بين دولها المتباينة. إن أقرب شيء لديها إلى اتحاد اقتصادي هو "أوبك"، التي لا ينسق تفويضها سوى إنتاج النفط، وبالتالي فهي تحسب فقط منتجي النفط من بين الدول الأعضاء فيها. وبينما يتم رسم الحدود في الشرق الأوسط بشكل مصطنع، فإن التنافسات الدينية والعرقية حقيقية للغاية في معظمها. هذا الوضع يترك فراغا دائما في السلطة لا يمكن لأي دولة أن تملأه، بينما يجعل التفاوض على المستوى الشخصي والسياسي صعبا للغاية.

من بين دول الشرق الأوسط، تعتبر السعودية فريدة بشكل أكبر من أي من الدول الأخرى. إن امتداد حدودها والعوامل الموجودة فيها تخلق حقائق جيوسياسية غريبة، بعضها إيجابي والبعض الآخر سلبي.

اظهار أخبار متعلقة


تقع السعودية على واحدة من أكبر احتياطيات النفط في العالم، ما جعلها موضع حسد من جميع الدول، سواء كانت نامية أو غير ذلك. ويعتبر النفط صناعة مهيمنة في البلاد بحيث أن أي عدم استقرار في سعره العالمي يتوافق بشكل مباشر مع عدم الاستقرار في الاقتصاد السعودي. وإذا أصبح النفط في الغد بلا قيمة، أو حتى انخفض سعره إلى النصف، فمن شبه المؤكد أن الاقتصاد السعودي سينهار. لمنع حدوث هذا السيناريو، حافظت السعودية بقوة على موقعها في أوبك، وتكافح للتلاعب بسوق النفط العالمي والحفاظ على ازدهار اقتصادها، غالبا على حساب بقية العالم.

وتقع داخل حدودها المدينتان المقدستان مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما من أهم المواقع الإسلامية. إن مجرد السيطرة على هذه المدن يمنح الحكام السعوديين مكانة عالية في قيادة الإسلام. وفي الوقت نفسه، فإن وجودهما يفرض ضغوطا على الدولة (أو ربما يعطيها عذرا) لتلتزم بشكل أكثر صرامة بقواعد القرآن، ما يخلق مجتمعا شديد المحافظة والتشدد. ولهذا السبب غالبا ما يكون الأجانب غير مرحب بهم في البلاد، وغالبا ما تكون العلاقات مع الدول غير الإسلامية مدفوعة بمشاعر المسلمين وليس جهاز الدولة نفسه.

بينما يرى قادتها الهيمنة الإقليمية كخطوة تالية واضحة في القوة السعودية، فإن وجود إيران يعقد هذا المسعى. تتشابه الدولتان تقريبا من حيث القوة والنفوذ في المنطقة، وقد خاضتا صراعا على الهيمنة منذ الإطاحة بالعراق البعثي كمنافس ذي صلة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. إن تمسك الدول بفروع الإسلام المتنافسة يزيد من حدة المنافسة. عملت إيران كبطل للإسلام الشيعي، حيث دعمت العديد من الجماعات المسلحة الشيعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط مثل حزب الله والحوثيين. في حين أن المناخ الجاف للسعودية وحدودها الطويلة تجعلها هدفا غير جذاب للحرب التقليدية، إلا أنها تتركها معرضة بشكل خطير للتسلل من قبل الجماعات المسلحة الأصغر.

لتعزيز نفوذها وتقليل المخاطر التي تشكلها هذه الجماعات على استقرارها ودفاعها الوطني، ألزمت السعودية نفسها بمكافحة التشدد. وتجلت هذه السياسة بشكل أوضح في التدخل المستمر بقيادة السعودية في اليمن، البلد الذي تتمركز فيه جماعة الحوثيين. وبمساعدة التدريب الأمريكي ومبيعات الأسلحة والاستخبارات، قادت قوات التحالف حملة قصف برية مكثفة بهدف الإطاحة بالحوثيين واستعادة الحكومة اليمنية السابقة. وتسبب الصراع في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في التاريخ. لقد قُتل عشرات الآلاف من المدنيين، وشرد الملايين، وملايين آخرون يتضورون جوعا. ليس للتدخل تاريخ انتهاء واضح، وما هو أبعد من كونه كارثة إنسانية ضخمة يعمل بمثابة آفة على السمعة الدولية الأمريكية بحكم مشاركتها غير المباشرة.

في حين أن السياسة السعودية كانت أكثر استساغة خلال التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط، إلا أنه عند الرجوع خطوة إلى الوراء، فمن الواضح أنها تتعارض مع المصالح الأمريكية بكل الطرق تقريبا. وتحتاج الولايات المتحدة إلى نفط رخيص، أو يتوقف اقتصادها: تشارك السعودية بشكل مباشر في الحفاظ على ارتفاع أسعار النفط. وتحتاج الولايات المتحدة إلى استقرار الشرق الأوسط حتى لا ينجر إلى صراع آخر: التنافس السعودي الإيراني يهدد هذا الاستقرار. تحتاج الولايات المتحدة إلى استعادة سمعتها الدولية بعد حروبها الكارثية في الشرق الأوسط: التعاون مع التدخل السعودي في اليمن يجعل ذلك أكثر صعوبة.

اظهار أخبار متعلقة


لا تفعل السياسة الأمريكية الحالية الكثير لمعالجة أوجه القصور الصارخة هذه في العلاقة. منذ الانسحاب من أفغانستان، كان هناك توعك في الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن نفوذ أمريكا كبير. السعودية بحاجة إلى أسلحة أمريكية لأمنها القومي، وتحتاج إلى خبرة أمريكية لصيانة هذه الأسلحة. على الرغم من الهدوء الأخير لبعض التوترات، فلا يوجد دليل قوي على أن التنافس بين إيران والسعودية أصبح شيئا من الماضي. بالإضافة إلى ذلك، لم تعد السعودية حيوية لمصالح أمريكا. قطع العلاقة تماما الآن لن يكون له أي تأثير تقريبا مقارنة بقطعها قبل عشر سنوات. حتى في المجال الاقتصادي، هناك بدائل محتملة للنفط السعودي يمكن استكشافها مثل فنزويلا ونيجيريا والإمارات والبرازيل أو حتى أمريكا نفسها. يجب على الولايات المتحدة أن تستخدم نفوذها، وأن تطالب السعودية بالتمسك بجانبها في صفقة النفط مقابل الأمن أو البحث في مكان آخر عن الأمن.
التعليقات (0)