رغم فوائده الصحية المتعارف عليها.. هؤلاء عليهم الحذر عند تناول العسل 😮

alexander-mils-nesUgwNX3u4-unsplash
CC0
  • مهند العربي
  • الأحد، 16-10-2022
  • 12:33 م
رغم فوائده الطبية والغذائية الهائلة المذكورة في القرآن الكريم أو السنة النبوية وكذلك طبيا، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير لبعض المشاكل الصحية التي قد يتسبب فيها عسل النحل.

ففي دراسة لها مؤخرا أعلنت الدكتورة إيرينا أيسترينا، أخصائية أمراض المناعة والحساسية، أن عسل النحل قد يشكل خطورة على حياة المرضى الذين يعانون من اضطراب عملية التمثيل الغذائي ومرض السكري.

اظهار أخبار متعلقة



وتشير الأخصائية في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن الكثيرين في فصل الخريف يفكرون في كيفية تعزيز منظومة المناعة، ومعظمهم يعتقد أن العسل يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، ولكن يجب أن ندرك أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون مضرا.

ورغم اعترافها أن العسل من أكثر الأطعمة المفيدة للمناعة، حيث يكفي تناول ملعقتي طعام منه في اليوم لتوفير كل ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية منظومة المناعة إلا أنها تقول أنه يشمل على خطر على حياة من يعاني من اضطراب عملية التمثيل الغذائي والسمنة ومرض السكري.

وتضيف، ينسب العسل فعلا إلى المواد الغذائية المفيدة. لأنه يحتوي على الفركتوز والغلوكوز والمالتوز والسكروز وفيتامينات B و K و C بالإضافة إلى البوليفينول والعناصر النادرة، ما يمنحه خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

اظهار أخبار متعلقة



وتقول: "ليس عجبا، اعتبار العسل من أكثر الأطعمة المفيدة للمناعة، حيث يكفي تناول ملعقتي طعام منه في اليوم لتوفير كل ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية منظومة المناعة. ولكن يجب أن نعلم أن العسل يحتوي على كربوهيدرات بسيطة. لذلك قد يشكل خطورة على حياة من يعاني من اضطراب عملية التمثيل الغذائي والسمنة ومرض السكري".

وتنصح من يعاني من الحساسية الحد من تناول العسل قائلة: "قد يكون عدد هؤلاء الأشخاص محدودا، ولكن يجب أن نعلم أن أعراض الحساسية يمكن أن تكون مختلفة جدا. ويمكن أن تظهر الحساسية في شكل طفح جلدي وبثور وحكة والتهاب الأنف والوذمة الوعائية وحتى صدمة حساسية، وكذلك تسبب مشكلات في التنفس.


اظهار أخبار متعلقة



وفي سياق تعليقه قال الاستشاري بوزارة الصحة المصرية د. حسن محمود أن العسل الأبيض أو عسل النحل معروف بقيمته الغذائية لجسم الإنسان، ولم يختلف أحد على هذا، ولكن قد يكون هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي لا تسمح للجسم بالاستفادة من العسل، بل ربما يتسبب في بعض المضاعفات للبعض مثل مرضي السكرى حيث يجب أن يكونوا على حذر من كميات العسل.

و يضيف الاستشاري بوزارة الصحة في حديثه لـ"عربي21 لايت": "أن عسل النحل أيضا ممنوع للأطفال قبل عمر السنة، لأن تناوله قبل عمر السنة قد يعرض الأطفال إلى التسمم بميكروب البوتيولزم botulism، كما أنهم قد يعرضهم للإصابة بمرض السكري.

اظهار أخبار متعلقة



أما خبير عسل النحل وصاحب أحد المناحل أبو عمر المصري فيؤكد على قيمة عسل النحل الغذائية، لما يحتويه من فوائد عديدة وهو ما أكده الطب على مر العصور خاصة في وقتنا الحالي، حيث مكوناته الفائقة القيمة غذائيا، لافتا الى أن عسل النحل ساهم في شفاء حالات كثيرة وهو ما تأكد له من خلال تجاربه وخبرته في هذا المجال.

وتحفظ أبو عمر في حديثه لـ"عربي21 لايت" على ما جاء في الدراسة، قائلا إنه ربما تكون هنالك عوامل أخرى قد تسبب الأمراض، وقد لا يكون العسل هو السبب المباشر، داعيا لإجراء المزيد من الأبحاث حول ذلك.
شارك
التعليقات