صحافة دولية

NYT: لائحة الاتهام الجديدة تعود بترامب إلى نقطة البداية

عندما واجه ترامب عواقب أفعاله لم يعرب ترامب أبدا عن قلقه- جيتي
عندما واجه ترامب عواقب أفعاله لم يعرب ترامب أبدا عن قلقه- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لبيتر بيكر، قال فيه إن دونالد ترامب قال منذ فترة ليست ببعيدة إنه يهتم بحرمة المعلومات السرية. كان ذلك بالطبع عندما اتُهم خصمه بتعريض تلك المعلومات إلى الخطر وكان سلاحا سياسيا مفيدا لترامب.

وطوال عام 2016، انتقد هيلاري كلينتون لاستخدامها خادم بريد إلكتروني خاصا بدلا من خادم حكومي آمن. وصرح قائلا: "سأقوم بتطبيق جميع القوانين المتعلقة بحماية المعلومات السرية. لن يكون أحد فوق القانون". وقال إن تعامل كلينتون المتعجرف مع المعلومات الحساسة "يجعلها غير مؤهلة للرئاسة".

بعد سبع سنوات، يواجه ترامب تهما جنائية بتهمة تعريض الأمن القومي للخطر من خلال أخذ وثائق سرية عندما غادر البيت الأبيض ورفض إعادتها جميعها حتى بعد استدعائه. من اللافت للنظر أن القضية التي ساعدت في دفع ترامب إلى البيت الأبيض في المقام الأول تهدد الآن بإفساد فرصه في العودة إلى هناك.

لائحة الاتهام التي قدمتها هيئة محلفين فيدرالية كبرى بناء على طلب المستشار الخاص جاك سميث يعيد ترامب إلى نقطة البداية. لقد هتف الحشود في تجمعات حملته الانتخابية بتشجيع منه: "احبسوها" (كلينتون). الآن قد يكون هو الشخص الذي يتم حبسه إذا أدين بأي من التهم السبع المبلغ عنها والتي تشمل التآمر لعرقلة العدالة والاحتفاظ المتعمد بالوثائق.

لائحة الاتهام هي الثانية التي تُوجه إلى الرئيس السابق في الأشهر الأخيرة، لكنها تتفوق من نواح كثيرة على الأولى من حيث الخطورة القانونية والخطر السياسي. لائحة الاتهام الأولى، التي أعلن عنها المدعي العام في مانهاتن في آذار/ مارس الماضي، اتهمت ترامب بتزوير سجلات تجارية للتستر على أموال لشراء صمت ممثلة أفلام فاضحة زعمت أنها خاضت تجربة جنسية معه. والثاني يقدمه مدع عام فيدرالي يمثل الأمة ككل، وهو الأول في التاريخ الأمريكي ضد رئيس سابق، ويتعلق بأسرار الأمة.

بينما حاول المدافعون عن ترامب تجاهل الأول باعتباره عملا لديمقراطي محلي منتخب في ما يتعلق بقضايا تبدو تافهة نسبيا، وإن كانت غير لائقة، وحدثت قبل أن يتولى منصبه، فإن التهم الأخيرة تنبع مباشرة من مسؤوليته كقائد للأمة في البلاد.

قد لا يهتم الناخبون الجمهوريون إذا قام زعيمهم بتسليم الأموال إلى نجمة إباحية ليشتري صمتها، لكن هل سيكونون غير مبالين بإعاقة السلطات التي تسعى لاستعادة المواد السرية؟

ربما. ترامب يأمل ذلك بالتأكيد. يبدو أن لائحة الاتهام في مانهاتن أدت فقط إلى زيادة تصنيفاته في الاستطلاع بدلا من إيذائه. ولذا فقد وجه على الفور لائحة الاتهام الأخيرة كجزء من أكثر المؤامرات إسرافا في التاريخ الأمريكي، وهي مؤامرة يبدو في روايته أنها تشمل مجموعة واسعة من المدعين المحليين والفيدراليين والمحلفين الكبار والقضاة والمدعين والمنظمين والشهود الذين كذبوا جميعا لسنوات لتهيئته للمحاكمة وهو الصادق الوحيد، بغض النظر عن التهم الموجهة إليه.

كتب على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به حيث سرد عددا من التأكيدات المضللة في جملة واحدة: "لم أكن أعتقد أبدا أنه من الممكن أن يحدث مثل هذا الشيء لرئيس سابق للولايات المتحدة، والذي حصل على أصوات أكثر بكثير من أي رئيس حالي في تاريخ بلادنا، ويتفوق حاليا، إلى حد بعيد، على جميع المرشحين، سواء الديمقراطيين أو الجمهوريين، في استطلاعات الانتخابات الرئاسية لعام 2024. أنا رجل بريء".

حتى الآن، ظل أنصاره الأساسيون عالقين معه، وحتى بعض أولئك الذين خاضوا الانتخابات ضده لترشيح الحزب الجمهوري العام المقبل انتقدوا التحقيقات ضده. لكنه وجد مؤخرا أنه مسؤول عن الانتهاك الجنسي في محاكمة مدنية، وقد تم إدانة شركته بـ 17 تهمة بالاحتيال الضريبي وجرائم أخرى، ولا يزال يواجه اتهامين محتملين بسبب جهوده لإلغاء هزيمته في انتخابات عام 2020، ما أدى إلى الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021.

السؤال، سياسيا على الأقل، هو عن ما إذا كان تراكم كل هذه الادعاءات سيثقله يوما ما بين الناخبين الجمهوريين الذين يحبونه بخلاف ذلك، خاصة إذا كانت هناك لائحة اتهام ثالثة وربما رابعة. ويعتمد بعض منافسيه على الأقل في ترشيح الحزب على عامل الإرهاق الذي يستنزف دعمه في النهاية.

أما بالنسبة لكلينتون، فإنها إذا ما إذا كانت تشعر ببعض الشماتة ليلة الخميس، فإن المرشحة المهزومة نفسها لم تقل. لكنها اعتقدت هي وحلفاؤها منذ فترة طويلة أن إعادة فتح التحقيق عبر البريد الإلكتروني من قبل جيمس كومي، الذي كان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي وقتها، قبل أيام فقط من انتخابات عام 2016 كلفها الفوز الذي توقعته العديد من استطلاعات الرأي.

سيحاول ترامب قلب هذا الأمر ضد ملاحقيه، بحجة أن حقيقة أنه تم توجيه الاتهام إليه في مكان لم تكن فيه كلينتون، دليل على أنه يتعرض للاضطهاد بشكل غير عادل.

اظهار أخبار متعلقة


بغض النظر عن كون وقائع القضايا مختلفة، فقد بدا وكأنه بذل قصارى جهده لإحباط محاولات السلطات عن عمد لاستعادة الوثائق السرية لأشهر بينما خلص المحققون إلى أن كلينتون لم تكن تحاول عمدا انتهاك القانون. لكنها ستكون حجة سياسية مفيدة لترامب للإصرار على أنه ضحية المعايير المزدوجة.

لماذا، في ضوء حملة 2016، لم يدرك الخطر المحتمل لسوء التعامل مع المعلومات السرية والاهتمام بها أكثر؟ لقد قضى معظم فترة رئاسته متجاهلا المخاوف بشأن أمن المعلومات وقواعد الحفاظ على الوثائق الحكومية.

وقد كشف معلومات سرية للغاية للمسؤولين الروس الذين كانوا يزورونه في المكتب البيضاوي. نشر صور أقمار صناعية حساسة لإيران على الإنترنت. استمر في استخدام هاتف محمول غير آمن حتى بعد أن قيل له إن وكالات الاستخبارات الروسية والصينية تراقبها. مزق الوثائق الرسمية وألقى بها على الأرض بمجرد انتهائه منها على الرغم من القوانين التي تتطلب حفظها وفهرستها، تاركا المساعدين لجمع القطع الممزقة وإعادة لصقها معا.

حتى عندما واجه ترامب عواقب أفعاله، فإنه لم يعرب أبدا عن قلقه. لقد كان الرئيس، في المحصلة، ويمكنه أن يفعل ما يشاء. حتى أثناء التحقيق في المستندات السرية التي أخذها إلى Mar-a-Lago، فإنه دافع عن نفسه من خلال التأكيد على أن لديه القدرة على رفع السرية عن أي شيء يختاره بمجرد التفكير فيه.

لكنه لم يعد رئيسا. الآن سيواجه ليس فقط الناخبين الأساسيين الذين سيقررون ما إذا كان قد تم استبعاده من الرئاسة، ولكن المدعي العام أيضا الذي يقول إنه سينفذ القوانين المتعلقة بحماية المعلومات السرية.

سيُحجز ترامب كمجرم متهم، وفي غياب تطور غير متوقع، سيتم الحكم عليه في النهاية من قبل هيئة محلفين عادية.

يا له من فرق كبير عن ما كان عليه الأمر قبل سبع سنوات.
التعليقات (0)