سياسة دولية

نتنياهو: إيران تجاوزت خطا أحمر.. روحاني: لا نريد توترات جديدة

أكد روحاني أن "إيران عملت على الدوام على خفض التوترات في المنطقة، في محاولة لتعزيز الأمن والاستقرار"- عربي21
أكد روحاني أن "إيران عملت على الدوام على خفض التوترات في المنطقة، في محاولة لتعزيز الأمن والاستقرار"- عربي21

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، إن "إيران تجاوزت خطا أحمر بإطلاقها صواريخ تجاهنا، وردنا كان متناسبا ضد الأهداف الإيرانية الموجود في سوريا".


وأكد نتنياهو خلال مقطع مصور نشره في موقع "تويتر"، أنه "لم يسقط أي صاروخ داخل الأراضي الإسرائيلية"، مرجعا ذلك إلى "الاستعدادات المناسبة التي قام بها الجيش الإسرائيلي في الهجوم والدفاع على حد سواء".


وشدد نتنياهو على أن "العملية الإيرانية فشلت"، مضيفا أننا "موجودون في معركة متواصلة وسياستنا واضحة في أننا لن نسمح لإيران بالتموضع عسكريا في سوريا، ورسالة أمس واضحة إلى نظام الأسد، أن عملياتنا موجهة ضد أهداف إيرانية، ولكن إذا تحرك الجيش السوري ضدنا، سنتحرك ضده".


وأوضح أنه "حينما أطلقت بطاريات دفاع جوي سورية صواريخ أرض جو على الطائرات الإسرائيلية ضربناها"، متوعدا أنه "من يضربنا نضربه سبعة أضعاف، ومن يستعد لضربنا سنعمل لضربه بشكل استباقي، وهكذا عملنا وسنواصل العمل".

 

اقرأ أيضا: "الأزمات الدولية": نقترب من الهاوية بين إسرائيل وإيران


في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده "لا تريد توترات جديدة في الشرق الأوسط"، مؤكدا أن "إيران عملت على الدوام على خفض التوترات في المنطقة، في محاولة لتعزيز الأمن والاستقرار".


وأضاف روحاني خلال محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن "قتال إيران إلى جانب الشعبين السوري والعراقي ضد إرهابيي داعش، أتاح قيام استقرار نسبي في سوريا، واستقرار جيد في العراق، الأمر الذي يتناسب مع مصالح المنطقة والعالم وأوروبا"، ولم يتطرق روحاني إلى الضربات الإسرائيلية في سوريا.


يشار إلى أن الطائرات الإسرائيلية شنت ليلة الأربعاء/ الخميس عشرات الغارات الجوية على أهداف عسكرية قالت إنها "إيرانية" في سوريا، مؤكدة أنها تأتي كرد على قصف صاروخي إيراني على الجزء المحتل لهضبة الجولان السورية.

التعليقات (0)