سياسة دولية

هل تستخدم روسيا أسلحتها النووية؟.. مسؤولة أمريكية تجيب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال مؤخرا إن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا المجاورة- عربي21
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال مؤخرا إن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا المجاورة- عربي21
لا زالت النقاشات الأمريكية على أشدها بشأن إمكانية استخدام روسيا ترسانتها النووية ضد أهداف غربية، على ضوء استمرار الحرب في أوكرانيا، وتكبدها خسائر كبيرة، دون وجود أفق لانتهائها قريبا.

وفي هذا السياق، قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هيانز الخميس، إنه من غير المرجح أن تستخدم روسيا أسلحتها النووية، مما يشير إلى التزام موسكو ضبط النفس حتى في الوقت الذي تتكبد فيه خسائر فادحة في الحرب بأوكرانيا.

وأضافت أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ: "إنه أمر غير مرجح للغاية، هذا هو تقييمنا الحالي".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤخرا أن موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضي بيلاروسيا المجاورة، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي، مع انحسار تقدم روسيا في أوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


واعتبرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الاهتمام العالمي بروسيا يبدو أنه "سبب رئيسي" وراء تصريحات بوتين المتكررة بشأن الأسلحة النووية.

وقالت الشبكة؛ إنه عندما يستخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مفردة "نووي"، فإن العالم يولي اهتماما خلف تلك التصريحات المتكررة منذ غزو الكرملين لأوكرانيا العام الماضي.

قال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسي: "لا شيء غير اعتيادي هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها".

وتابع: "اتفقنا على القيام بالأمر نفسه"، مؤكدا الحصول على موافقة مينسك.

وبحسب "سي إن إن"، فإن الأسلحة التي يخطط بوتين لنقلها إلى بيلاروسيا ليست أسلحة نووية استراتيجية، التي تشمل الصواريخ الباليستية العملاقة العابرة للقارات، القادرة على إنهاء الحياة على كوكب الأرض حال إطلاقها.

وتعد الأسلحة النووية التكتيكية أصغر حجما، لكنها قوية ويمكن استخدامها في ساحة المعركة.
التعليقات (0)