سياسة دولية

بابا الفاتيكان يلتقي تواضروس الثاني ويعلن 21 قبطيا قتلوا في ليبيا "شهداء"

أعطى بابا الفاتيكان تواضروس الكلمة قبله أمام الآلاف - جيتي
أعطى بابا الفاتيكان تواضروس الكلمة قبله أمام الآلاف - جيتي
التقى بابا الفاتيكان فرانسيس، بابا الأقباط الأرثوذوكس تواضروس الثاني، في الفاتيكان، الأربعاء، واحتفى به على الرغم من الانفصال بين الكنيستين، الكاثوليكية، والأرثوذكسية الشرقية.

وتصادف الزيارة التي تستغرق أربعة أيام وتتم بدعوة من البابا فرانسيس، ذكرى مرور 50 عاما على لقاء جمع بين البابا بولس السادس وشنودة الثالث، بابا الأقباط الأرثوذكس، في عام 1973.

وأعلن بابا الفاتيكان اليوم الخميس، 21 قبطيا أرثوذكسيا أعدمهم تنظيم الدولة في ليبيا عام 2015 شهداء للكنيسة الكاثوليكية.

إظهار أخبار متعلقة



وقال فرانسيس لتواضروس؛ إن إدراج الشهداء في ما يعرف باسم السنكسار الروماني، أو كتاب سير القديسين والشهداء، "علامة على الشركة الروحية التي تجمع كنيستينا".

وقبل اليسوعي الأرجنتيني بحرارة بابا الأقباط في إشارة إلى الصداقة التي تربطهما، قبل أن يفسح له المجال بالتحدث أولا أمام الآلاف من المؤمنين المتجمعين مثل كل أربعاء في ساحة القديس بطرس في روما.

وقال فرانسيس: "الصديق والأخ العزيز تواضروس، أشكرك على قبول دعوتي بهذه الذكرى المزدوجة (...)، أشكرك بصدق على التزامك بالصداقة المتنامية بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية".

إظهار أخبار متعلقة



وهذا هو اللقاء الثالث بين الزعيمين الدينيين بعد الزيارة الأولى لرئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى روما عام 2013، وزيارة للبابا عام 2017 خلال زيارة مصر.

ووقعا بهذه المناسبة على إعلان مشترك، أعادا فيه تأكيد أواصر "الأخوة والصداقة"، على الرغم من الانفصال بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

يشكّل الأقباط بين 10 و15% من مئة مليون مصري، وهم أكبر أقلّية دينيّة في الشرق الأوسط، وفق تقديرات متباينة للسلطات والكنيسة. ولا توجد إحصاءات رسميّة لتعداد الأقباط في مصر.

التعليقات (1)
مصري و غداّ مشرق
الجمعة، 12-05-2023 08:12 ص
تصحيح القبطيه دي لغة أجدادنا نحن المسلمين عندما كانت مصر تسمي بلاد القبط ومازلنا نتكلمها بنسبة 40% وهي اللغه الدارجه العاميه وهي تنحدر من اللغه الفرعونيه ثم أضيفت إليها بعض الحروف وأصبحت اللغه الديموطيقيه .ثم القبطيه . أما المسيحين في مصر فآصولهم الأرثوذكسيه وأجدادهم جاءوا من اليونان وأستوطنوا بلاد القبط .وعندما جاء الرومان أضطهدوهم وهرب القساوسه للصحراء وأستنجددوا بعمر أبن العاص ليخلصهم من الرومان أعدائهم في العقيده .وفعلاّ تم طرد الرومان ومنذ ذلك الحين تغير أسم بلاد القبط .لمصر . يعني المسيحين في مصر هم أرثوذكس ويتكلمون اللغه القبطيه واللغه العربيه .وعلي فكره تعدادهم الحقيقي 5% .وكل مره يتم عمل أحصاء لعدد السكان ترفض الكنيسه إذاعة الرقم .كثير منهم مسلمين في السر ولآن العقاب هو القتل لمن يعتنق الأسلام .

خبر عاجل