أخبار متعلقة

الجماعات الإسلامية

تعرف على خريطة انتشار الجماعات والطرق الإسلامية بتركيا.. "نفوذ قوي"

تنتشر في تركيا الجماعات والطرق الإسلامية، وقبل الانتخابات، يعلن عددا منها دعمها للمرشحين والأحزاب السياسية، كما أن لديها نفوذ اجتماعي في العديد من الولايات منها إسطنبول.

13-May-23 03:57 PM

لماذا لا تشكل الحركات الإسلامية ائتلافا تعاونيا؟

يرى مراقبون أنه بالرغم من تعرض أكثر الحركات الإسلامية إلى عداء السلطات العربية المحلية، مصحوبا بتواطؤ المجتمع الدولي، إلا أن هذه الحركات لم تسعَ بجدية إلى تشكيل ائتلاف تعاوني (وليس وحدة تنظيمية وفكرية) ينسق حركتها العملية لتحقيق القواسم المشتركة فيما بينها، كمناصرة المظلوم، وتحقيق العدالة.

27-Dec-18 02:18 AM

هل خلافة تنظيم الدولة ظاهرة عابرة حقا؟

بعد سقوط الموصل "عاصمة خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية، انتعش من جديد توصيف بعض الباحثين والمحللين لـ"خلافة البغدادي" بـ"الظاهرة العابرة"، وهو ما يتوافق تماما مع توقعاتهم السابقة.

05-Jul-17 04:25 PM

هل تدفع "عنصرية" ترامب الفرقاء الإسلاميين نحو الوحدة؟

قال محللون ومراقبون إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، العنصري تجاه المسلمين؛ قد يكون فرصة لتوحيد الفرقاء الإسلاميين من القوى والفصائل والتيارات، في مواجهة تهديد رأس السلطة في أكبر دولة بالعالم..

09-Feb-17 12:34 PM

"العدل والإحسان" المغربية متمسكة برفضها المشاركة في السلطة

نشرت مجلة "جون أفريك" الناطقة بالفرنسية تقريرا؛ حول تمسك جماعة العدل والإحسان المغربية بموقفها الرافض للمشاركة في السلطة، بعد مرور ثلاث سنوات عن وفاة مؤسسها مرشدها العام، الشيخ عبد السلام ياسين، المعروف بمعارضته الشديدة لنظام الحكم في المغرب.

13-Dec-15 07:55 PM

المؤسسة الدينية.. الرفض والغياب والتشويه

يرى مختصون أن المؤسسة الدينية إذا لم تستطع أن تتواءم مع التحولات الطارئة على الفكر والثقافة والسياسة؛ فإنها صائرة إلى التفكك والضعف وربما الاختفاء، بينما ينظّر آخرون لفكرة أن "الإسلام ليس مؤسسة أصلاً"، رافضين مصطلح "المؤسسة الدينية"..

03-Dec-15 01:17 PM

مركز القدس والبحث عن استراتيجية جديدة لمواجهة أزمات الوطن العربي

بدعوة من مركز القدس للدراسات السياسية (مقره الأساسي في الأردن وله فرع في بيروت ويشرف عليه الباحث عريب الرنتاوي)، انعقدت في بيروت يومي 17 و18 تشرين الأول (أوكتوبر) الجاري ورشة عمل عربية موسعة، (وهي الأولى من ضمن سلسلة ورشات ستعقد في عدد من العواصم العربية)، لبحث الاستراتيجية الشاملة لمحاربة التطرف و

21-Oct-15 12:01 PM

عن مؤتمر جماعات العنف التكفيري: عشر ملاحظات من أجل حوار أفضل

أثار المؤتمر الذي عقد في بيروت يومي الأربعاء والخميس 9 و10 أيلول/ سبتمبر 2015، بدعوة من المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ومركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي وبالتعاون مع المركز الأردني للمعلومات والدارسات تحت عنوان "جماعات العنف التكفيري، الجذور والبنى والأطر التنظيمية"، الكثير من الأسئلة..

16-Sep-15 01:23 PM

هل بات قتل المرتد ذريعة "الغلاة" في تصفية خصومهم؟

تناقلت مواقع إخبارية الأسبوع قبل الماضي خبر اغتيال مازن قسوم، قائد لواء "سهام الحق" التابع لـ"فيلق الشام" بمدينة سراقب في ريف إدلب، بإطلاق الرصاص عليه من قبل ثلاثة أشخاص ملثمين كانوا يستقلون سيارة مدنية..

08-Aug-15 02:32 PM

التصوف والطرق الصوفية

من العقبات الكبرى أمام فهم التصوف والصوفية، ومن ثم أمام الموقف الموضوعي والمتوازن منهما: عقبة الخلط بين ألوان التصوف وبين ما عليه الكثير من "الطرق الصوفية" في الواقع الذي نعيش فيه..

10-Jun-15 11:50 AM

عبد الجليل يتهم جماعات إسلامية بإلإخلال بأمن ليبيا

هاجم رئيس المجلس الانتقالي الليبي السابق مصطفى عبد الجليل المجموعات الإسلامية الليبية، واصفا إياها بـ"المتطرفة"، متهما إياها بالوقوف وراء مظاهر إخلال الأمن.

25-Nov-13 06:43 AM