سياسة تركية

أردوغان ينتقد بايدن والغرب بسبب الأزمة بين أوكرانيا وروسيا

أردوغان قال إن أوروبا تواجه أزمة "قائد"- الأناضول
أردوغان قال إن أوروبا تواجه أزمة "قائد"- الأناضول

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طريقة تعاطي الغرب مع الأزمة الأوكرانية الروسية، معربا عن أمله بتعيين بلاده لتخفيض التوتر.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من أوكرانيا.

 

وأوضح أردوغان، أن الغرب لم يسهم بشكل إيجابي في حل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، بل يعرقل الوضع، مضيفا أن لدى أوروبا "أزمة قائد" بعد غياب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

  

وتابع بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يظهر موقفا إيجابيا حيال الأزمة، لافتا إلى عدم إحراز أي تقدم في المباحثات التي جرت بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة.

 

وقال: "إذا أردنا التحدث بوضوح، مع الأسف إلى الآن لا توجد مساهمات من أجل حل هذه المسألة من قبل الغرب. وأستطيع القول إنهم يضعون العصي في الدواليب. لهذا أولي أهمية كبيرة للقائي مع السيد بوتين. وثمة توافق مع السيد زيلينسكي في هذا الخصوص".

 

اقرأ أيضا: توقيع 8 اتفاقيات بين تركيا وأوكرانيا بحضور أردوغان وزيلينسكي
 

وقال أردوغان: "أنظار العالم موجهة للتطورات في دونباس والمناطق الحدودية، آمل ألا يفارق السلام المنطقة"، و"لذلك أولي أهمية لمباحثاتي مع بوتين حيال الموضوع".

 

وحول لقائه مع نظيره الأوكراني، أوضح أردوغان أنه أبلغ زيلينسكي استعداد بلاده للوساطة، مشيرا إلى أنه توصل معه إلى تفاهم بهذا الشأن.


وأضاف: "في حال تكليفنا بدور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، بعد لقائي ببوتين، فإننا نقبل هذه المهمة وسنعمل على أداء المسؤولية الملقاة على عاتقنا".

 

ونوه إلى أن بلاده ستحدد أولا موعد اللقاء، ثم جمع الرئيسين بوتين وزيلينسكي، معربا عن تمنيه لتحقيق ذلك. 


وقال: "أتمنى أن نتمكن من عقد هذا الاجتماع، إن نجحنا في عقد الاجتماع دون اللجوء لاجتماعات ذات مستوى منخفض (دبلوماسيا)، فأنا على ثقة بأننا سنحقق نتائج تفتح باب فرص الحل في المنطقة".

وأكد أردوغان استعداد بلاده لاستضافة قمة للزعيمين الروسي والأوكراني، أو استضافة مباحثات بين البلدين على المستوى الفني.


التعليقات (1)
غروب الغرب
الجمعة، 04-02-2022 02:56 م
الرئيس أوميكرون يريد لعب دور الدبلوماسي فهو يستعد لزيارة روسيا و أوكرانيا فهل سيصحب معه زوجته التي تعلمه النط و النطق و النفاق

خبر عاجل