حول العالم

إدانة مسلح بقتل 10 أشخاص في كولورادو.. هيئة محلفين ترفض حجة "الجنون"

المدان كان مسلحا بمسدس "روجر إيه آر -556" اشتراه بشكل قانوني
المدان كان مسلحا بمسدس "روجر إيه آر -556" اشتراه بشكل قانوني
رفضت هيئة محلفين في ولاية كولورادو الأمريكية، الاثنين، دفعا بحجة الجنون، وأدانت رجلا تم تشخيص إصابته باضطراب عقلي حاد يسمى الفصام بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى في واقعة إطلاق نار عشوائي عام 2021 بمتجر بقالة في مدينة بولدر، ما أودى بحياة 10 أشخاص بينهم شرطي.

وكان أحمد العليوي العيسى (25 عاما) قد دفع ببراءته بعلة إصابته بالجنون، لكن هيئة المحلفين في محكمة بولدر الجزئية قررت أن الرجل المولود في سوريا مذنب وأدانته بعشر تهم بالقتل من الدرجة الأولى وعشرات التهم بالشروع في القتل وارتكاب جرائم باستخدام السلاح.

وفي ولاية كولورادو يعاقب من يدان بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط عنه.

لم يكن هناك أي خلاف على أن العيسى هو من نفذ عملية إطلاق النار، وركزت القضية على حالته العقلية وقت إطلاق النار. وبموجب قانون ولاية كولورادو، فإنه يجب إثبات أن الشخص غير قادر على التمييز بين الصواب والخطأ لقبول حجة الجنون.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت السلطات إن العيسى كان مسلحا بمسدس "روجر إيه آر -556" اشتراه بشكل قانوني عندما دخل متجر بقالة كينغ سوبرز في بولدر الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا شمال غربي دنفر، في 22 آذار/ مارس 2021.

وأطلق العيسى النار على اثنين في موقف السيارات قبل أن يدخل المتجر ويقتل ثمانية آخرين، منهم شرطي استجاب لبلاغ إطلاق النار.

وُلد العيسى في سوريا وهاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلا صغيرا واستقرت في إحدى ضواحي مدينة دنفر.

وشهد عاملون في مجال الصحة النفسية تعاملوا معه منذ إلقاء القبض عليه بأنه لم يذكر أبدا أي دافع واضح لارتكابه هذه المذبحة.
التعليقات (0)