صحافة دولية

WP: طالبان تنقل ثقلها إلى قندهار.. هل تصبح بديلا عن كابول؟

هناك مؤشرات على أن قادة طالبان يجعلون من قندهار قاعدتهم للسيطرة على البلاد- جيتي
هناك مؤشرات على أن قادة طالبان يجعلون من قندهار قاعدتهم للسيطرة على البلاد- جيتي
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا لمراسلتها باميلا كونستابل قالت فيه إن مدينة قندهار الحدودية النائية التي تجتاحها الرمال في جنوب غرب أفغانستان كانت قبل 11 أيلول/ سبتمبر 2001 مقرا لسلطة طالبان بقيادة محمد عمر.. جاءت قوافل الجمال وذهبت وصدرت الفتاوى الدينية وأطيعت. كانت كابول، العاصمة على بعد 300 ميل إلى الشمال، مدينة أشباح من الوزارات شبه الفارغة والسفارات المغلقة.

اليوم، قندهار هي مدينة صاخبة وآمنة وأكثر حداثة - على السطح. تنتج المصانع الأسبرين وحليب الأطفال، ويتم تحصيل الضرائب وتوفر الكهرباء على مدار الساعة.

من نواحٍ أخرى، على الرغم من ذلك، فإن هذا المعقل القديم للثقافة القبلية المحافظة، مهد حركة طالبان، لم يتغير كثيرا منذ أن حكمت الجماعة البلاد لأول مرة من عام 1996 إلى عام 2001. وقد تكيفت قندهار بسلاسة تقريبا مع عودة طالبان عام 2021 - و إحياء حكمهم الإسلامي تحت قيادة زعيم ديني غامض آخر، هيبة الله أخوندزاده.

الآن هناك مؤشرات على أن قادة طالبان في عهد أخوندزاده يجعلون من قندهار قاعدتهم للسيطرة على البلاد، مما يشير إلى تراجع نفوذ أعضاء طالبان الأكثر اعتدالا في العاصمة بينما يضاعف النظام سياساته القمعية.

في الشهر الماضي، دعا مسؤولو النظام وفودا من اليابان وقطر للقائهم هنا، وليس مع مسؤولين آخرين في كابول. تم نقل المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، والمسؤول الإعلامي الثاني من شمال أفغانستان، إنعام الله سامنغاني، فجأة إلى هنا من مكاتب في العاصمة.

لا يوجد تفسير رسمي لهذه التغييرات. لكنهم يقترحون أن أخوندزاده يعزز سلطته من خلال تحويل مركز ثقل البلاد إلى المركز الروحي لطالبان، وهي خطوة قد تنذر بتصلب معارضة النظام للمطالب الدولية.

يقول مجاهد وسمنغاني إن إعادة تكليفهم لم يكن لها أهمية خاصة. قال سمنغاني لصحيفة "واشنطن بوست" إن اهتمامه الوحيد هو إطاعة رغبات أخوندزاده، الذي يعيش هنا. وقال أيضا: "مهما طلب مني أن أفعله، سأفعله بكل سرور.. إذا أراد أن أكون هنا، فسأكون هنا".

اليوم، في مدينة عدد سكانها 614000، اختفت النساء إلى حد كبير من الأسواق وأماكن العمل. تم جلد رجال في ملعب رياضي محلي بتهمة الزنا والسرقة.

في حين أن قلة من السكان على استعداد لانتقاد هذه السياسات بصوت عالٍ، فقد قبلها الكثيرون عن طيب خاطر كثمن لاستعادة النظام والتقاليد بعد سنوات من الحرب والاضطرابات والنفوذ الغربي.

قال جمشيد ماتين، وهو رجل في الأربعينيات من عمره يبيع فساتين الزفاف في سوق مغطى: "لدينا سلام وأمن. هذا هو أكثر ما يهم". إنه أحد الأماكن القليلة في قندهار حيث لا يزال بإمكان النساء التسوق بحرية.

وردد العديد من الرجال الأكبر سنا تعليقات ماتين هنا. لكن الذكور الأصغر سنا - بمن فيهم ابنه المراهق - اعترفوا بأنهم يفتقدون الاستماع إلى الموسيقى، التي حظرتها طالبان مرة أخرى باعتبارها غير إسلامية. قال الصبي: "إنه أمر محبط، لم يعد هناك متعة بعد الآن".

نادرا ما يترك أخوندزاده مجمعه عالي الجدران، ونادرا ما يظهر في الأماكن العامة. قال مجاهد لصحيفة "واشنطن بوست": "إنه يعيش حياة بسيطة هنا في منزل مستأجر، وليس قصرا فخما في كابول. إنه يريد أن تكون له علاقات أفضل مع الأمة والمجتمع الدولي".

وأشار مجاهد إلى أن معظم مسؤولي طالبان، بمن فيهم كبار وزراء الجيش والأمن وقضاة المحكمة العليا، ما زالوا في كابول، وهي مدينة عالمية حيث ترسخ النفوذ الغربي لمدة 20 عاما. قال: "القوة لا تزال هناك".

ومع ذلك، كان النفوذ الرسمي يتحرك بثبات هنا من العاصمة الأكبر بكثير. قال أحد المحللين في كابول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفا من الانتقام: "مركز الثقل يتغير بالتأكيد. عندما يكون المتحدث الرئيسي هناك، فهذا يعني أن الحكومة موجودة. أصبحت قندهار العاصمة الجديدة ".

قال صاحب عمل محلي سابق يعيش الآن خارج البلاد، إن قندهار "أسهل بكثير على طالبان للسيطرة على الأشياء مما كانت عليه في كابول"، وهي مدينة أكبر وأكثر تنوعا. وتحدث شريطة ألا يذكر إلا باسمه الأول منصور خوفا من الانتقام. وأشار إلى أن الناس في كابول "أكثر تعليما، ولا يزال هناك المزيد من المسؤولين السابقين، ومن الصعب فرض الطاعة الكاملة".

وجاءت نقطة التحول في الانتقال في آذار/ مارس 2022. ووعد النظام، الذي عانى من ضائقة مالية بعد شهور من الضغط الأجنبي، برفع الحظر المفروض على الفتيات الملتحقات بالمدرسة الثانوية. لكن في اليوم الذي كان من المقرر أن يعودوا فيه، ألغى الأمر، حسبما تم تناقله، من قبل أخوندزاده. لا تزال الفتيات المراهقات ممنوعات من الدراسة.

في تشرين الثاني/ نوفمبر، استأنفت طالبان الجلد والرجم علنا للمجرمين والمخالفين الأخلاقيين. كما سمحت للمتهمين بتنفيذ عقوبات انتقامية علنية، بما في ذلك الإعدام. كل هذه العقوبات تتطلب الموافقة النهائية من قبل أخوندزاده نفسه.

في قندهار، أعرب الرجال عن القليل من القلق بشأن استئناف حكم طالبان، لكن البعض قال إنه يجب السماح للفتيات الأكبر سنا بالدراسة. وينتمي معظم سكان المدينة إلى طائفة طالبان السنية ومن خلفية البشتون العرقية. كما أنهم يشاركون ثقافتها القبلية التقليدية.

يختلط أصحاب الأعمال بسهولة مع مسؤولي طالبان. واشتكى العديد من الضرائب الجديدة وصعوبة استيراد البضائع الأجنبية، لكنهم قالوا إنهم يعاملون معاملة طيبة.

قال سروار أماني، مدير مكتب قندهار للصناعة والمناجم: "منذ أن جاءت الإمارة، كان هناك الكثير من الفرص للأعمال. لم يعد المالكون قلقين بشأن تعرضهم للاختطاف. لقد اختفى الفساد وتوقفت الممارسة السابقة لمحاباة الأقارب. الآن يمكن لأي شخص الاستثمار".

على قطعة أرض صناعية في الضواحي تسمى أنومينا، بدأت المصانع العمل مرة أخرى بموجب استثناءات من العقوبات المالية الدولية المفروضة على طالبان. بدأ مصنع سنو فارما، وهو مصنع حديث كبير يعمل به فنيون هنود وأكثر من 1000 عامل أفغاني، في إنتاج الحبوب والكبسولات الطبية منذ عدة أسابيع.

الزعماء الدينيون المحليون متحمسون بشكل خاص لعودة طالبان. النظام يدعم مئات المدارس - المدارس الدينية - للبنين والرجال.

قال المفتي أحمد الله همت، 35 عاما، وهو مقاتل سابق في طالبان يُدرّس في مدرسة أعيد افتتاحها: "بفضل الله، عاد الأمن والحكومة أعطت جميع الحقوق للمسلمين". وقال إنه أمضى ثلاث سنوات كسجين في قاعدة باغرام الجوية، القاعدة العسكرية الأمريكية الرئيسية السابقة بالقرب من كابول. وقال: "لا تزال هناك تضحيات كثيرة بسبب العقوبات الأجنبية، لكن الإمارة لن تدع الناس يعانون".

قال أعضاء هيئة التدريس في المدارس الدينية إنه يجب السماح للفتيات بالدراسة، ولكن فقط في ظل "الظروف المناسبة"، مثل المرافق التي تفصل بين الجنسين. هذا هو الموقف الذي اتخذته طالبان دون أن يحدث ذلك.

من الصعب تمييز رأي النساء المحليات. تم إرسال العديد منهن إلى بيوتهن من وظائفهن وتوقف البعض عن الرد على هواتفهن. في الأماكن العامة، هن نادرات ومسرعات ومحجبات بالكامل. ولدى محاولة مراسلة "واشنطن بوست" الحديث معهن، ابتعدت العديد منهن.

قال عامل إغاثة أجنبي كان يساعد النساء في قندهار: "في بعض الأحيان، تتصل بنا زبوناتنا القدامى ويطلبن المساعدة، ولكن لا يوجد شيء يمكننا القيام به. لقد تم فصلهن عن الحياة العامة. إن وجودهن ذاته يتلاشى".

لكن العديد من المهنيين المحليين قالوا إن القيود الجديدة تعكس الثقافة التقليدية للمنطقة. لم تشارك الزوجات والبنات مطلقا في الحياة العامة أو المناسبات الاجتماعية التي كان يوجد فيها رجال من غير الأقارب. قال أحدهم: "لم يكن ذلك خطأ الرجال فقط.. إذا أخرجت زوجتك، فإن جميع النساء الأخريات سيثرثرن".

أدانت الأمم المتحدة والحكومات الوطنية العقاب البدني العام. لكن البعض هنا يقول إنه مفيد لردع المجرمين المحتملين وأكثر إنسانية من أحكام السجن الطويلة في الغرب.

قال حافظ محمد الله، مدير المدارس: "هذه الأساليب ليست قاسية، بل هي ناعمة.. دول أخرى تضع المجرمين في السجن مدى الحياة، لكن في الإسلام يعاقبون بسرعة ثم ينتهي الأمر".

كانت هناك الآن عشرات من هذه المشاهد في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العديد منها هنا في الأشهر الأخيرة. قال أحد الحضور إن ملعب كرة القدم في قندهار كان ممتلئا وكان حشد الرجال والفتيان متحمسا. تم جلد تسعة رجال مجهولي الهوية اتُهموا بالسرقة أو الزنا أو الانخراط في نشاط مثلي، بما يصل إلى 40 جلدة لكل منهم.

وقال مجاهد، المتحدث باسم الحكومة، إن طالبان تريد علاقات أفضل مع المجتمع الدولي، لكن "لا يمكن أن تكون من جانب واحد فقط".

وأوضح: "لن يدعمونا أبدا.. فلماذا نستمع إلى مطالبهم؟".

وقال أيضا إن الإسلام "له طريقته الخاصة" في التعامل مع المجرمين. مشيرا إلى أن العقوبات العامة "تساعد المواطنين على تعلم عدم ارتكاب الجرائم"، وفضح من يرتكبونها.

وتابع: "الشريعة الإسلامية هي أهم شيء.. وهذا ما يريده الناس".

التعليقات (0)

خبر عاجل