رياضة دولية

7 أسباب نقلت ميسي إلى إنتر ميامي.. انقلاب بتاريخ الدوري الأمريكي

بيكهام وميامي وعقد آبل والراتب جميعها عوامل قربت ميسي من إنتر ميامي- جيتي
بيكهام وميامي وعقد آبل والراتب جميعها عوامل قربت ميسي من إنتر ميامي- جيتي
نشرت صحيفة "أتلايار" الإسبانية تقريرا تطرقت فيه إلى الأسباب التي دفعت ليونيل ميسي إلى الانضمام لنادي إنتر ميامي الأمريكي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن ميسي سينتقل إلى نادي إنتر ميامي في أهم توقيع في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة القدم. ويبدو أن وصول النجم الأرجنتيني إلى فلوريدا ينطوي على العديد من الأسرار التي باستكشافها يمكن توضيح مغزى هذا القرار.

نادي برشلونة
ذكرت الصحيفة أن خوان لابورتا سيظل بالنسبة للأجيال القادمة رئيس النادي الذي اضطر إلى التخلي عن ميسي. يعيش نادي برشلونة مأزقا ماليا نتيجة دين يصل إلى مليون دولار أجبره على بيع جزء من أصوله، مع هجرة جماعية إلى ملعب آخر في الموسم المقبل لا يرغب في الذهاب إليه، وقضية التحكيم التي تتعلق بمدفوعات مشبوهة أجراها النادي لنائب رئيس لجنة الحكام السابق خلال فترة توليه منصبه لما يقارب الـ20 سنة في ما يُعرف باسم "قضية نيجريرا".

على ضوء ذلك، أحاطت رابطة الدوري الإسباني نادي برشلونة علمًا بحدود رواتبه للموسم المقبل وانتهى الأمر بإحباط توقيع ميسي، وهو ما اعترف به اللاعب نفسه في بيان له.

ميامي
أوردت الصحيفة أن ميسي وصل إلى إحدى وجهاته المفضلة، عاصمة ولاية فلوريدا، التي عُرف برحلاته إليها كما هو الحال بالنسبة لأعماله، حيث يكون العبء الضريبي أخف وحيث يختار المشاهير إقامتهم.

بيكهام
عندما التحق بيكهام بالدوري الأمريكي لكرة القدم في سنة 2007 قادمًا من ريال مدريد، فعل ذلك كلاعب امتياز وكان لديه خيار إنشاء فريق في المستقبل إذا حصل على الدعم الكافي. حدث ذلك في سنة 2018، وفي سنة 2020 ظهر إنتر ميامي لأول مرة في الدوري الأمريكي بعد 20 سنة من اختفاء ميامي فيوجن.

قام اللاعب الإنجليزي بدور "متعهد" الاحتفالات لفريقه في المواسم القليلة الأولى لتنشيط المشجعين في ميامي والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى العمل على بناء ملعب ميامي فريدوم بارك الجديد الذي يتسع لحوالي 25 ألف متفرج.

اظهار أخبار متعلقة


هيغواين
هنا لا نتحدث عن غونزالو، بل فيديريكو. أنهى الشقيقان هيغواين مسيرتهما في إنتر ميامي، حيث سجل المهاجم السابق لريال مدريد ثلاثة مواسم جيدة برصيد 68 هدفا. انتقل شقيقه فيديريكو من الأرجنتين إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم، باستثناء فترة قصيرة في تركيا في سنة 2007. والآن يعتبر فيديريكو مساعد مدرب نادي إنتر ميامي، الذي تحول إلى مؤسسة بأكملها ستستضيف ميسي عندما يصل إلى شبه جزيرة فلوريدا.

آبل
اكتشفت آبل كرة القدم بفضل سلسلة "تيد لاسو" الأمريكية وقررت المراهنة على الدوري الأمريكي لكرة القدم بشراء الحقوق العالمية للمسابقة لمدة 10 سنوات. وبقدومه سيمثل ميسي قيمة متزايدة لأن الاشتراكات في التذاكر الموسمية الخاصة به ستزداد بشكل كبير.

كأس العالم 2026
سيُقام كأس العالم 2026 في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، وستضم المنافسة 48 فريقا لأول مرة في التاريخ. وستكون ميامي واحدة من بين 11 موقعًا لاستضافة المباريات في الولايات المتحدة ومن المتوقع أن يستضيف ملعب ميامي فريدوم بارك الجديد العديد من هذه الفعاليات.

وأضافت الصحيفة أن وجود ميسي في الدوري الأمريكي لكرة القدم يمثل ميزة إضافية، لكن في هذه المنافسة بالذات لطالما دافعوا عن نجومهم مقارنة بالنجوم الأوروبيين الذين اتخذوا خطوة اللعب هناك في السنوات الأخيرة من حياتهم المهنية. وبحلول سنة 2030، فإن من المتوقع أن يكون الدوري الأمريكي لكرة القدم واحدا من أفضل خمس بطولات في العالم.

اظهار أخبار متعلقة


الراتب
في بيان له، أعلن الدوري الأمريكي لكرة القدم عن احتمال التعاقد مع ميسي وأن المفاوضات بدأت منذ تلك اللحظة. اللعب في الولايات المتحدة ليس بالأمر السهل لأن القواعد صارمة للغاية بالنسبة للفرق واللاعبين. وكان إنتر ميامي نفسه عرضة للعقوبة بسبب إدراج ماتويدي كلاعب امتياز بعد أن كان لديه بالفعل بيزارو وهيغواين، ما أثار شكوكا عديدة حول المنافسة. وكانت العقوبات المالية، وخفض قيمة التعاقدات وإقالة مدير العمليات الحل الجذري للقضية. وإذا وصل بيكهام إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم بعقد قيمته 7.5 مليون يورو، فقد لا يتجاوز ميسي الـ8 ملايين يورو.

في سياق متصل، نشر موقع "إي إس بي إن" الأمريكي تقريرًا بعنوان "كل ما يتعلق بصفقة ميسي مع ميامي الأمريكي" تحدث فيه عن صفقة انتقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى نادي إنتر ميامي الأمريكي.

وقال الموقع إن هذا الانتقال يعدّ انقلابًا تاريخيًا للدوري الأمريكي لكرة القدم، حيث سيلعب صاحب السبع كرات ذهبية حتى سنة 2026، وهي السنة التي تستضيف فيها الولايات المتحدة كأس العالم بشكل مشترك مع المكسيك وكندا.

وأشار الموقع إلى أن ميسي فاز بكأس العالم مع الأرجنتين في قطر 2022، وحقق كل  الجوائز والألقاب الممكنة في كرة القدم، كما أنه سجل أكثر من 800 هدف في كرة القدم الاحترافية، وفي سن الـ35 سيتطلع إلى إضافة المزيد من الجوائز والإنجازات إلى مسيرته الحافلة خاصة مع برشلونة حيث فاز بـ 10 ألقاب في الليغا و4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

وقال ميسي عن هذا الاختيار: "بعد الفوز بكأس العالم وعدم التمكن من العودة إلى برشلونة، قررت الذهاب إلى دوري الولايات المتحدة لأعيش كرة القدم بطريقة أخرى والاستمتاع أكثر يومًا بعد يوم. بالتأكيد سألعب بنفس المسؤولية ونفس الشغف، كما هو الحال دائمًا، ولكن بطريقة أكثر هدوءًا".

اظهار أخبار متعلقة


كيف يبدو عقد ليونيل ميسي؟ وكيف تمكن الدوري الأمريكي من جذبه؟
أوضح الموقع أن ميسي كان يجني 45 مليون دولار سنويًا في باريس سان جيرمان، ولكون رابطة الدوري الأمريكي لديها قواعد صارمة للرواتب وتسعى جاهدة لمنع مثل هذه العقود مع أي لاعب، يتبادر للجميع سؤال مهم: ما نوع الصفقة التي يمكن أن يحصل عليها؟

وفقًا لصحيفة "ميامي هيرالد"، فإن انتقال ميسي سيكون صفقة "معقدة" تتراوح قيمتها بين 125 مليون و150 مليون دولار موزعة على مدة العقد المقدرة بسنتين ونصف، مع إمكانية إضافة سنة أخرى حتى 2026، وسيشمل مبلغ العقد الراتب والمكافآت والعلاوات في الفريق.

وقالت رابطة الدوري في بيان يوم الأربعاء: "يسعدنا إعلان ليونيل ميسي الانضمام إلى إنتر ميامي والدوري الأمريكي لكرة القدم هذا الصيف. نرحّب في دورينا بواحد من أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور".

اظهار أخبار متعلقة


متى سيظهر ميسي لأول مرة؟
ذكر الموقع أن التقارير تختلف، لكن العديد منها يشير إلى أن يوم 21 تموز/ يوليو سيمثل الظهور الأول لميسي في الدوري الأمريكي، وهو موعد مهم لأن إنتر ميامي يستضيف كروز أزول المكسيكي في منافسة "كأس الدوريات"، وهي بطولة بين فرق من الدوري الأمريكي والدوري المكسيكي.

وأضاف الموقع أن ظهور ميسي قد يكون قبل ذلك، وبالضبط بتاريخ 19 تموز/ يوليو، ففي تلك الليلة سيشهد "ملعب أودي" في العاصمة واشنطن مواجهة استعراضية بين نجوم الدوري الأمريكي ونادي أرسنال الإنجليزي، وستكون فرصة مواتية لتوجيه الدعوة لميسي وتقديمه إلى الجمهور الأمريكي.

كيف ولماذا جاء ميسي إلى الدوري الأمريكي؟
بيّن الموقع أن الدوري الأمريكي كان يرغب في استقدام ميسي منذ 2018، عندما حصل ديفيد بيكهام وشركاؤه رسميًا على "امتياز الدوري الأمريكي" (بمثابة رخصة) لملكية نادي إنتر ميامي، وكان حينها ميسي أول من بادر بتهنئة بيكهام من خلال منشور على إنستغرام وكتب مازحًا: "من يدري، ربما في غضون سنوات قليلة سوف تتصل بي للعب". وها هو الدوري الأمريكي يحصل أخيرًا على نجمه الأكبر، وكان الإعلان تتويجًا لسنوات من العمل، حيث سعى مسؤولوه لجعله أحد الدوريات الكبرى بحلول سنة 2022.

كيف هو أداء إنتر ميامي في الدوري هذا الموسم؟
لا يزال موسم الدوري الأمريكي مستمرًا وإنتر ميامي لديه 15 نقطة فقط من 16 مباراة حتى الآن، جمعها من 5 انتصارات و11 هزيمة، مسجلًا 15 هدفًا فقط. هذا الرصيد جعله في المركز الأخير في مجموعة المنطقة الشرقية. ومع بقاء 12 مباراة في الموسم، فإنه على بعد 6 نقاط فقط عن المراكز السبعة الأولى المؤهلة للتصفيات النهائية.

كيف عمل ديفيد بيكهام على ضم ميسي؟
حسب الموقع، كان نجم إنجلترا السابق نفسه بمثابة انقلاب كبير للدوري الأمريكي عندما انتقل من ريال مدريد إلى لوس أنجلوس غالاكسي في سنة 2007. وكان بند من الصفقة ينص على حصول بيكهام على امتياز خاص للمساهمة في ملكية النادي في المستقبل. ويتمتع بيكهام وميسي بعلاقات وارتباطات مختلفة رغم عدم اللعب جنبًا إلى جنب في حياتهما المهنية، ويعتبر هذا الثنائي من النجوم البارزين في إعلانات شركة "أديداس"، ما ساعدهما على البقاء على اتصال على مر السنين.

اظهار أخبار متعلقة


من يملك نادي إنتر ميامي؟
بيكهام هو واحد من ثلاثة أشخاص مدرجين كمالكين أو مشاركين في ملكية النادي - ويستخدم هناك مصطلح "امتياز الدوري الأمريكي" - إلى جانب رجل الأعمال الملياردير جورج ماس وشقيقه جوزي.

كيف تأثرت أسعار التذاكر بإعلان قدوم ميسي؟
تجاوب مشجعو كرة القدم الأمريكية مع خبر قدوم ميسي من خلال شراء تذاكر كل مباريات الدوري المتبقية التي سيخوضها فريق إنتر ميامي على ملعبه وخارجه. وارتفعت أسعار تذكرة المباراة المحتملة لأول ظهور للنجم الأرجنتيني في 21 تموز/ يوليو ضد أزول كروز المكسيكي  بنحو 1000 بالمئة، من 29 دولارًا إلى 329 دولارًا.

هل يستطيع ميسي الفوز بلقب في أول موسم له في الدوري الأمريكي؟
بإمكان فريق ميامي أن يحقق لقبًا على الأقل هذا الموسم رغم موقعه المتأخر في جدول الترتيب، ذلك أنه بالنظر إلى نظام الدوري الأمريكي فإن بعض النتائج الجيدة على التوالي تسمح له بالمشاركة في التصفيات النهائية للمجموعة الشرقية، وهناك كذلك كأس الدوريات، كما يستعد النادي للدور قبل النهائي من منافسة كأس الولايات المتحدة المفتوحة ضد إف سي سينسيناتي، لذلك فقد يتوّج ميسي بلقب في أول موسم له في أمريكا.

التعليقات (0)

خبر عاجل