حقوق وحريات

9 منظمات تطالب البابا بإدانة الانتهاكات بالبحرين حين يزورها

من المقرر أن يُلقي البابا فرانسيس أثناء وجوده في البحرين كلمة في "منتدى البحرين للحوار"- جيتي
من المقرر أن يُلقي البابا فرانسيس أثناء وجوده في البحرين كلمة في "منتدى البحرين للحوار"- جيتي

قالت تسع منظمات حقوقية، الثلاثاء، إنه ينبغي للبابا فرانسيس أثناء زيارته المملكة بين 3 و6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 حث البحرين على إنهاء انتهاكاتها الحقوقية.

ومن المقرر أن يُلقي البابا فرانسيس أثناء وجوده في البحرين كلمة في "منتدى البحرين للحوار"، وهو منتدى مشترك بين الأديان ترعاه الحكومة؛ ويجتمع أيضا بالقادة الدينيين؛ ويترأس قداسا بابويا عاما.

 

ومن المقرر أيضا أن يلتقي البابا بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ومسؤولين آخرين في الحكومة البحرينية الخميس القادم.

وقالت المنظمات التسع في بيان إنه "في ضوء هذه الرحلة التاريخية، ينبغي للبابا دعوة الملك حمد والسلطات البحرينية علنا وخلف الأبواب المغلقة إلى تخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق المحكومين بتلك الأحكام في البلاد".

وطالبت المنظمات البابا بحث المسؤولين البحرينيين على إصدار مرسوم يؤكد الحظر على جميع أشكال التعذيب وسوء المعاملة الوارد في دستور البحرين وقوانينها.

وطالب البيان فرانسيس بحث ملك البحرين على الإفراج عن كل من سُجن جرّاء ممارسة حقه في حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي والتعبير، بما فيهم النشطاء الحقوقيون، والمعارضون، والصحفيون.

 

اقرأ أيضا: HRW: قوانين العزل السياسي تجعل انتخابات البحرين "مهزلة"

وأعدمت البحرين ستة أشخاص منذ العام 2017، حين أنهت وقفا فعليا لعقوبة الإعدام استمر سبع سنوات. وينتظر حاليا 26 شخصا تنفيذ حكم الإعدام فيهم في البحرين، ويمكن إعدامهم بمجرد تصديق الملك حمد على الأحكام الصادرة بحقهم.

ووقع على البيان منظمة "هيومن رايتس ووتش"، و"أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين"، و"المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان"، و"مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"، و"مركز تفعيل الحقوق"، و"معا ضد عقوبة الإعدام (ECPM)"، و"معهد البحرين للحقوق والديمقراطية"، و"معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان"، و"منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان".


 
التعليقات (0)