أغنية جديدة لأم كلثوم تثير الجدل في مصر.. ما علاقة شيرين؟

ام-كلثوم-1
طرح الأغنية جاء بعد نحو 5 عقود من وفاة أم كلثوم- أرشيفية
  • عربي21 لايت
  • الإثنين، 22-05-2023
  • 11:08 ص
أثار الملحن والمطرب عمرو مصطفى، جدلا واسعا في مصر، بعد كشفه عن مقطع ترويجي لأغنية جديدة لسيدة الغناء العربي "أم كلثوم"، عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وطرح الملحن المصري مقطعا من أغنية قام بتلحينها تحمل اسم "أفتكر لك إيه"، ونجح عبر الذكاء الاصطناعي في تحميل صوت "أم كلثوم"، ما أثار ردود فعل واسعة في منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وسط مخاوف من تشويه تراث كوكب الشرق الغنائي، بعد نحو 5 عقود من وفاتها.

وقال مصطفى في تدوينة عبر "فيسبوك"، إنه على مدار 24 سنة قدم العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومع تطور التكنولوجيا فإنه أحب أن يسمع أم كلثوم وهي تغني ألحانه.


وهاجم المنتج محسن جابر، الملحن عمرو مصطفى، وطالبه بعدم طرح الأغنية كاملة.

وقال جابر في بيان إن عمرو مصطفى لا يمتلك توكيلا رسميا من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم، مهددا بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لوقف الأغنية.

وحذر من أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث بصوت أم كلثوم، مضيفا أن "أم كلثوم رمز كبير لا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه، أو العبث به".


ورد عمرو مصطفى على تهديدات المنتج محسن جابر، بإعلان تمسكه بمشروعه الذي وصفه بأنه "مشروع لإحياء التراث دون استخدام اسم أو صورة أي شخص".

ويعاقب القانون المصري بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز العشرة آلاف، من يتعدى على أي حق أدبي أو مالي من حقوق المؤلف، وفقا لقانون حماية الملكية الفكرية رقم (82) لسنة 2002.

وتشمل العقوبة "بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج إذاعي، أو طرحه للتداول بأية صورة من الصور، دون إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب الحق المجاور".

ونبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الأغنية التي كشف عنها الملحن المصري، سبق أن سربت بصوت الفنانة شيرين عبد الوهاب، مشيرين إلى أن عمرو مصطفى نشر الأغنية باستخدام صوت أم كلثوم عبر الذكاء الاصطناعي نتيجة تأخر شيرين بنشر الأغنية.

شارك
التعليقات